طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

الطاقة المتجددة في السعودية تترقب 6 مشروعات جديدة

تسير الطاقة المتجددة في السعودية نحو تحقيق قفزة مرتقبة، من خلال المشروعات الجديدة التي تعتزم المملكة تنفيذها.

وتخطط السعودية لرفع حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء إلى 50% بحلول 2030، مع خطط التوقف عن حرق النفط في محطات الكهرباء ضمن مساعيها لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة.

وفي هذا الإطار، يعتزم صندوق الاستثمارات العامة ضخ المزيد من الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة المحلية، ولهذا اختار المصرف الاستثماري بي دبليو سي، لتقديم خدمات المشورة في تنفيذ 6 مشروعات تتضمن محطات للرياح والطاقة الشمسية.

وقالت مصادر مصرفية إنه من المتوقع تنفيذ هذه المشروعات بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه السعودية، ضمن خطة الصندوق نحو دعم التحول للاقتصاد الأخضر وتنويع مزيج الكهرباء في أكبر منتج للنفط بالعالم، حسبما ذكرت سي إن بي سي عربية.

وكانت بيانات سعودية قد توقعت أن يبلغ إجمالي الاستثمارات بمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة نحو 60 مليار ريال (16 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2030.

مشروعات الطاقة المتجددة في السعودية

يمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي حزمة من المشروعات الخاصة به، بالإضافة إلى المشروعات التي تتم من خلال شركة أكوا باور التي يمتلك الصندوق حصة مسيطرة فيها.

محطة محطة كهرباء الشعيبةالشيبعة
محطة كهرباء الشعيبة

ويتجه الصندوق نحو بدء تمويل المرحلة الثانية من مشروعات الطاقة المتجددة التي يعمل عليها بالتعاون مع شركات محلية التي تبلغ طاقتها الإجمالية نحو 2.3 غيغاواط.

وتتضمن المرحلة الجديدة من الطاقة المتجددة في السعودية مشروع محطة "الشعيبة" بطاقة نحو 2 غيغاواط من الموارد المتجددة الذي سيحل محل مشروع قائم لتوليد الطاقة الكهربائية من الوقود التقليدي تبلغ سعته الإنتاجية نحو 900 ميغاواط.

وتتضمّن إعادة تمويل المشروع الذي تبلغ تكلفته نحو ملياري دولار من خلال قرض إعادة تمويل بنحو 600 مليون دولار لمدة 4 أعوام يقدمه مصرف الراجحي والرياض وسوسيتيه جنرال.

مشروعات الكهرباء النظيفة

تبلغ قدرات الطاقة المتجددة في السعودية ما يزيد قليلًا على 300 ميغاواط، بفضل محطة سكاكا للطاقة الشمسية، كما جرى مؤخرًا توصيل مزرعة دومة الجندل لطاقة الرياح بقدرة 400 ميغاواط وستصل إلى طاقتها الكاملة في عام 2022.

ومنحت السعودية كذلك عقود مشروعات للطاقة الشمسية بقدرة 2.97 غيغاواط في وقت سابق من العام الماضي.

وتوقّع تقرير لغرفة الرياض أن يصل إجمالي القدرة التوليدية لمشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة إلى نحو 5.6 مليون ميغاواط/ساعة، وزيادة قدرة توليد الكهرباء النظيفة إلى ما يقارب 58.7 غيغاواط بحلول عام 2030، منها 40 غيغاواط من الطاقة الشمسية و16 غيغاواط من طاقة الرياح و2.7 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق