رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

طاقة الرياح البحرية في أميركا تتعرض لانتكاسة جديدة

دينا قدري

تعرّض أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا لانتكاسة جديدة بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية؛ ما يهدد خطة إدارة الرئيس جو بايدن الطموحة لنشر الطاقة المتجددة في البلاد.

وتوصلت شركتا إكوينور النرويجية (Equinor) وبي بي البريطانية (BP) إلى اتفاق لإلغاء عقد لبيع الكهرباء من مشروع طاقة الرياح البحرية المخطط له إلى ولاية نيويورك، ليكون أحدث مشروع من نوعه يخرج عن مساره بسبب تدهور اقتصادات الصناعة.

وقالت الشركتان، إن السلطات في الولاية سمحت لهما "بإعادة ضبط" اتفاق عام 2022 لتوصيل الكهرباء من مشروع "إمباير ويند 2" غير المبني بقدرة 1.26 غيغاواط، "تحسبًا لفرص شراء جديدة".

ويعترف القرار بالظروف التجارية المدفوعة بالتضخم وأسعار الفائدة واضطرابات سلسلة التوريد، التي حالت دون أن تكون اتفاقية شهادة طاقة الرياح البحرية المتجددة الحالية الخاصة بـ"إمباير ويند 2" قابلة للتطبيق، وفق ما جاء في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أهمية طاقة الرياح البحرية في أميركا

أوضحت شركتا إكوينور وبي بي أنه جرى التوصل إلى اتفاق مع هيئة أبحاث وتطوير الطاقة في ولاية نيويورك، لإنهاء اتفاقية شهادة طاقة الرياح البحرية المتجددة لمشروع إمباير ويند 2.

وأضافتا -في بيان صحفي صادر في 3 يناير/كانون الثاني 2024- أن هذه الاتفاقية تعكس الظروف الاقتصادية المتغيرة على نطاق الصناعة، وتعيد وضع مشروع ناضج لمواصلة التطوير، تحسبًا لفرص الاستحواذ الجديدة.

وشدد البيان على أن شركتي إكوينور وبي بي تعتقدان أن الرياح البحرية يمكن أن تكون جزءًا مهمًا من مزيج الطاقة، وتلتزمان بالحفاظ على إسهامات كبيرة في اقتصاد الولاية والاقتصاد المحلي.

وقالت رئيسة شركة إكوينور للطاقة المتجددة في الأميركتين (Equinor Renewables Americas)، مولي موريس: "إن الجدوى التجارية أمر أساس للمشروعات الطموحة بهذا الحجم والنطاق.. يوفر قرار إمباير ويند 2 الفرصة لإعادة ضبط وتطوير مشروع أقوى وأكثر قوة للمضي قدمًا".

من جانبه، أكد رئيس شركة بي بي لطاقة الرياح البحرية في الأميركتين جوشوا وينشتاين، الدعم لـ"قيادة هيئة أبحاث وتطوير الطاقة في ولاية نيويورك والتزامها بالرياح البحرية، والتي نعتقد أنها جزء مهم من مستقبل الطاقة النظيفة في ولاية نيويورك والأميركتين".

وتابع: "يمكن للرياح البحرية أن توفر طاقة متجددة موثوقة، بالإضافة إلى فوائد اقتصادية للولاية ومجتمعاتها".

إلغاء عقد بيع الكهرباء من مشروع لطاقة الرياح البحرية في أميركا
أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية - الصورة من الموقع الرسمي لشركة إكوينور

انتكاسة طاقة الرياح البحرية في أميركا

أدى مزيج من ارتفاع التكاليف وأسعار الفائدة وانقطاع الإمدادات إلى إحباط نماذج الأعمال للعديد من مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا؛ ما أدى إلى انتكاس الرؤى الطموحة لتكنولوجيا الطاقة النظيفة من إدارة جو بايدن والعديد من الولايات الساحلية.

ويدعو قانون المناخ في نيويورك الولاية إلى الحصول على 70% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030؛ بهدف تركيب 9 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2035.

وجزءًا من خطتها، منحت الولاية عقودًا لشركتي بي بي وإكوينور لتطوير مجمع "إمباير ويند"، على بعد نحو 15 ميلًا جنوب جزيرة لونغ آيلاند في نيويورك، مع 147 توربينًا من المقرر أن تنتشر على مساحة 80 ألف فدان من البحر المفتوح، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times).

ووُقِّعت الصفقة -التي أُنهيت يوم الأربعاء (3 يناير/كانون الثاني 2024)- في عام 2022؛ واتفقت شركتا بي بي وإكوينور على بيع أرصدة الطاقة المتجددة من مرحلة إمباير ويند 2 بقدرة 1260 ميغاواط من المشروع، بسعر تنفيذ قدره 107.5 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة.

وكانت الشركتان قد قدّمتا -في وقت سابق- التماسًا إلى هيئة تنظيم المرافق الحكومية لإعادة التفاوض على أسعار الاعتمادات، نظرًا لأن "القوى الاقتصادية غير المتوقعة" -بما في ذلك التضخم الناجم عن الحرب في أوكرانيا وجائحة فيروس كورونا، واختناقات سلسلة التوريد وزيادات أسعار الفائدة- أثّرت في "الجاذبية المالية" للمشروع.

وكان من شأن الإعانة المطلوبة أن تزيد سعر التنفيذ بمقدار الثلثين، ليصل إلى 177.84 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة، وفقًا لوثيقة مقدمة إلى لجنة الخدمة العامة بولاية نيويورك، ورفضت الهيئة التنظيمية الطلب في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

إلّا إن وكالة طاقة حكومية منفصلة أعلنت -في نوفمبر/تشرين الثاني 2023- عملية التماس جديدة، قالت، إنها ستكون مفتوحة "لجميع مطوري المشروعات، بما في ذلك أولئك الذين تقدّموا في السابق بطلب إلى لجنة الخدمة العامة في ولاية نيويورك للحصول على إعانة مالية".

ومن المقرر تقديم العطاءات بموجب التماس نيويورك الجديد بحلول 25 يناير/كانون الثاني 2024، مع إعلان الفائزين في شهر فبراير/شباط المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق