التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

قطاع طاقة الرياح الموزعة في أميركا يتجاوز 90 ألف توربين

القطاع الزراعي الأكثر استعمالًا لتوليد الرياح الموزع

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

يحظى قطاع طاقة الرياح الموزّعة في أميركا باهتمام أقلّ بين المصادر المتجددة، خاصة مع استحواذ المشروعات ذات النطاق الأكبر على الحصة العظمي من توليد الكهرباء بهذا القطاع.

وبحسب تقرير -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- فقد تجاوز عدد التوربينات في قطاع الرياح الموزع على مستوى الولايات المتحدة 90 ألف توربين خلال المدة من 2003 حتى عام 2022.

ويُطلق مصطلح طاقة الرياح الموزعة على توربينات الرياح المثبتة في مناطق خارج الشبكة لخدمة أحمال محددة أو محلية، على عكس المشروعات الكبيرة داخل الشبكة، وفقًا لتقرير حديث صادر عن وزارة الطاقة الأميركية.

سعة طاقة الرياح الموزعة

ارتفعت السعة التراكمية لمشروعات طاقة الرياح الموزعة في أميركا، التي تمّ تركيبها بين عامي 2003 و2022 إلى 1.1 غيغاواط.

على الجانب الآخر، ارتفعت السعة التراكمية لقطاع طاقة الرياح -بصفة عامة- في الولايات المتحدة إلى 144 غيغاواط حتى نهاية عام 2022، شاملةً المشروعات البرية والبحرية، ما يشير إلى تواضع مساهمة قطاع الرياح الموزع، رغم توافرها في جميع الولايات الأميركية تقريبًا، ولكن على نطاق محدود.

وعلى صعيد القدرة المركبة في 2022 فقط، أضافت 13 ولاية أميركية 29.5 ميغاواط من سعة طاقة الرياح الموزعة الجديدة، مع تركيب 1755 توربينًا جديدًا، باستثمارات إجمالية بلغت 84 مليون دولار.

وكانت 15 ولاية قد أضافت 11.7 ميغاواط من سعة طاقة الرياح الموزعة في أميركا خلال عام 2021، مع تركيب 1751 توربينًا، باستثمارات بلغت وقتها 41 مليون دولار.

بينما أضافت 11 ولاية أميركية نحو 21.9 ميغاواط في عام 2020، مع تركيب 1497 توربينًا، باستثمارات بلغت 44 مليون دولار، وفقًا لبيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من التقرير الأميركي.

طاقة الرياح الموزعة في أميركا
تركيب مشروع طاقة رياح موزعة في أميركا - الصورة من distributed wind

التوربينات الكبيرة أكثر انتشارًا

جاء أغلب السعة المضافة من قطاع طاقة الرياح الموزعة في أميركا (27.2 من أصل 29.5 ميغاواط) خلال عام 2022، من مشروعات تستعمل توربينات واسعة النطاق حجمها أكبر من 1 ميغاواط.

ولم تأت أيّ سعة من المشروعات التي تستعمل توربينات متوسطة الحجم (أكبر من 101 كيلوواط)، بينما أسهمت التوربينات الصغيرة (أقلّ من 100 كيلوواط) في توليد 2.3 ميغاواط من إجمالي السعة المضافة عام 2022.

وقادت ولايات أيوا وكاليفورنيا ونبراسكا إضافات السعة الجديدة من مشروعات طاقة الرياح الموزعة كبيرة الحجم خلال عام 2022، عبر مشروعين كبيرين في ولاية أيوا، ومشروعين آخرين في كاليفورنيا ونبراسكا.

بينما قادت ولاية مينيسوتا بمنطقة الغرب الأوسط الأميركي أكبر الإضافات (327 كيلوواط) من سعة توربينات الرياح الصغيرة على مستوى البلاد في عام 2022.

استعمالات القطاع الزراعي الأكبر بين القطاعات

يعدّ قطاع الزراعة الأكثر عددًا من حيث مشروعات طاقة الرياح الموزعة في أميركا عام 2022، بينما يعدّ قطاع المرافق الأكبر حسب السعة الجديدة المضافة للقطاع.

ويأتي القطاع الزراعي على رأس استعمالات طاقة الرياح الموزعة في الولايات المتحدة بنسبة 33.3%، يليه القطاع التجاري بنحو 25.6%، ثم القطاع السكني بنسبة مماثلة.

بينما تستحوذ استعمالات المرافق على 10%، تليها الاستعمالات الصناعية بنسبة 2.6%، ثم استعمالات المؤسسات بنسبة مماثلة 2.6%، بحسب بيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من تقرير وزارة الطاقة الأميركية.

وتنتشر مشروعات طاقة الرياح الموزعة في أميركا بجميع الولايات الـ50 إلى جانب مقاطعة كولومبيا، وجزيرة بورتوريكو، وجزر فيرجن الأميركية، وجزر ماريانا الشمالية، وجزيرة غوام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق