سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إيني الإيطالية تُنعش قطاع النفط والغاز الليبي بصفقة جديدة (صور وفيديو)

بقيمة 8 مليارات دولار

الطاقة

وقّعت مؤسسة النفط الليبية، اليوم السبت 28 يناير/كانون الثاني (2023)، اتفاقية جديدة مع شركة إيني الإيطالية، تهدف إلى تطوير حقليْن للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

ويهدف قطاع النفط الليبي، من خلال الصفقة مع الشركة الإيطالية، إلى فتح الباب أمام استثمارات جديدة للشركات العالمية داخل ليبيا، لا سيما بعدما تسبّبت الأحداث السياسية خلال العقد الماضي في هروبها، الأمر الذي أدى إلى انهيار إنتاج النفط في البلاد.

وتُعد الصفقة الجديدة -التي تبلغ قيمة الاستثمارات فيها نحو 8 مليارات دولار- بداية مجموعة من الصفقات لمؤسسة النفط الليبية مع الشركات الأجنبية، خاصة بعد أن وافقت شركة إيني الإيطالية على تطوير الموارد الغازية والبشرية في ليبيا.

شركات أجنبية جديدة

قال الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، إن الصفقة الجديدة مع مؤسسة النفط الليبية ستجذب مزيدًا من الشركات الأجنبية، لا سيما الشركات الإيطالية، إلى العمل في قطاع النفط والغاز في ليبيا.

إيني الإيطالية
رئيس شركة إيني الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، خلال توقيع الاتفاقية - الصورة من صفحة مؤسسة النفط الليبية (28 يناير 2023)

وأوضح كلاوديو ديسكالزي، أن الهدف من هذه الصفقة لن يكون تطوير إنتاج الغاز فقط، وإنما سيتضمن -أيضًا- العمل على تصدير كميات إضافية من الغاز الليبي، ما يدر عوائد ضخمة لكلا الطرفين، موجهًا الشكر إلى شركات قطاع النفط الليبي.

من جانبه، قال رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة، إن الاتفاقية الجديدة تمثّل إحياء لقطاع النفط والغاز في بلاده، موضحًا أنها جاءت بناء على مفاوضات منصفة للطرفين، رُوعيت فيها مصالح ليبيا وإيطاليا معًا، وشركة إيني الإيطالية بصفتها شريكًا إستراتيجيًا.

ولفت إلى أن الاتفاقية أخذت في الاعتبار ظروف الدول المحيطة اقتصاديًا واستثماريًا، لا سيما مع التوجه إلى استثمار 8 مليارات دولار على مدار 3 سنوات، وهي استثمارات لم يشهدها قطاع النفط الليبي لمدة تزيد على 25 عامًا.

إيني الإيطالية
رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة، في كلمة له خلال توقيع الاتفاقية (28 يناير 2023)

وأضاف فرحات بن قدارة: "مؤسسة النفط الليبية حافظت على دورها بصفتها داعمًا لاقتصاد الدولة، من خلال تنمية المقدرات وتطويرها وإدارتها، واستغلالها بالصورة الأمثل لتحقيق أفضل العوائد، كما حافظت على علاقات إستراتيجية مع شركائها الدوليين".

وتابع: "تُسهم المؤسسة اليوم في تأمين مصادر الطاقة لدول الاتحاد الأوروبي، وسنسعى لتعزيز دورنا في هذا الاتجاه، لذلك فإن الاتفاقية تعني أكثر من تطوير لحقول غاز، تقترب احتياطياتها من 6 تريليونات قدم مكعبة من الغاز".

استثمارات أخرى منتظرة

قال رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة، إن رسالة ليبيا إلى شركات النفط العالمية واضحة، بالعودة لإعلان المؤسسة في ديسمبر/كانون الأول الماضي رفع القوة القاهرة عن مناطق الاستكشاف.

ولفت إلى تكرار طلب المؤسسة من هذه الشركات العودة بسرعة وفاعلية إلى نشاط الاستكشاف في ليبيا، وفقًا لبنود الاتفاقيات الموقعة معها، مشيرًا إلى أن هناك مفاوضات مع شركات جديدة بشأن الاستثمار في الخزانات والبنية التحتية للطاقة، وفي مقدمتها خطوط أنابيب النفط.

يُشار إلى أن ليبيا تستخرج نحو 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، وتسعى من خلال الاتفاقية الجديدة مع إيني الإيطالية إلى زيادة هذه الكميات لنحو 4 مليارات قدم مكعبة يوميًا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق