رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

السعودية تطلق مبادرات وحوافز لتشجيع إنتاج الكهرباء النظيفة

تعمل السعودية على خطة إستراتيجية تستهدف تشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة، من أجل التوقف عن حرق النفط في محطات إنتاج الكهرباء، والعمل على ترشيد الاستهلاك.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارتا الطاقة، والصناعة والثروة المعدنية، ومركز تنمية الإيرادات غير النفطية، مبادرة منح التراخيص الصناعية للمنشآت العاملة في مجال الطاقة المتجددة وإنتاج الكهرباء التي سيستفيد منها مطوّرو مشروعات الطاقة.

تهدف المبادرة إلى تمكين المنشآت للاستفادة من المزايا العديدة التي تقدّم للمنشآت الصناعية، ومن أبرزها الإعفاءات الجمركية في مشروعات إنتاج الكهرباء والطاقة المتجددة.

وتخطط السعودية لرفع حصة مساهمة مشروعات الطاقة المتجددة إلى نحو 50% بحلول 2030، ضمن إستراتيجتها لتنويع مزيج الطاقة، والعمل على خفض الانبعاثات من محطات الكهرباء.

أهداف المبادرة

تهدف المبادرة إلى دعم القطاعات الإستراتيجية، لما تمثّله هذه القطاعات من أهمية للاقتصاد الوطني، ولإسهامها بشكل فاعل في دعم اقتصاد المملكة، كما تهدف إلى تعزيز قدرات هذه الجهات في إنتاج الكهرباء، ودعم خطط المملكة الرامية إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا في مجال إنتاج وتصدير الكهرباء.الطاقة المتجددة في السعودية

تركّز رؤية المملكة 2030 وبرامجها التنفيذية على استثمار الموقع الإستراتيجي للمملكة، والشبكة الكهربائية السعودية التي تُعدّ الأكبر في منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي.

ويسهم دعم المشروعات وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة، والكفاءات البشرية الوطنية العاملة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية لرؤية "المملكة 2030"، المتعلقة بمنظومة الطاقة عمومًا، وقطاع الكهرباء على وجه الخصوص.

توفير استهلاك الوقود السائل

أشار بيان عن المبادرة إلى أن استغلال مصادر الطاقة المتجددة يمثّل جزءًا مهمًا من السعي إلى خفض استهلاك الوقود السائل في إنتاج الكهرباء، والوصول إلى مزيج الطاقة الأمثل، لتصبح حصة الغاز ومصادر الطاقة المتجددة في هذا المزيج نحو 50% لكلٍ منهما بحلول عام 2030.

كان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد أكد في تصريحات سابقة أن استغلال مصادر الطاقة المتجددة ورفع حصة مصادر الطاقة المتجددة تعمل على توفير ما يقرب من مليون برميل من النفط المكافئ من الوقود السائل يوميًا.

يُذكر أن وزارة الصناعة والثروة المعدنية تقدّم من خلال منصة "صناعي" عددًا من الحوافز والمزايا للمستثمرين في القطاع، بهدف تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تشمل تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة، ولتُصبح المملكة دولة صناعية رائدة.

ويمكن للمنشآت التقديم للحصول على التراخيص الصناعية من خلال منصة "صناعي" عبر الرابط اضغط هنا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق