أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

الكويت تستحوذ على 50% من شركة إيطالية متخصصة في الوقود العضوي

تعمل مؤسسة البترول الكويتية على ضخ استثمارات في عدد من الأسواق، في إطار خطتها لخلق قيمة مضافة وتحقيق أهدافها الرامية إلى خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة البترول الكويتية العالمية فرع إيطاليا، اليوم السبت 16 مارس/آذار (2024)، توقيع اتفاقية لشراء حصة 50% في شركة إيكوفوكس الإيطالية المتخصصة في تصنيع الوقود العضوي، في إطار جهود تقليل الانبعاثات، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تدعم الاتفاقية إستراتيجية مؤسسة البترول بالدخول في فرص استثمارية مع شركاء عالميين لتنمية قدرتها التكريرية في الأسواق الواعدة، بهدف الوصول إلى قدرة تكريرية تبلغ 425 ألف برميل نفط يوميًا بحلول عام 2025، عبر المشاركة في استثمارات عالمية مجدية اقتصاديًا لمعالجة النفوط الكويتية، مع إمكان تكرير كميات إضافية بـ300 ألف برميل يوميًا.

صفقة إيطالية

أشارت وزارة النفط إلى أن الصفقة تشكل "خطوة ريادية" لتطوير الوقود العضوي المستدام وإنتاجه وتوزيعه بما يتماشى مع أهداف تقليل الانبعاثات الكربونية في الوقود المستعمل للتنقل، دون الكشف عن حجم الصفقة.

وتمتلك إيكوفوكس، التابعة لشركة فوكس بترول، مصنعًا للوقود الحيوي في إيطاليا بسعة 200 ألف طن سنويًا ينتج الديزل الحيوي المتقدم والمنتجات الثانوية للاستعمال الصناعي.

مصفاة نفط في الكويت
مصفاة نفط في الكويت - أرشيفية

وتُشكِّل الصفقة خطوة لتطوير وإنتاج وتوزيع الوقود العضوي المستدام بما يتماشى مع أهداف تقليل الانبعاثات الكربونية في الوقود المستعل للتنقل، وبما يخدم إستراتيجية الشركة للتحول بالطاقة بحلول 2050.

وترتكز إستراتيجية الطاقة في الكويت على البدء في إنتاج الوقود من مصادر ثانوية، مثل المخلّفات داخل البلاد وخارجها بحلول عام 2030، والتوسع في إنتاج الوقود الحيوي بحلول 2050.

وتستهدف الإستراتيجية تطوير وتحسين محفظة الأصول الحالية والحصول على فرص استثمارية ذات جدوى اقتصادية مع الشركات العالمية، لزيادة أرباح مؤسسة البترول الكويتية.

شركة البترول الكويتية العالمية

تمتلك شركة البترول الكويتية العالمية حصصًا في 3 مصافٍ عالمية في إيطاليا وفيتنام وسلطنة عمان من خلال شراكات مع شركات نفط عالمية.

وتزود شركة البترول العالمية الملاحة الجوية العالمية بوقود الطائرات في أكثر من 70 مطارًا عالميًا إضافة إلى تصنيع وتسويق أحد أفضل وأجود الزيوت في العالم.

وتأسست شركة البترول العالمية عام 1983، وهي شركة تسويق عالمية تابعة لمؤسسة البترول الكويتية وتدير شبكة واسعة من محطات بيع الوقود بالتجزئة ومحطات لخدمة طرق النقل المخصصة في أوروبا يفوق عددها 4700 محطة.

وتضم الشركة أيضًا أكثر من 2800 محطة بيع الوقود بالتجزئة في إيطاليا، وتختص بتوزيع وتسويق منتجات متعددة؛ أبرزها وقود المركبات للشركات والأفراد؛ إذ تعمل من خلال قسم التكرير على البيع بالتجزئة بالتعاون مع إدارة مصفاة "ميلاتزو" بالشراكة مع إيني الإيطالية بنسبة 50% لكل منهما.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق