رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في تونس.. زيادة جديدة للمرة الثالثة خلال 2022

فُوجئ أصحاب السيارات والمركبات في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس، بتطبيق زيادة جديدة في أسعار الوقود في تونس، للمرة الثالثة خلال 2022، وبعد أقل من 45 يومًا من زيادة سابقة طُبقت في بداية مارس/آذار الماضي.

وأعلنت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة ووزارة التجارة وتنمية الصادرات -في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء- بدء تطبيق زيادة جديدة في أسعار الوقود بتونس، بالتزامن مع تواصل الأزمة العالمية الحالية وما تشهده أسواق الطاقة من اضطرابات ومخاطر تتعلق بتقلص الإمدادات وارتفاع تكلفة المواد النفطية.

وأشار البيان إلى أنه سعيًا لتأمين تزويد السوق المحلية بصفة منتظمة، تقرّر تعديل أسعار بعض المواد النفطية ابتداء من اليوم الخميس 14 أبريل/نيسان 2022 عند الساعة 12:00 صباحًا بالتوقيت المحلي.

أسعار الوقود في تونس

أكدت الوزارتان أن أسعار الوقود في تونس ستشهد ثباتًا في أسعار غاز النفط المسال ونفط الإنارة الموجهين إلى الاستهلاك المنزلي، في حين جاءت الأسعار الجديدة التي بدأ العمل بها اليوم الخميس كالآتي:

أسعار الوقود في تونس
محطة وقود في تونس - أرشيفية
  • البنزين الرفيع الخالي من الرصاص: 2.330 دينارًا بدلًا من 2.220 للتر (بزيادة 110 مليمات).
  • البنزين الخالي من الرصاص "الممتاز": 2.600 دينارًا بدلًا من 2.360 دينارًا للتر (أي بزيادة 240 مليمًا).
  • الغازوال (الديزل) دون كبريت: 2.010 دينارًا بدلًا من 1.915 دينارًا للتر (بزيادة 95 مليمًا).
  • الغازوال (الديزل): 1.790 دينارًا، بدلًا من 1.705 دينارًا للتر (بزيادة 85 مليمًا للتر).
  • الغازوال (الديزل) دون كبريت "الممتاز": 2.310 دينارًا، بدلًا من 2.100 دينارًا اللتر (بزيادة 210 مليمات للتر).

(الدينار التونسي = 1000 مليم = 0.34 دولارًا أميركيًا)

أسعار النفط

أكد البيان المشترك أن زيادة أسعار الوقود في تونس جاءت بعد ارتفاع أسعار النفط الخام بالأسواق العالمية، التي بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري مستويات قياسية بتجاوز عتبة 101 دولار للبرميل.

وقالت وزارتا الطاقة والتجارة إن كل زيادة بدولار واحد في البرميل يترتب عليها مطالب تمويل إضافية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بنحو 140 مليون دينار في السنة.

وأشار البيان إلى أن تونس تدعم أسعار المحروقات بتكلفة تتجاوز نصف الميزانية المخصصة لنفقات الاستثمار.

دعم الوقود

كانت الحكومة التونسية قدّرت -وفق تقرير ميزانية 2022- مطالب التمويل الضرورية لمنظومة النفط والكهرباء والغاز لعام 2022 بنحو 5.1 مليار دينار، بالاعتماد على عدة مؤشرات من بينها سعر النفط عند 75 دولارًا من خام برنت ومعدل صرف دينار في حدود 2.920 دينارًا للدولار.

وسيؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار، إلى زيادة الضغط على الموازنة العامة للبلاد التي تستورد أكثر من 50% من حاجياتها النفطية.

وتواجه تونس أزمة اقتصادية حادة وارتفاعًا في نسبة التضخم، إذ بلغ العجز التجاري للبلاد 4.3 مليار دينار (1.44 مليار دولار) في الربع الأول من 2022، مقابل 3 مليارات في المدة نفسها من 2021.

وتحاول تونس الاتفاق على برنامج تمويل جديد مع صندوق النقد الدولي مقابل إصلاحات لا تحظى بشعبية تشمل تخفيضات في دعم الوقود والغذاء، وتشمل الإصلاحات المقترحة على صندوق النقد الدولي زيادة أسعار الوقود والكهرباء وتجميد أجور القطاع العام، وهي خطوات رفضها بشدة أقوى اتحاد عمالي في البلاد الذي هدّد بالإضراب العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق