تقارير الطاقة المتجددةأسهمأسهم وشركاترئيسيةشركاتطاقة متجددة

أورستد تبيع حصصها في 4 مزارع رياح أميركية.. وسهم الشركة ينخفض

أسماء السعداوي

قررت شركة أورستد الدنماركية (Orsted) بيع حصصها في 4 مزارع رياح برية في الولايات المتحدة، وسط مشكلات تعصف بالقطاع، أبرزها ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.

ويصل إجمالي قدرات المزارع إلى 957 ميغاواط، وتقع في ولايات إلينوي وتكساس وكانساس الأميركية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد الصفقة، البالغة قيمتها 300 مليون دولار، الأولى مع شركة استثمارات البنية الأساسية والأصول "ستونبيك" (Stonepeak)، والثانية في برنامج أورستد لعمليات البيع التدريجية.

وارتفع سهم أورستد المُدرج في بورصة كوبنهاغن 1.15% خلال تعاملات اليوم الأربعاء 13 مارس/آذار 2024، إلى 352.50 كرونة دنماركية (51.68 دولارًا أميركيًا) بحلول الساعة 11:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (2:13 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

تفاصيل صفقة أورستد وستونبيك

يسمح الاتفاق لأورستد بتدوير رأس المال، من أجل دعم خطة أعمالها ومشروعات الطاقة المتجددة المستقبلية ذات القيمة، وفق ما جاء في بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

وستحصل ستونبيك على 80% من التوزيعات النقدية للمشروعات الأربعة، في حين ستواصل أورستد تشغيل الأصول.

كما تحتفظ أورستد بعقد خيار شراء أحادي لمزارع الرياح التي باعتها إلى ستونبيك، إذ يمكن تنفيذه في ظروف محددة بعد إتمام الصفقة.

و"خيار الشراء" هو عقد يسمح لحامله بشراء خيار أو أصل خلال مدة محددة بسعر محدد.

وبالإضافة إلى مبلغ الـ300 مليون دولار قيمة الصفقة، قالت أورستد إنها جمعت سابقًا إيرادات ضريبية لمزارع الرياح بقيمة 700 مليون دولار.

شعار شركة أورستد على أحد مقارها
شعار شركة أورستد على أحد مقارها - الصورة من "energywatch"

أصول أورستد في أميركا

تضم محفظة شركة أورستد (أكبر مطور رياح بحرية في العالم) مشروعات رياح برية وطاقة شمسية وتخزين البطاريات قيد الإنشاء وقيد التشغيل، بقدرة تزيد على 6 غيغاواط داخل الولايات المتحدة.

وتقول الشركة -في بيانها- إن الصفقة تتسق عمومًا مع نهج التخلص من حصص الملكية في المشروعات القائمة، من أجل إعادة تدوير وإعادة نشر رأس المال في المشروعات المستقبلية ذات القيمة.

وتسمح الشراكة "الفريدة" لأورستد بالاحتفاظ باتخاذ قرارات التشغيل وخيارات طويلة الأمد داخل المشروعات.

وأبرمت أورستد أولى الصفقات من هذا النوع في شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2022، مع شركة الأسهم الخاصة إنرجي كابيتال بارتنرز (ECP)، لبيع 50% من حصتها في 3 مزارع رياح برية ومشروع طاقة شمسية في الولايات المتحدة بقيمة 410 ملايين دولار.

نهج شامل

تعليقًا على الصفقة، قال نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للأميركتين في أورستد، ديفيد هاردي، إن "الاتفاق يدلل على القيمة التي سيحصل عليها مستثمرو أورستد من مشروعات الطاقة المتجددة البرية التي تقيمها الشركة في الولايات المتحدة، وأيضًا النهج الشامل والمرن الذي تتبعه في الشراكات وسحب الاستثمارات".

وأضاف: "في الوقت الذي ستواصل فيه أورستد تشغيل كل الأصول طوال عمرها التشغيلي، فإنها سوف تستعمل رأس المال لتمويل مشروعات تواصل إيجاد قيمة أكبر لحملة أسهمنا وتغذية نمونا في قطاع الطاقة المتجددة".

بدوره، أشار المدير في شركة ستونبيك، أنتوني بوريكا، إلى استمرار الحاجة إلى تنمية مرافق البنية أساسية ذات الكفاءة والقدرة على تعزيز تحول الطاقة، مؤكدًا أن الرياح البرية تواصل أداء دور كبير في تحقيق هذا الهدف.

وقال إن أصول أورستد البرية في أميركا حديثة، وأقيمت باستعمال تقنيات موثوقة، ما يمنح الثقة بقدرتها على إحداث تغيير كبير إيجابي على المدى الطويل في المجتمعات التي تعمل بها ستونبيك.

طاقة الرياح في أميركا

يعاني مطورو مشروعات الرياح في أميركا ارتفاع التكاليف والتضخم وزيادة أسعار الفائدة واضطراب سلاسل التوريد.

وفي عام 2023 المنصرم، انخفضت كمية الكهرباء المولدة من طاقة الرياح بنسبة 1% إلى 430.2 مليار كيلوواط/ساعة، نزولًا من 434 مليار كيلوواط/ساعة في 2022 السابق.

ويتزامن ذلك مع تباطؤ إضافات القدرات الجديدة لأقل مستوى لها في 10 سنوات، لكن من المتوقع أن تعاود حصة الكهرباء المولدة من الرياح الارتفاع إلى 460 مليار كيلوواط/ساعة خلال 2024 الجاري، بحسب تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA) التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- الكهرباء المولدة من طاقة الرياح في أميركا:

توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أميركا

كما ستواصل حصة الرياح -وهي أكبر مصدر للطاقة النظيفة في أميركا- الارتفاع خلال عام (2025) المقبل، إلى 478 مليار كيلوواط/ساعة.

وفي السياق نفسه، توقّع تقرير حديث أصدرته شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي" (Wood Mackenzie) زيادة تركيبات طاقة الرياح التراكمية في الولايات المتحدة بنسبة أكثر من 50%، لتصل إلى أكثر من 90 غيغاواط خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وستصل تركيبات طاقة الرياح إلى 10.9 غيغاواط خلال عام 2024 الجاري، لترتفع إلى 15.3 غيغاواط في 2025، ثم إلى 18.1 غيغاواط في 2026.

كما سيرتفع عدد التركيبات إلى 19.3 غيغاواط في عام 2027، ثم تستقر عند 19 غيغاواط في 2028.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق