رئيسيةتقارير الغازغاز

حقل المحاكيك.. معلومات عن اكتشاف الغاز السعودي الجديد

أحمد بدر

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، اكتشاف غاز في حقل المحاكيك، الذي تزامنت تدفقاته مع تدفقات حقل آخر، وهو "الحيران".

وقال وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، إن عملاقة الطاقة في المملكة "أرامكو" تمكنت من التوصل إلى اكتشافات غاز جديدة في الحقلين معًا، اليوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

وأشار الوزير إلى أن حقل المحاكيك للغاز الطبيعي من شأنه أن يعزز اكتشافات الغاز في السعودية، التي تستهدف المملكة تنميتها، بعد أن تدفَّق الغاز من بئر (المحاكيك - 2) بمعدل 0.85 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

ماذا تعرف عن حقل المحاكيك؟

يقع حقل المحاكيك للغاز الطبيعي بمنطقة الربع الخالي السعودية، والتي تمتد على مساحة تبلغ نحو 600 ألف كيلومتر مربع، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتوزع منطقة الربع الخالي بين 4 دول، هي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، واليمن، وتوجد بها احتياطيات ضخمة من النفط والغاز، التي تسعى شركة أرامكو السعودية إلى اكتشافها.

ويأتي اكتشاف الغاز في حقل المحاكيك ضمن جهود عملاقة الطاقة السعودية أرامكو لزيادة احتياطياتها من الغاز الطبيعي، الذي يدخل ضمن أهداف العالم لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة، تمهيدًا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وإلى جانب الاكتشافات الحديثة في حقل المحاكيك، توصلت أرامكو إلى كميات ضخمة من الغاز الطبيعي في حقل الحيران، بعدما تدفّق الغاز من مكمن "حنيفة" في بئر "الحيران – 1" بمعدل 30 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، بجانب كميات من المكثفات تبلغ 1600 برميل يوميًا.

أرامكو

وبجانب بئر "الحيران – 1" في مكمن حنيفة، تدفقت كميات ضخمة من الغاز من مكمن "العرب – ج" الواقع في حقل الحيران، بلغت نحو 3.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

يشار إلى أن منطقة الربع الخالي، في الجزء الواقع بالمملكة العربية السعودية، تحتوي أيضًا على حقل الشرقة، الذي أعلن وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، في فبراير/شباط 2022، اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي داخله.

اكتشافات الغاز في السعودية

في فبراير/شباط من العام الماضي 2022، توصلت شركة أرامكو السعودية إلى اكتشاف 5 حقول جديدة في مناطق مختلفة من المملكة، توزعت بين مناطق الربع الخالي والمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية والحدود الشمالية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتضمّنت اكتشافات الغاز في السعودية، حقل "شدون" في المنطقة الوسطى، على بُعد 180 كيلومترًا جنوب شرق الرياض، وحقل شهاب في الربع الخالي، على بُعد 70 كيلومترًا جنوب غرب حقل الشيبة، وحقل الشرفة على بُعد 120 كيلومترًا جنوب غرب حقل الشيبة.

وفيما يخصّ اكتشافات الغاز الطبيعي غير التقليدي، توصلت أرامكو السعودية إلى حقل "أم خنصر"، الذي يبعد 71 كيلومترًا جنوب شرق عرعر، وحقل "سمنة" بالمنطقة الشرقية جنوب حقل الغوار على بُعد 211 كيلومترًا جنوب غرب مدينة الظهران.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق