تكنو طاقةتقارير التكنو طاقةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

سوق الكهرباء الموزعة في أميركا مرشحة للتضاعف بحلول 2027 (تقرير)

حوافز قانون خفض التضخم أبرز الأسباب

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

تشهد سوق الكهرباء الموزعة في أميركا نموًا ملحوظًا ومتسارعًا في قدرات التركيب الجديدة خلال السنوات الماضية، خاصة على المستويات السكنية والصناعية والتجارية.

ومن المتوقع تضاعف سعة مصادر التوليد الموزع في الولايات المتحدة بحلول عام 2027، مع زيادة النفقات الرأسمالية إلى 68 مليار دولار سنويًا، وفقًا لتقديرات شركة الأبحاث "وود ماكنزي".

وبحسب التقرير، من المتوقع أن تشهد سوق الكهرباء الموزعة في أميركا تركيب سعة 262 غيغاواط خلال المدة من 2023 إلى 2027، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وهذا يعني أن سعة التوليد الموزع المتوقّع تركيبها في الولايات المتحدة ستكون قريبة من توقعات القدرة المركبة على مستوى المرافق، و البالغة 272 غيغاواط خلال الـ5سنوات المتصلة من 2023 إلى 2027.

لماذا يزداد الطلب على التوليد الموزع؟

التوليد الموزع هو أحد أنماط توليد الكهرباء وتخزينها بوساطة أجهزة صغيرة متصلة بشبكات لا مركزية مرنة يمكن فصلها عن الشبكة المركزية والعمل بصورة منفصلة، خلافًا لمحطات الكهرباء العاملة بالفحم أو الغاز أو الطاقة النووية أو الطاقة الكهرومائية.

ويتميز توليد الكهرباء الموزع بقربه من مواقع الاستهلاك، مثل الألواح الشمسية المركبة على أسطح المنازل والمباني التجارية، خلافًا للتوليد المركزي الذي يحتاج إلى إرسال التيار لمسافات طويلة عبر خطوط نقل إلى العملاء، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وغالبًا ما يُطلق التوليد الموزع على عمليات توليد الكهرباء من مصادر متجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية وغيرها، وفقًا لوزارة الطاقة الأميركية.

تركيب ألواح شمسية على أسطح المنازل
تركيب ألواح شمسية على أسطح المنازل- الصورة من solar flow

وتستند توقعات نمو سعة سوق الكهرباء الموزعة في أميركا على الحوافز الفيدرالية السخية التي وعد بها قانون خفض التضخم إلى جانب برنامج المنح الوطني للبنية التحتية والمركبات الكهربائية.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الحوافز في تحفيز القطاعات السكنية والصناعية والتجارية على التوسع في تركيب مشروعات الطاقة الشمسية الموزعة وغيرها.

كما يُتوقع أن يؤدي فشل مشغّلي النظام في تقليل وقت وتكلفة الربط البيني مع مشروعات الطاقة المركزية إلى إجبار المرافق والشركات على زيادة التطلع إلى سوق الكهرباء الموزعة في أميركا لتحقيق أهداف الموثوقية والطاقة النظيفة.

انعدام أمان الشبكة سبب رئيس

يمثّل انعدام أمان الشبكة لدى أصحاب المنازل والأعمال عاملًا مفسرًا لزيادة الطلب على مصادر التوليد الموزع، ما سيؤدي إلى نمو سوق الكهرباء الموزعة في أميركا بنسبة 240% خلال المدة من 2022 إلى 2027.

كما يُتوقع نمو سوق التخزين الموزع بنسبة 460% خلال المدة نفسها، لتتخطى قيمتها 10 مليارات دولار سنويًا، وفقًا لتقرير شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي".

وتمتد التوقعات إلى سوق شحن المركبات الكهربائية المُرجّحة زيادة سعتها السنوية لتتجاوز قدرة الطاقة الشمسية الموزعة لأول مرة في عام 2023، قبل أن تصل قدرتها إلى 41 غيغاواط بحلول 2027، أي أكثر من النمو المتوقع للطاقة الشمسية 3 مرات على الأقلّ بحلول هذا التاريخ.

ومن أجل تلبية النمو في السعة، فإن قيمة سوق شحن المركبات الكهربائية مرشحة للنمو إلى 20 مليار دولار بحلول 2027، مدفوعة بزيادة قيمة السوق على المستوى السكني بنحو 6.5 مليار دولار، مقابل 5.6 مليار دولار لقطاعات الشحن السريعة العامة.

وبينما سيكون معظم سعة الشحن المضافة من القطاع السكني، فإن نمو حصّته في سوق شحن المركبات الكهربائية بأميركا سينخفض لصالح الزيادة المتسارعة في البنية التحتية لحافلات الركاب والشاحنات الكهربائية، والتي ستصل إلى 18% من إجمالي سعة الشحن بحلول 2027.

توقعات الطاقة الشمسية الموزعة

رغم نمو سوق شحن السيارات الكهربائية، ستظل الطاقة الشمسية الموزعة تستحوذ على 46% من النفقات الرأسمالية الموجهة لمصادر التوليد الموزع في الولايات المتحدة بحلول 2027، لكن الأسعار قد تنخفض بنسبة 13% خلال هذه المدة.

ألواح شمسية مثبتة على واجهة منزل
ألواح شمسية مثبتة على واجهة منزل- الصورة من pv magazine

ومن المتوقع أن تكون تعرفة الفواتير الصافية في ولاية كاليفورنيا سلاحًا ذا حدّين لمزوّدي الطاقة الشمسية الموزعة، ما قد يتسبب في انكماش السوق بنسبة 38% عام 2024، لكنها ستعود للانتعاش مرة أخرى مع زيادة معدلات التخزين في المستقبل، وفقًا لتقديرات وود ماكنزي.

وتتفاوت مرونة الطلب عبر القطاعات بسبب انخفاض الأسعار ودعم السياسات، وتعدّ ولايتا كاليفورنيا ونيويورك من أكبر الولايات الأميركية دعمًا وتحفيزًا لمشروعات الطاقة الشمسية الموزعة.

وتمتد التوقعات إلى سوق منظمات الحرارة الذكية التي يُتوقع تضاعف سعتها خلال أشهر الصيف إلى 34 غيغاواط بحلول 2027، لكن هذه السعة لن توجد إلى فصل الشتاء، إذ ما تزال تقنية المضخات الحرارية المتقدمة والمكيفات الصغيرة للهواء غير منتشرة بسوق الكهرباء الموزعة في أميركا.

كما يُتوقع نمو سوق سخانات المياه الكهربائية 8 مرات بحلول 2027، بعد سنوات من الركود، مدفوعة بسياسات كفاءة الطاقة المعتمدة في ولايات الغرب الأميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق