رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

خبراء يكشفون أبرز توقعات وتحديات الطاقة الشمسية في الكويت

داليا الهمشري

تواجه سوق الطاقة الشمسية في الكويت تحديًا كبيرًا في مواكبة زيادة الطلب على الكهرباء مع قرب شهرَي الذروة وزيادة التوسع العمراني في البلاد، الذي يفرض التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، وفي هذا السياق طالب خبراء بالتوسع في المشروعات الشمسية والاستفادة من الموارد المتاحة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مشروعات الطاقة البديلة الدكتور حسن قاسم أن الكويت من أكثر الدول التي تقدّم دعمًا للكهرباء والطاقة على الرغم من ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء التي تتجاوز 8 سنتات/كيلوواط، وقد تصل إلى 12 سنتًا/كيلوواط في أوقات الذروة نظرًا لاستيراد البلاد للغاز الطبيعي.

وأوضح قاسم -خلال كلمته في ندوة بعنوان "توقعات سوق الطاقة الشمسية في الكويت لعام 2023"- أن القدرة الإنتاجية للكهرباء في البلاد تبلغ نحو 20.25 غيغاواط، موزّعة على 9 محطات.

وأشار إلى أن الكويت لا تستطيع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء، وتضطر خلال شهري الذروة في الصيف (يونيو/تموز - أغسطس/آب) إلى شراء احتياطات الكهرباء من شبكة الربط الخليجي لسدّ الاحتياجات خلال هذا الموسم.

جانب من ندوة "توقعات سوق الطاقة الشمسية في الكويت لعام 2023"عبر تقنية التواصل المرئي
جانب من ندوة "توقعات سوق الطاقة الشمسية في الكويت لعام 2023" عبر تقنية التواصل المرئي

زيادة القدرة الإنتاجية

أفاد الدكتور حسن قاسم أن الكويت بحاجة إلى رفع قدراتها الإنتاجية من الكهرباء إلى 37% إضافية لمواكبة الطلب المتزايد نتيجة للتوسع العمراني في البلاد خلال الأعوام القليلة المقبلة؛ ما يفرض عليها التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

ولفت إلى زيادة الطلب على الكهرباء في البلاد بنسبة تتراوح ما بين 5 و6% سنويًا منذ عام 1992، وأرجع ارتفاع هذه النسبة إلى الزيادة السكانية الهائلة.

ودعا -خلال الندوة التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة اليوم عبر تقنية التواصل المرئي- إلى ضرورة الإسراع بتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت، في ظل ما تتمتع به البلاد من موارد هائلة.

كما طالب ببذل الجهود لدعم البنية التحتية لنقل الكهرباء، ولا سيما في المدن الجديدة الضخمة.

إستراتيجية الدولة

أشار الرئيس التنفيذي لشركة مشاريع الطاقة البديلة إلى أن تحقيق إستراتيجية الدولة بزيادة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة إلى 15% من مزيج الطاقة بحلول عام 2030 يتطلب العمل بجدّية على تسريع مشروعات الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية في الكويت.

وأضاف أن البلاد لم تحقق من النسبة المطلوبة سوى 2% فقط حتى الآن، موضحًا أن القدرة الإنتاجية المطلوبة لمواكبة الطلب لا تقلّ عن 5 غيغاواط من محطات الطاقة الشمسية.

وأكد أن الدولة تعمل على تلبية الطلب المتزايد من الكهرباء من خلال عدّة مشروعات، في مقدمتها مشروع الشقايا للطاقة المتجددة الذي يُعدّ من أبرز مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت.

مشروع الشقايا للطاقة الشمسية في الكويت
مشروع الشقايا للطاقة الشمسية في الكويت

تجربة الطاقة المتجددة

من جهته، استهلّ عضو الهيئة التدريبية في كلية الدراسات التكنولوجية والمستشار السابق بوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتية المهندس سالم العجمي كلمته -خلال الندوة التي تناولت واقع ومستقبل سوق الطاقة الشمسية في الكويت- بتوجيه الشكر لمصر على استضافة قمة المناخ كوب 27.

وعبّر عن أمنياته في نجاح الإمارات باستضافة قمة المناخ المقبلة كوب 28، مؤكدًا أن استضافة القمتين العالميتين يدعم تجربة الطاقة المتجددة في المنطقة العربية.

وتوقّع العجمي أن تواجه الكويت أزمة كهرباء خلال العامين المقبلين إذا لم تعمل على التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لمواكبة الطلب المتزايد.

وشدد على أن الكويت لديها موارد هائلة من الطاقة المتجددة، إلّا أن اللوائح التنفيذية ستحدد مسار توظيف هذه الإمكانات.

وسلّط الضوء على تجربة في الكويت في مشروع الشقايا للطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن القدرة الإنتاجية للمرحلة الأولى للمشروع تبلغ نحو 3.2 غيغاواط.

ولفت إلى أن المشروع يشتمل على محطة طاقة شمسية مركّزة بقدرة 50 ميغاواط، ومزرعة طاقة رياح بقدرة 10 ميغاواط، ومصنع للألواح الكهروضوئية بقدرة 10 ميغاواط.

سوق واعدة

قال مدير المبيعات الإقليمي لشركة جينكو سولار المهندس عبدالله فتال، إن السوق الكويتية تُعدّ من الأسواق الواعدة في مجال الطاقة الشمسية، متوقعًا أن تشهد البلاد طفرة كبيرة في هذا المجال خلال الأعوام القليلة المقبلة.

وأضاف أن الطاقة الشمسية في الكويت قد شهدت نشاطًا في المشروعات في المدة ما بين 2015 و2017، إلّا أنها لم تواكب الطلب الحالي.

وتابع أن التوقعات كانت تشير إلى أن السوق الكويتية ستكون من الأسواق الرائدة في مجال الطاقة المتجددة أسوة بالسوق الإماراتية، إلّا أن هذا لم يتحقق.

وشدّد على أن منطقة الشرق الأوسط تشهد زخمًا كبيرًا في الوقت الحالي بقطاع الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن النمو يبلغ نحو 70% سنويًا.

وأوضح أن شركة جينكو سولار تحاول دائمًا تطوير التقنيات والتكنولوجيا للتغلب على مشكلات الأماكن الصحراوية في المنطقة العربية من ارتفاع درجة الحرارة والغبار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق