أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

اكتتاب أديس السعودية لخدمات حقول النفط يخصص 10 أسهم لكل فرد حدًا أدنى

خصص اكتتاب أديس السعودية لخدمات حقول النفط 10 أسهم لكل فرد حدًا أدنى بعد إتمام عملية الطرح لفئة الأفراد التي تشكّل 10% من إجمالي حصة الأسهم المطروحة للاكتتاب.

وأعلنت شركة الأهلي المالية بصفتها مدير الاكتتاب والمستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات والمنسق الدولي ومتعهد التغطية والمجموعة المالية هيرميس السعودية وشركة غولدمان ساكس العربية السعودية وشركة جي بي مورغان العربية السعودية بصفتهم مستشارين ماليين ومديري سجل الاكتتاب والمنسقين الدوليين ومتعهدي التغطية في الطرح العام الأولي المحتمل لشركة أديس القابضة، إتمام عملية الطرح لفئة الأفراد.

وبلغت نسبة تغطية اكتتاب أديس السعودية لخدمات حقول النفط في فئة الأفراد -بحسب بيان في "تداول السعودية"، اليوم الأربعاء 4 أكتوبر/كانون الأول 2023، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- نحو 983.83%، بقيمة إجمالية لطلبات الأفراد 4.499 مليار ريال (1.2 مليار دولار).

وبلغ عدد المشاركين الأفراد مليونًا و307 آلاف و676 مشتركًا، ويبلغ التخصيص 10 أسهم حدًا أدنى لكل فرد في اكتتاب أديس، وتخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بنسبة 6.4951%.

وأعلنت شركة الأهلي المالية أنه سيُرَدّ فائض اكتتاب المكتتبين الأفراد في موعد أقصاه يوم الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

سهم أديس

طرحت أديس السعودية لخدمات حقول النفط نحو 338.72 مليون سهم، تُمثّل 30% من رأس مال الشركة، خُصص 90% منها للفئات المشاركة و10% لشريحة الأفراد.

وبدأت مدة اكتتاب أديس السعودية لخدمات حقول النفط في شريحة الأفراد يوم الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول 2023، وانتهت يوم الخميس 28 سبتمبر/أيلول 2023، باكتتابهم في كامل الأسهم المخصصة لهذه الشريحة، البالغة نحو 33.87 مليون سهم، تشكّل نسبة 10% من إجمالي الأسهم المطروحة، وبسعر 13.5 ريالًا سعوديًا (3.60 دولارًا) للسهم الواحد.

منصة حفر تابعة لشركة أديس القابضة
منصة حفر تابعة لشركة أديس القابضة - أرشيفية

ومع انتهاء عمليات التسجيل اكتتاب أديس السعودية لخدمات حقول النفط، تقترب الشركة من جمع ما يصل إلى 4.57 مليار ريال (1.22 مليار دولار) من بيع 30% من أسهم الشركة في طرح عام أولي بالبورصة السعودية.

وكانت الشركة، المدعومة من صندوق الاستثمارات السعودي، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، قد حددت نطاق سعر سهم أديس لخدمات حقول النفط بين 12.50 ريالًا (3.33 دولارًا) و13.50 ريالًا (3.60 دولارًا).

ووافقت هيئة السوق المالية في 21 يونيو/حزيران 2023 على طلب شركة أديس السعودية لخدمات حقول النفط تسجيل رأسمالها وطرح 338.7 مليون سهم عادي تُمثِّل 30% من إجمالي رأسمال الشركة من خلال بيع 101.6 مليون سهم عادي من الأسهم الحالية من قِبل "أديس إنفستمنت هولدينغ" وصندوق الاستثمارات العامة وشركة مجموعة الزامل (بما يتناسب مع حصصها الحالية)، وإصدار 237.1 مليون سهم جديد، من خلال زيادة رأس المال.

خدمات حقول النفط

تطورت أديس القابضة منذ تأسيسها من شركة حفر محلية تعمل بشكل رئيس في شمال أفريقيا إلى أحد أكبر مشغّلي آلات الحفر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع أسطول مكون من 85 آلة حفر وعمليات تشمل 7 دول، بما في ذلك الهند التي ستشهد تشغيل 3 حفارات في عام 2023.

وتتعامل الشركة مع كل من عملاقة النفط أرامكو السعودية وشركة نفط الكويت بين عملاء آخرين، كما أن لها مشروعات مشتركة مع شركات عالمية كبرى، من بينها شركة النفط البريطانية بي بي وشركة إيني الإيطالية.

وتعتزم شركة أديس السعودية أيضًا إصدار 33.87 مليون سهم جديد ستُخَصَّص لموظفي الشركة وشركاتها التابعة، على أن يُحتَفَظ بها بوصفها أسهم خزينة إلى حين نقل ملكيتها للموظفين وفقًا لأحكام خطة حوافز طويلة الأجل، وفق بيان للشركة طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أديس الدولية قد أدرجت في بورصة لندن في عام 2017، وفي عام 2021 تعاون صندوق الاستثمارات العامة السعودي مع المساهمين الأساسيين في أديس، وهما أديس إنفستمنت هولدينغ ومجموعة الزامل، لتحويل الشركة إلى شركة خاصة، وقدّرت الصفقة قيمة الشركة عند 516 مليون دولار في ذلك الوقت.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق