أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة ودعم الوقود يتصدران برنامج الإصلاح الاقتصادي في تونس

وزيرة الطاقة: توليد 35% من الكهرباء النظيفة بحلول 2030

الطاقة

تصدَّرت الطاقة المتجددة أولويات برنامج الحكومة في تونس -برئاسة نجلاء بودن- للإصلاح الاقتصادي، جنبًا إلى جنب مع رفع الدعم عن أسعار الوقود وتحرير توريد المواد النفطية.

وقالت وزيرة الطاقة التونسية نائلة نويرة القنجي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء 7 يونيو/حزيران، إن الحكومة تتجه إلى رفع الدعم عن الوقود وتحرير أسعار المشتقات النفطية، مع المحافظة على دور الشركة التونسية الحكومية للتكرير في تأمين إمدادات الوقود وطاقة التخزين، وترشيد استهلاك المواد النفطية، وذلك ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، وفق بيان الوزارة.

وأوضحت أن الحكومة ستعمل على تطوير ودعم برامج الطاقة المتجددة، سواء للاستهلاك المحلي أو التصدير، بالإضافة إلى تعزيز استخدام السيارات كهربائية في البلاد، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة والدعم

أسعار الوقود في تونس

أضافت وزيرة الطاقة التونسية أن برنامج الإصلاح يتجه أيضًا إلى تعديل أسعار الكهرباء والغاز تدريجيًا، مع مراعاة الفئات الضعيفة، وإعداد الإجراءات اللازمة، وخاصةً برنامج الانتقال الطاقي.

قالت نويرة، إن الحكومة تستهدف توليد 35% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، موضحة أن هذه الخطوة ستحتاج إلى استثمارات بقيمة 10 مليارات دينار تونسي (3.30 مليار دولار أميركي).

وأشارت الوزيرة إلى اتجاه الحكومة لمراجعة أسعار أسطوانات الغاز المسال المعَدّة للاستهلاك المنزلي، ابتداءً من عام 2023، لتصل إلى الأسعار الفعلية لها -أي وفق الأسعار العالمية- بحلول عام 2026، بجانب اتخاذ إجراءات مساندة، عبر برنامج التحويلات المالية الذي سيوضع في إطار إصلاح منظومة دعم المواد الأساسية.

وصول الدعم لمستحقيه

شددت وزيرة التجارة التونسية، فضيلة الرابحي، على أن الدولة لن تتخلى عن منظومة الدعم، ولكنها ستنفّذ برنامجًا عادلًا يستهدف وصول الدعم إلى مستحقّيه، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت وزيرة التجارة أن الحكومة ستطلق برنامج توزيع التحويلات المالية للمنتفعين بالدعم، إذ ترى أن هذا البرنامج سيحدّ من تهريب المواد المدعمة وإهدارها، موضحةً أن تكلفة الدعم في 2022، تُقدَّر بنحو 1.5 مليار دولار، ما يعادل 3.3% من الناتج المحلي الإجمالي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق