أسهمأخبار الطاقة المتجددةأسهم وشركاترئيسيةشركاتطاقة متجددة

شطب مشروعات طاقة رياح بحرية في أميركا يزيد خسائر سهم أورستد

تراجع سهم أورستد الدنماركية (Orsted) نحو 1.2% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني (2023)، بعد إعلان شركة إيفرسورس (Eversource) الأميركية التخارج من 3 مشروعات طاقة رياح بحرية في أميركا.

وأعلنت إيفرسورس إنرجي دخولها محادثات متقدمة للتخارج من حصصها بمشروعات متخصصة في طاقة الرياح البحرية كانت قد خططت لتطويرها بالتعاون مع شركة "أورستد".

ومن المتوقع أن تتحمل شركة أورستد خسائر في الربع الأخير تصل إلى 1.6 مليار دولار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء تأثير إعلان تخارج الشركة الأميركية محدودًا بسهم أورستد، إذ سبق أن خفضت الشركة الدنماركية قيمة هذه الأصول في دفاترها العام الماضي

وتوقعت محللة "سيتي غروب"، جيني بينغ، تأثيرًا مباشرًا محدودًا بأسهم أورستد من إعلان "إيفرسورس"، موضحة أن الضرر الأكبر يلحق بمعنويات المستثمرين، حسبما ذكرت بلومبرغ.

سهم أورستد

قالت شركة إيفرسورس، إنها تُجري مفاوضات حصرية لبيع حصّتها البالغة 50% بمشروعات طاقة رياح بحرية في أميركا إلى "مستثمر عالمي خاص في البنية التحتية".

كانت شركة أورستد قد أعلنت خلال عام 2023 عمليات شطب أصول في محفظتها بالولايات المتحدة، مما أدى جزئيًا إلى هبوط أسهم الشركة لأقلّ مستوى منذ سنوات.

أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا
أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا- أرشيفية

وهوى سهم أورستد نحو 40% خلال العام الماضي، على خلفية تضرُّر صناعة الرياح البحرية خاصة في أميركا، وتوجّه كبرى الشركات لوقف مشروعاتها، ما يهدد خطط الرئيس الأميركي جو بايدن للطاقة النظيفة.

تضررت صناعة طاقة الرياح البحرية في أميركا بسبب تفاقم التضخم وعراقيل سلاسل التوريد التي أدت إلى ارتفاع التكاليف بالنسبة للمطورين.

وألغى بعض الشركات، ومن بينها إكوينور النرويجية وبي بي البريطانية، عددًا من المشروعات المخطط لها، مما يشكّل تهديدًا لهدف الرئيس الأميركي جو بايدن الطموح لتوليد طاقة رياح بحرية بسعة 30 غيغاواط بحلول 2030.

طاقة الرياح في أميركا

تمتلك "إيفرسورس إنرجي" حصصًا في مشروعين مشتركين مع "أورستد" يعملان على تطوير مواقع ساوث فورك (South Fork)، وريفولوشن (Revolution، وسان رايز (Sunrise) شرق لونغ آيلاند في نيويورك.

وتتوقع الشركة الأميركية أن تتحمل خسائر بقيمة 800 مليون دولار إلى 900 مليون دولار، نتيجة انخفاض القيمة بعد خصم الضرائب.

كما قد يسجل موقع "سان رايز" خسائر إضافية تصل إلى 700 مليون دولار، بعدما رفضت الجهات التنظيمية المحلية طلبًا لفرض أسعار أعلى في المشروع.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، جو نولان: "هذا الانخفاض هو انعكاس مؤسف لظروف السوق الحالية التي نواجهها"، إذ تراجعت أسهم "إيفرسورس" قرابة 4% بتعاملات ما قبل التداول في السوق الأميركية.

وخفضت الشركة القيمة الدفترية للمشروعات بعد ارتفاع تكاليف البناء المقدّرة، كما تراجعت أكثر بسبب المخاوف التي نتجت عن رفض طلب رفع الأسعار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق