التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن.. 5 خطوات لطلب الترخيص إلكترونيًا

سامر أبو وردة

تشهد محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن ازديادًا متواصلًا، في إطار مساعي الحكومة لتعزيز تأهيل البنى التحتية اللازمة لهذا النوع من المركبات في مُختلف مدن المملكة.

ويدعم الأردن استعمال السيارات الكهربائية ويتوسع في استغلالها، ضمن خطّته الإستراتيجية لمواكبة التطورات العالمية في مجال تحوّل الطاقة بهدف خفض الانبعاثات الكربونية، لا سيما في قطاع النقل المستهلك الرئيس للطاقة في المملكة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، تبذل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن جهودًا كبيرة لدعم التوجه نحو اعتماد وسائل النقل الكهربائية الصديقة للبيئة وكهربة قطاع النقل، من خلال اتخاذ كل التدابير اللازمة لتوسيع انتشار محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن.

عدد محطات الشحن

ارتفع عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن، في فبراير/شباط 2024، إلى 63 محطة مرخصة وعاملة بمختلف مناطق المملكة.

وأصدرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية أكثر من 3000 موافقة لتركيب عدّادات كهرباء لشحن السيارات، وفق ما أعلنت الهيئة في موقعها الإلكتروني.

وتمنح الهيئة عمولات محفزة لتشجيع الاستثمار في هذا المجال وزيادة عدد محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن، ولا سيما الشواحن ذات التقنيات السريعة وفائقة السرعة.

وأوضحت بيانات الهيئة أن محطات الشحن الـ63 مُوزعة بين 49 محطة عامة و14 محطة خاصة، مع إمكان تركيب أكثر من شاحن في المحطة الواحدة، بالإضافة إلى 230 محطة شحن حاصلة على تصريح إنشاء، ما تزال في مرحلة استكمال إجراءات الترخيص.‎

وخلال عام 2023، استقبلت الهيئة 145 طلبًا للحصول على تراخيص أو تصاريح إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن، بواقع 132 طلب تصريح لمحطات شحن عامة، و6 طلبات تصريح لمحطات شحن خاصة، و7 طلبات ترخيص محطات شحن عامة.

محطة لشحن السيارات الكهربائية
محطة لشحن السيارات الكهربائية - الصورة من "هوت كارز"

وتتماشى البنية التحتية لمحطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن مع رؤية التحديث الاقتصادي، الهادفة لوضع خارطة طريق لدعم مشروعات التنقل الأخضر، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويستهدف الأردن أن يصبح مركزًا إقليميًا للتنمية الخضراء، وتتواصل المساعي الحكومية للتوجه نحو النقل المستدام، والحدّ من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وتشجيع الاستثمار في هذا المجال.

ترخيص محطات الشحن

تتيح هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تقديم طلبات الحصول على تراخيص محطات شحن السيارات الكهربائية في الأردن إلكترونيًا، من خلال اتّباع الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى موقع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن من "هنا"
  • لتقديم طلب ترخيص محطة شحن خاصة اضغط "هنا"
  • لتقديم طلب ترخيص محطة شحن عامة اضغط "هنا"
  • بعد الضغط على الرابط، يملأ مُقدم الطلب الحقول الفارغة لبياناته الشخصية، المتضمنة الاسم، الرقم الوطني، العنوان، رقم الهاتف، رقم الفاكس، والبريد الإلكتروني.
  • إدخال المعلومات الفنية الخاصة بالمحطة، المتضمنة للمحطة الخاصة، مصدر تغذية محطة الشحن، و تقنية الشحن، و اسم المقاول الذي سيقوم بأعمال إنشاء المحطة.
  • إذا كانت المحطة عامة، تتضمن المعلومات مصدر تغذية محطة الشحن، تقنية الشحن، اسم المقاول الذي سيقوم بأعمال إنشاء المحطة، عدد محطات الشحن الفرعية، عدد المركبات المتوقع تزويدها بخدمة الشحن من المحطة، نوع المحطة الفرعية، ومستوى الفولتية.
  • الضغط على زر "حمل الملف"، ثم الضغط على زر التحميل الظاهر باللون الأزرق، لاستكمال تحميل الوثائق المطلوبة، مثل الموافقة الخطية لشركة توزيع الكهرباء التابع لها جغرافيًا، ومخطط لموقع المكان المقترح لتركيب محطة الشحن، وسند ملكية الموقع أو عقد الإيجار، ومخطط هندسي لمكونات وأبعاد المحطة، وذلك للمحطات الخاصة.
  • بينما تشمل الوثائق المطلوبة للمحطة العامة الموافقة الخطية لشركة توزيع الكهرباء التابع لها جغرافيًا، خطة عمل محطة الشحن، وثيقة وصف المواقع المختارة للمحطات، مخطط هندسي للمحطات الفرعية، مخطط موقع تنظيمي يبيّن أماكن المحطات الفرعية.
  • كتابة الأحرف الإنجليزية الظاهرة مع مراعاة التطابق، ثم الضغط على حفظ.

شحن السيارات الكهربائية

التخليص على السيارات الكهربائية

شهد التخليص على السيارات الكهربائية في الأردن عام (2023) ارتفاعًا بنسبة 146%، ليبلغ العدد 38 ألفًا و277 سيارة، مقارنة بـ15 ألفًا و576 سيارة في عام 2022، وفق أرقام رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، شهد التخليص على سيارات البنزين، في نهاية عام (2023)، تراجعًا بنسبة 28%، ليصل العدد إلى 11 ألفًا و263 سيارة، مقارنةً بـ15 ألفًا و634 مركبة في عام 2022.

كما شهد التخليص على سيارات الديزل تراجعًا بنسبة 14%، لتصل إلى 8 آلاف و104 سيارات عام 2023، مقابل 9 آلاف و456 سيارة في عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق