رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

عودة استكشاف النفط والغاز في ليبيا بقرار من حكومة الوحدة الوطنية

الطاقة

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية، برئاسة عبدالحميد الدبيبة، رفع حالة القوة القاهرة عن عمليات استكشاف النفط والغاز في ليبيا.

وقالت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، في بيان، اليوم الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إن قرارها جاء سعيًا وراء عودة الحياة لمختلف قطاعات الدولة، ومن بينها قطاع النفط الليبي، وفق ما نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأوضح البيان أن قرار رفع حالة القوة القاهرة عن عمليات استكشاف النفط والغاز في ليبيا، يأتي استجابةً لتوصيات رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية، التي جاءت بتاريخ 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مخاطبة الشركات العالمية

خاطب بيان حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز في ليبيا، والتي وقّعت مؤسسة النفط معها اتفاقيات لممارسة عمليات البحث والتنقيب والاستكشاف، بأنه أصبح بإمكانها العودة لاستئناف أعمالها في البلاد.

النفط والغاز في ليبيا
رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة - الصورة من رويترز

وأكدت الحكومة استعدادها الكامل لتقديم كل أشكال الدعم اللازم للشركات العالمية؛ لمساعدتها في العودة إلى مباشرة واستئناف كل عملياتها، بالإضافة إلى مساعدتها في تسهيل العودة إلى ليبيا، وتوفير بيئة عمل آمنة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولفتت الحكومة إلى أن الإعلان عن رفع حالة القوة القاهرة جاء بعد متابعة وتقييم موضوعيين، قاما على تحليل واقعي ومنطقي للأوضاع الأمنية في ليبيا، والتي بدأت تشهد تحسنًا كبيرًا؛ الأمر الذي سهّل عمليات الحفر والاستكشاف في مواقع كان من الصعب العمل فيها في السابق.

رسالة طمأنة للجميع

وجّه بيان حكومة الوحدة الوطنية رسالة طمأنة إلى الجميع بأن البلاد ستواصل النهوض بقطاع النفط والغاز في ليبيا، بصفته المورد الرئيس لدخل البلاد، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد البيان أن الحكومة ستحرص على تدفق النفط بشكل منتظم إلى الأسواق العالمية، لافتًا إلى أن رئيس الوزراء أعطى تعليمات لجميع الوزارات والهيئات ذات الصلة، بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتوفير الإمكانات والظروف المناسبة لتسهيل عمل الشركات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق