التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت تترقب طفرة قياسية خلال 5 سنوات

سامر أبو وردة

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت نموًا ملحوظًا، خلال السنوات الأخيرة، لا سيما مع زيادة الاستثمار في هذا القطاع منخفض التكاليف، والطاقة المتجددة في العموم.

وتستهدف الكويت الحصول على 15% من الكهرباء من الطاقة الشمسية، وإنتاج 4500 ميغاواط من المصادر المتجددة، بحلول عام 2030، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتضمن إستراتيجية الطاقة المتجددة التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت على أسطح المباني، على أن تشتري الدولة الكهرباء المنتجة.

ومثّلت الطاقة الشمسية أقل من 1% من قدرة توليد الكهرباء في الكويت في عام 2022، بحسب بيانات حكومية.

مستقبل الطاقة الشمسية

تشير التوقعات إلى أن سوق الطاقة الشمسية في الكويت ستُسجل، في المدة ما بين عامي 2024 و2029، معدل نمو سنوي مركب أكثر من 7%، بحسب منصة "موردور إنتليغنس"

وفي الـ7 من مارس/آذار 2024، كشف وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور سالم الحجرف، ملامح إستراتيجية الكويت لمشروعات الطاقة المتجددة 2030-2050.

منزل يعمل بالطاقة الشمسية في الكويت
منزل مزوّد بالطاقة الشمسية في الكويت - الصورة من وكالة كونا

وقال الحجرف، إنه سيُفتح المجال للأهالي لبناء مزارع الطاقة الشمسية على أسطح المنازل، وإن الدولة ستشتري الكهرباء بهدف إشراك المواطن في الإنتاج والعمل، مضيفًا أن سلاسل صناعات الطاقة المتجددة ستشهد توسعًا، وستُراعى الجوانب البيئية.

وأوضح الحجرف أن الإستراتيجية الجديدة تستهدف إنتاج 22.10 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، من خلال طرح 12 مشروعًا في السوق المحلية والعالمية، مشيرًا، في هذا الإطار، إلى أن مشروع الشقايا أحد المشروعات الحيوية ضمن مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت.

مشروعات الطاقة الشمسية

تتوسع مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت، ومشروعات الطاقات المتجددة الأخرى مثل طاقة الرياح، التي تتبنّاها الدولة بمشاركة القطاع الخاص.

وتتوافر لدى الكويت مقومات نجاح مشروعات الطاقة المتجددة، ولا سيما مشروعات الطاقة الشمسية، من إمكانات مالية ونِسب سطوع الشمس وتوافر مساحات الأراضي.

وتستعرض منصة الطاقة المتخصصة، خلال التقرير، أبرز مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت.

مشروع الشقايا

يُعدّ مشروع مجمع الشقايا –الواقع على بعد نحو 100 كيلومتر غرب مدينة الكويت– أحد أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت، إذ يُخطط لتوليد 4 غيغاواط من الكهرباء عند اكتمال المراحل الـ4 للمشروع، التي من المتوقع ربطها بالشبكة بحلول عام 2027.

ستبلغ القدرة الإنتاجية للمرحلة الأولى من مشروع الشقايا 1100 ميغاواط، تعتمد على تكنولوجيا الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بينما ستبلغ قدرة المرحلة الثانية، التي تشمل محطة للطاقة الشمسية المركزة، 200 ميغاواط بسعة تخزين نحو 5 ساعات.

وستبلغ القدرة الإنتاجية للمرحلة الثالثة 1500 ميغاواط، أمّا المرحلة الرابعة "الأخيرة"، فستكون بقدرة 1700 ميغاواط.

مشروع الشقايا للطاقة الشمسية في الكويت
مشروع الشقايا للطاقة الشمسية في الكويت

مشروع مجمع العبدلية

ضمن أهم مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت مشروع مجمع العبدلية المتكامل للطاقة الشمسية بطاقة 280 ميغاواط، الذي من المقرر أن يعمل بنظام الدورة المشتركة، وسيصبح أول محطة للطاقة الشمسية على مستوى دورة المرافق في البلاد.

مشروعات أخرى

تعتزم الحكومة إطلاق سلسلة من مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت متوسطة الحجم، بقدرة تتراوح بين 150 – 180 ميغاواط في العارضية، خلال الربع الثاني من العام الحالي 2024.

وفي 31 ديسمبر/كانون الثاني 2023، أُعلِنَت مرحلة التأهيل لمشروع الدبدبة المستقل لتوليد الطاقة الشمسية بإشراف هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين بطاقة 1500 ميغاواط.

وفي يونيو/حزيران (2023)، أعلنت شركة ناقلات النفط تدشين محطتين للطاقة الشمسية، بهدف تزويد فرعي تعبئة الغاز المسال "الشعيبة" و"أم العيش" بالكهرباء اللازمة للتشغيل.

يسهم المشروع في توفير نحو 7 ميغاواط من الكهرباء، ما يعادل نحو 16 ألف برميل من النفط الخام سنويًا، ويخفض نحو 8 آلاف و360 طنًا من انبعاثات غازات الدفيئة سنويًا.

وفي فبراير/شباط 2022، دشّنت الكويت محطة "الصبية" لتخزين المياه وتحليتها من الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الجهراء، بطاقة إنتاجية 30 ميغاواط ، ومن المتوقع أن تدخل حيز التشغيل في الربع الرابع من عام 2025.

كما أنه من المقرر، قريبًا، تدشين مشروع محطة الصبية نظام الدورة المشتركة 250 ميغاواط، بمدّة تنفيذ تصل إلى نحو 32 شهرًا.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2021، كشفت مجموعة شركات خطة تستهدف بناء مجمع للطاقة الشمسية يضم عدّة محطات، منها محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية شمال الكويت، باستثمارات نحو 3.5 مليار دولا أميركي، وبقدرة إنتاجية تبلغ 5 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق