التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

التحول الأخضر في أوروغواي.. قصة نجاح في 4 محاور (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

لفتت تجربة التحول الأخضر في أوروغواي الأنظار، بعدما أصبحت واحدة من أكثر البلدان استدامة حول العالم، جراء جهود كبيرة لخفض الانبعاثات خلال السنوات الماضية.

وتسهم الطاقة المتجددة بنحو 98% في الكهرباء المولدة داخل دولة أميركا الجنوبية، وفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن إدارة التجارة الدولية الأميركية.

وهذا يمثّل تحولًا سريعًا ومربحًا، بالنظر إلى أن البلاد كانت لا تزال تستعمل الوقود الأحفوري لتوليد ثلث الكهرباء في عام 2007، إلى جانب مساهمة الطاقة المتجددة في خفض أكثر من نصف مليار دولار من تكلفة الميزانية السنوية للبلاد.

ويوضح منتدى الاقتصاد العالمي، في تقرير حديث، 4 نقاط رئيسة أسهمت بدعم التحول الأخضر داخل أوروغواي في غضون عقدين من الزمن تقريبًا.

الاستثمار في الطاقة المتجددة

حلّت الكتلة الحيوية والطاقة الشمسية ونحو 50 مزرعة رياح محل النفط في مزيج الكهرباء بأوروغواي، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

وجاء ذلك بعد نمو استثمارات الطاقة في البلاد -خاصة الطاقة المتجددة- إلى 7 مليارات دولار بحلول عام 2025، ما يعادل 15% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أعلى بكثير من المتوسط العالمي، كما توضح صحيفة الغارديان البريطانية.

ويوضح الرسم التالي استثمارات الطاقة العالمية حسب القطاع، وفق مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس:

استثمارات الطاقة العالمية

ولم يكن دعم التحول الأخضر في أوروغواي مفيدًا على الصعيد المحلي فقط، لكن فائض الطاقة المتجددة في البلاد سمح لها بتصدير الكهرباء الخضراء إلى أماكن أخرى.

وفي عام 2021، بلغ إنتاج الكهرباء في أوروغواي 14.051 غيغاواط/ساعة، بزيادة 20% على أساس سنوي، وذهب 11.207 غيغاواط للاستهلاك المحلي، في حين صدّرت البلاد كمية الكهرباء المتبقية 2844 غيغاواط/ساعة إلى البرازيل والأرجنتين، مع استحواذ الأولى على حصة الأغلبية.

وفي منتصف 2022، وضعت أوروغواي خريطة طريق لإنتاج الهيدروجين الأخضر، والتي يمكن أن تجعل البلاد موردًا رئيسًا لهذا الوقود النظيف، إلى جانب تحقيق عائدات بقيمة 2.1 مليار دولار وتوفير 34 ألف وظيفة بحلول عام 2040، وفق ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة.

كهربة قطاع النقل

تتخذ أوروغواي العديد من الإجراءات لدعم كهربة قطاع النقل عبر تخفيضات ضريبية على شراء السيارات الكهربائية وتقليل تكاليف التصاريح لسيارات الأجرة الكهربائية.

وبحلول عام 2020، شهدت البلاد إضافة 32 حافلة كهربائية، فضلاً عن 76 سيارة أجرة كهربائية، وفقًا للأمم المتحدة.

وفي العام نفسه (2020)، استطاعت أوروغواي تركيب 37 محطة شحن للسيارات الكهربائية على امتداد 550 كيلومترًا، حسبما نقلت وحدة أبحاث الطاقة عن الأمم المتحدة.

كما انضمت الدولة في عام 2021 إلى تحالف إزالة الكربون من النقل، وهو تعاون دولي لتسريع الوصول إلى صفر انبعاثات في قطاع النقل قبل عام 2050، وهو ما يدعم التحول الأخضر في أوروغواي.

الحد من انبعاثات غاز الميثان

تعدّ أوروغواي ضمن أكبر 10 مصدّرين للحوم الأبقار عالميًا، مع شحن 423.390 طنًا من اللحوم العام الماضي، وفقًا لوكالة بلومبرغ.

ومن التداعيات السلبية لذلك، أن الثروة الحيوانية مسؤولة عن أكثر من 14% من جميع انبعاثات غازات الدفيئة من الأنشطة البشرية، ويمثّل الميثان 65% منها.

وتنتج الماشية حاليًا 19 مليون طن من غازات الاحتباس الحراري في أوروغواي -أو ما يقرب من نصف إجمالي الانبعاثات- وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

التحول الأخضر في أوروغواي
التحول الأخضر في أوروغواي - أرشيفية

وتتخذ أوروغواي إجراءات كبيرة لمكافحة انبعاثات الميثان، إذ أصبحت البلاد واحدة من 150 دولة انضمت إلى تعهّد عالمي يهدف إلى تقليل انبعاثات الميثان بنسبة 30% هذا العقد.

وضمن إنجازات التحول الأخضر في أوروغواي، أنها أصبحت أول دولة في أميركا الجنوبية تصدر لحوم أبقار محايدة الكربون، عبر استعمال المراعي الطبيعية، وكذلك من خلال الحفاظ على الغابات المحلية.

دعم بيئة الاستثمارات الخضراء

يتسبب القطاع الصناعي في أكثر من 30% من انبعاثات الأنشطة البشرية، لذلك لا يمكن تحقيق الاقتصاد الأخضر دون مشاركة النظام البيئي للأعمال -شبكة من الشركات-، بما في ذلك الموردون والموزعون والعملاء والوكالات الحكومية- تتعاون وتتنافس في الوقت نفسه لتقديم منتج أو خدمة معينة.

ومع إجراءات دعم التحول الأخضر في أوروغواي، باتت البلاد جذابة للمستثمرين بسبب انتقال الشركات الكبرى إلى هناك، إذ يغريها اقتصاد البلاد المستقر والطاقة المستدامة.

ويقول الشريك الأول في شركة ماكنزي، كزافييه كوستانتيني: "يمثّل دعم التحول الأخضر في أوروغواي، خاصة في الاستثمارات الخضراء، فرصة اقتصادية مهمة- ربما تصل إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي- ومن الواضح أنها ستسرع التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد، مع تعزيز الاستدامة لكوكب الأرض".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق