رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في تونس.. زيادة جديدة في أقل من شهر

أعلنت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة ووزارة التجارة وتنمية الصادرات زيادة جديدة في أسعار الوقود في تونس، للمرة الثانية خلال أقل من شهر.

وبدأ تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار البنزين والديزل، والتي تتراوح بين 2 و5%، اليوم الثلاثاء 1 مارس/آذار، في محاولة من الحكومة لخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية.

وكانت وثيقة حكومية قد كشفت، مؤخرًا، عن خطة لرفع أسعار الوقود في تونس، وكذلك الكهرباء، لخفض فاتورة عجز الطاقة، التي شهدت زيادة كبيرة مع ارتفاع أسعار النفط والغاز وتسجيلهما مستويات قياسية.

وأوضحت الوزارة أن كل زيادة بدولار واحد في سعر برميل النفط تترتب عليها احتياجات تمويل إضافية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بـ140 مليون دينار (نحو 48 مليون دولار أمريكي) في السنة.

أسعار الوقود في تونس

أعلنت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة ووزارة التجارة وتنمية الصادرات، في بيانهما المشترك، أنه في إطار برنامج تعديل أسعار المواد النفطية المعتمد ضمن ميزانية الدولة لسنة 2022؛ سيتم ابتداء من 1 مارس/آذار 2022 إجراء تعديل جزئي في أسعار البيع للعموم لبعض المواد النفطية، وجاءت أسعار الوقود في تونس المقرر تطبيقها كالتالي:

أسعار الوقود في تونس
محطة وقود في تونس - أرشيفية
  • البنزين الرفيع الخالي من الرصاص: 2.220 دينارًا للتر (بزيادة 65 مليمًا للتر).
  • البنزين الخالي من الرصاص "الممتاز": 2.360 دينارًا للتر (أي بزيادة 110 مليمات للتر).
  • الغازوال (الديزل) دون كبريت: 1.915 دينارًا للتر (بزيادة 55 مليمًا للتر).
  • الغازوال (الديزل): 1.705 دينارًا للتر (بزيادة 50 مليمًا للتر).
  • الغازوال (الديزل) دون كبريت "الممتاز": 2.100 دينارًا اللتر (بزيادة 100 مليم للتر).

(الدينار التونسي = 1000 مليم = 0.34 دولارًا أميركيًا)

القرار الجديد في زيادة أسعار الوقود في تونس استثنى أسطوانات غاز النفط المسال المنزلي ووقود الإنارة المنزلي.

أسعار النفط العالمية

جاء القرار في إطار متابعة أسعار النفط الخام بالأسواق العالمية، التي سجلت مستويات قياسية تجاوزت حاجز 100 دولار للبرميل نتيجة للأحداث المستجدة والانعكاسات المحتملة على سلامة إمدادات الطاقة بالأسواق الدولية.

وقال البيان إن كل زيادة بدولار واحد في البرميل تترتب عليها حاجيات تمويل إضافية لمنظومة المحروقات والكهرباء والغاز بـ140 مليون دينار (48.09 مليون دولار) سنويًا.

وكانت وزيرة الطاقة التونسية، نائلة نويرة، قد أكدت، في تصريحات سابقة، أن الإنتاج المحلي من النفط والغاز لا يغطي إلا في حدود الـ50% فقط، والباقي يجري توفيره عن طريق الاستيراد بالعملة الصعبة.

يشار إلى أنه جرى رفع أسعار الوقود في تونس بداية شهر فبراير/شباط الماضي، في إطار برنامج تعديل أسعار الوقود المعتمد ضمن موازنة الدولة لسنة 2022، وبررت السلطات التونسية الزيادة بارتفاع السعر العالمي للنفط الخام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق