رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في تونس.. إطلاق عدة مشروعات لإنتاج الكهرباء النظيفة

بقدرة 500 ميغاواط

صادقت الحكومة التونسية، مساء أمس الأربعاء، على تنفيذ عدد من مشروعات الطاقة الشمسية، ضمن خطة إستراتيجية لخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، وتأمين احتياجاتها من الطلب المتزايد على الكهرباء.

وأشرفت رئيسة الحكومة، نجلاء بودن رمضان، على موكب المصادقة على مشروعات الإنتاج الخاصة للكهرباء من الطاقات المتجددة بقدرة 500 ميغاواط، وبحضور عدد من الوزراء والسفراء وممثلين عن المؤسسات المانحة والمستثمرين.

وتخطط تونس لرفع حصة الطاقة الشمسية في مزيج الكهرباء، عبر تطوير 3.8 غيغاواط من الطاقة الشمسية المركبة بحلول عام 2030، بما يرفع حصة الطاقة المتجددة من 3% حاليًا إلى 30% بحلول نهاية العقد الحالي.

من مراسم إطلاق مشروعات الطاقة الشمسية في تونستفاصيل المشروعات الجديدة

تأتي المشروعات الجديدة في إطار تنفيذ البرنامج الوطني لإنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة ضمن برنامج الانتقال الطاقي من خلال دفعة أولى من المشروعات.

وتستهدف المشروعات إنتاج 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية في 5 ولايات، هي كالتالي:

  • تطاوين (200 ميغاواط).
  • توزر (50 ميغاواط).
  • سيدي بوزيد (50 ميغاواط).
  • القيروان (100 ميغاواط).
  • قفصة (100 ميغاواط).
من مراسم إطلاق مشروعات الطاقة الشمسية في تونس
من مراسم إطلاق مشروعات الطاقة المتجددة في تونس

التكلفة والشركات المنفذة

كشف بيان حكومي عن أن المشروعات من المقرر أن تتولى تنفيذها شركات سكاتك النرويجية وإنرجي نرفيا المغربية الفرنسية وتيبا أمايا الصينية الإماراتية.

ويقدر إجمالي قيمة الاستثمارات في مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة بنحو 1200 مليون دينار (409.35 مليون دولار)، وستُسهِم في توفير عدد من فرص العمل الإضافية بنحو 200 وظيفة مباشرة وأكثر من 2000 وظيفة غير مباشرة.

وتستهدف تونس، من خلال إنجاز مشروعات الطاقات البديلة، تحسين الاستقلالية الطاقية وتنويع المزيج الطاقي لإنتاج الكهرباء وتخفيض تكلفة الدعم المخصص لقطاع الطاقة.

من مراسم إطلاق مشروعات الطاقة الشمسية في تونس
من مراسم إطلاق مشروعات الطاقة المتجددة في تونس

خفض واردات الغاز

من المتوقع أن تُسهِم مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة التي جرى المصادقة على تنفيذها، في تخفيض واردات الغاز الطبيعي بنسبة 6% وتوفير نحو 130 مليون دينار (44.35 مليون دولار) من مصاريف الغاز، بالإضافة إلى المزايا الأخرى لهذه المشروعات في مجال تنمية الاقتصاد الأخضر والمساهمة في المجهود العالمي في مجال تخفيض الانبعاثات الغازية.

وتعمل تونس على الرفع من مساهمة إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة بنسبة 30% بحلول عام 2030 من خلال تركيز 3800 ميغاواط من مشروعات الطاقات المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ارجوا من جنابكن منحي كراس الشروط لبعث مشروع في الطاقة الشمسية ب قيمك100ميقوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق