التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الطاقة النوويةتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير الهيدروجينتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةطاقة نوويةعاجلغازكهرباءهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

تكلفة إنتاج الكهرباء المتجددة تضعف قدرتها التنافسية في آسيا والمحيط الهادئ

مع ارتفاع تكاليف المعدات والبناء في 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

شهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ استمرارًا في ارتفاع تكاليف إنتاج الكهرباء المتجددة، خلال العام الماضي (2022)؛ ما أثّر سلبًا في القدرة التنافسية لمصادر الطاقة النظيفة بدول المنطقة، باستثناء الصين.

وأوضح تقرير حديث لشركة الأبحاث وود ماكنزي أن التكلفة المستوية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح البرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ارتفعت بنسبة 16% و12% على الترتيب بين عامي 2022 و2020، متأثرة بزيادة تكاليف المعدات والبناء بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفائدة والنفقات الرأسمالية.

وتشير التكلفة المستوية للكهرباء (LCOE) إلى القيمة الصافية لتكلفة وحدة الكهرباء على مدار عمر المنشأة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح التقرير أن متوسط تكلفة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ارتفع من 78 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في عام 2020 إلى 91 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة خلال 2022.

كما ارتفعت تكلفة الرياح البرية من 93 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في عام 2020، إلى 104 دولارات لكل ميغاواط/ساعة خلال العام الماضي.

وتوقّعت الشركة تراجع تكاليف إنتاج الكهرباء المتجددة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، خلال العام الجاري (2023)، مع الوضع في الحسبان أن مخاطر تقلب الأسعار نتيجة التوترات الجيوسياسية ما زالت قائمة.

اتجاه معاكس للصين

تكاليف إنتاج الطاقة المتجددة في الصين تدعم قدرتها التنافسية
مشروعات طاقة متجددة - أرشيفية

بدوره قال مدير الأبحاث في وود ماكنزي، أليكس ويتوورث، إن الصين استطاعت أن تأخذ اتجاهًا معاكسًا لدول المنطقة؛ حيث اكتسب إنتاج الكهرباء المتجددة بها قدرة تنافسية ناتجة عن سلاسل التوريد المحلية والهيمنة التكنولوجية.

وأكد أن طاقة الرياح البحرية في الصين لديها القدرة على المنافسة مع الغاز والفحم، معتبرًا أن الانخفاض المتوقع لتكاليف هذا المصدر المتجدد بحلول عام 2025 يسمح للصين بتقليل الاعتماد على الفحم.

وتُعَد الرياح البحرية المحرك الرئيس لانخفاض تكاليف إنتاج الكهرباء المتجددة في الصين؛ إذ تراجعت بنسبة 22% لتسجّل 72 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في عام 2022.

وهذا يعني أنها أقل من نصف متوسط الأسعار في بقية دول آسيا والمحيط الهادئ والبالغة 171 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

وتخطت الصين الهند لتحتل المركز الأول، خلال العام الماضي، فيما يتعلق بتكلفة إنتاج الكهرباء المتجددة الأقل في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقد انخفضت التكلفة المستوية للكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في الصين إلى 44 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة خلال عام 2022، وفي المقابل، ارتفعت في الهند بأكثر من الثلث إلى 56 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

وتصف وود ماكنزي، الهند والصين بأنهما السوقان الوحيدتان مع أستراليا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، اللتان تشهدان تنافسًا بين تكاليف إنتاج الكهرباء المتجددة مع المحطات الجديدة التي تعمل بالفحم.

الفحم يظل الأرخص

الفحم سيظل الأرخص مقارنة بتكلفة إنتاج الطاقة المتجددة
محطة كهربائية تعمل بالفحم - أرشيفية

توصل التقرير إلى أن الفحم سيظل أرخص خيار لتوليد الكهرباء في آسيا والمحيط الهادئ حتى عام 2024، رغم ارتفاع تكاليف الوقود، الذي أدى إلى زيادة تكلفة الكهرباء من الفحم بنسبة 16%، وكذلك الغاز بنسبة 11% خلال العامين الماضيين.

وفي المقابل، ما زالت خيارات التقنيات الجديدة منخفضة الكربون باهظة الثمن، رغم تطورها؛ إذ زادت تكلفة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 7% مقارنة بمحطات الفحم خلال عام 2022.

كما أشار التقرير إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة وبطاريات التخزين بنسبة تتراوح بين 41% و72%، أكثر من تكلفة الغاز في عام 2022.

ويرى التقرير أن مشروعات تخزين الكهرباء من الشمسية والرياح قادرة على منافسة الغاز بحلول عام 2032، متوقعًا انخفاض التكاليف بين 107 و111 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

وفي السياق نفسه، تُعَد تكلفة الكهرباء المولدة من الهيدروجين والأمونيا في الوقت الراهن أعلى من ضعف تكلفة الفحم والغاز، ورغم توقعات انخفاضها بنسبة 49% و53% على التوالي بحلول عام 2050؛ فإنها ستظل أعلى من الوقود الأحفوري، بحسب وود ماكنزي.

وبصفة عامة، توقّع التقرير انخفاض تكلفة توليد الكهرباء من المزيج المكون من مصادر الطاقة المتجددة والتوربينات الغازية وبطاريات التخزين من 130 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة خلال العام الماضي إلى 90 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة بحلول عام 2030، لتصبح منافسة للغاز والطاقة النووية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق