سياراتأخبار السياراترئيسية

أول تعاون بين تيسلا وإدارة بايدن لكهربة قطاع النقل الأميركي

حياة حسين

بحث المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الأميركية إيلون ماسك، مع إدارة البيت الأبيض سبل التعاون لتعزيز صناعة السيارات الكهربائية، وتسريع كهربة قطاع النقل في الولايات المتحدة.

وكشفت وكالة رويترز، أمس الجمعة 27 يناير/كانون الثاني 2023، عن أن الملياردير الأميركي إيلون ماسك، عقد لقاءً في واشنطن مع 2 من المسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن، الذي تتسم علاقته معه بالتوتر والعدائية.

وانتقد إيلون ماسك صاحب أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية في أميركا، الرئيس جو بايدن مرارًا، بسبب تجاهل الأخير لشركة تيسلا في مناسبات عدة لصالح منتجين آخرين.

كما كان ماسك، الذي استحوذ على منصة التواصل الاجتماعي (تويتر)، قد نشر معلومات عن تورط نجل بايدن (هانتر) في قضايا فساد وتهرب ضريبي منذ عام 2018، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مقابلة ماسك

التقى المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية إيلون ماسك، كلًا من كبير مستشاري الرئيس الأميركي لابتكارات الطاقة النظيفة جون بودستا، ومسؤول الإنفاق على البنية التحتية ميتش لاندريو.

وقال متحدث من البيت الأبيض لوكالة رويترز: "إن بودستا ولاندريو ناقشا مع ماسك التعاون في مجال كهربة النقل، وكيفية استفادة صناعة السيارات الكهربائية من قانوني البنية التحتية والحد من التضخم".

تيسلا
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من "دبليو تي تي نيوز"

وفي أغسطس/آب من 2021، صوّت مجلس الشيوخ الأميركي على إنفاق ما يقرب من تريليون دولار لإصلاح البنية التحتية، بهدف إصلاح الطرق والجسور، وسدّ آبار النفط المهجورة وأيضًا آبار الغاز، ودعم المحطات النووية، وتوسيع الشبكة الكهربائية، في إطار حزمة البنية التحتية الشاملة.

وفي أغسطس/آب من 2022، وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، قانون الحد من التضخم، الذي يمدد الإعفاءات الضريبية الحالية ويشجع الاستثمار بمشروعات الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة.

وعقب تأكيد اللقاء من جانب ماسك، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جين بيير، المعلومة ذاتها رسميًا، غير أنها أكدت عدم مقابلة ماسك للرئيس جو بايدن شخصيًا، وقالت: "لكننا نؤكد التزام إدارة بايدن نحو السيارات الكهربائية".

دمية جورب كئيبة

اتسمت العلاقة بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ومؤسس شركة تيسلا، الأكبر لصناعة السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، إيلون ماسك، بالعدائية طوال المدة الماضية، وفي المواقف المختلفة.

ففي حين طالب بايدن بدور للنقابات العمالية في الشركات، طالب ماسك بإبعاد تلك الاتحادات العمالية عن مصانعه.

كما وصف ماسك بايدن بـ"دمية جورب كئيبة في صورة بشرية"، العام الماضي (2022)، عقب تغريدة على تويتر للرئيس الأميركي، أشاد فيها بإنتاج شركتي جنرال موتورز وفورد من السيارات الكهربائية وتجاهل تيسلا.

ولم يعترف بايدن بدور تيسلا في إنتاج السيارات الكهربائية إلا بعد مرور عام على توليه منصب رئيس الولايات المتحدة، وبعد تكرار شكوى ماسك من تعمّد الرئيس الديمقراطي تجاهل شركته.

وفي يونيو/تموز 2022، قارن بايدن بين إنتاج شركتي تيسلا وفورد في مجال السيارات الكهربائية، لصالح الثانية.

تيسلا
سيارة كهربائية من إنتاج شركة تيسلا - الصورة من موقع الشركة

وعبّر بايدن عن أمنية لماسك بصورة ساخرة، تمنى له فيها حظًا سعيدًا في رحلته إلى القمر، بعد تحفظات للملياردير الأميركي على أداء اقتصاد بلاده.

علاقة طويلة

ارتبط مؤسس أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية إيلون ماسك، بعلاقات طويلة ومهمة مع البيت الأبيض، استمرت حتى وصول الرئيس الحالي جو بايدن للحكم.

واستفادت تيسلا من الدعم الضريبي لمشتري السيارات الكهربائية، كما أبرمت شركة "سبيس إكس" التابعة لها عقودًا بمليارات الدولارات لتسليم رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية، وبناء مركبة هبوط على سطح القمر.

وبموجب قانون الحد من التضخم، سيحصل كل عميل لشركة تيسلا على 7 آلاف و500 دولار في صورة ائتمان ضريبي، بعدما انتهى الإصدار الأول مع انتهاء الشركة من بيع أول 200 ألف سيارة كهربائية داخل أميركا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق