رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

السعودية تعلن خطوة جديدة في هيكلة قطاع الكهرباء

في إطار الإصلاحات المالية والتنظيمية؛ أعادت السعودية هيكلة قطاع الكهرباء، من نقل كامل حصص الشركة السعودية للكهرباء في الشركة السعودية لشراء الطاقة إلى ملكية الدولة.

يأتي ذلك في إطار مساعي المملكة إلى تنويع مزيج الطاقة، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة؛ إذ تخطط الرياض لرفع نسبة مشاركة الطاقة المتجددة في إجمالي مزيج الطاقة المستخدمة إلى 30% بحلول عام 2030.

مهام شركة شراء الطاقة

تعد الشركة السعودية لشراء الطاقة المسؤولة عن الطرح التنافسي لمشروعات الطاقة المتجددة والتقليدية لمواكبة النمو في الطلب على الطاقة، وإدارة الاتفاقيات التجارية لشراء الطاقة وبيعها وتوفير الوقود ورفع كفاءة استخدامه.

ويأتي نقل الملكية جزءًا من الإصلاحات الكلية في قطاع الكهرباء، لرفع الكفاءة وتحسين الخدمة بما سيعود بالنفع على المستهلكين والمنتجين على حد سواء.

كانت بيانات رسمية قد توقعت أن يبلغ إجمالي الاستثمارات بمشروعات الطاقة المتجددة في السعودية نحو 60 مليار ريال (16 مليار دولار أميركي) بحلول عام 2030.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

برقية وزير الطاقة

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، اليوم الإثنين، تلقيها برقية وزير الطاقة رئيس اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، والتي تفيد بصدور قرار مجلس الوزراء الذي يقضي بالموافقة على إعادة الهيكلة.

ويأتي القرار ضمن برنامج إعادة هيكلة قطاع التي أعلنها في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 من قبل اللجنة الوزارية لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء والتي تشرف على أعمالها اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة برئاسة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

أهداف إعادة الهيكلة

تهدف خطة إعادة هيكلة قطاع الكهرباء إلى ترسيخ الشفافية للعلاقات التجارية بين الأطراف العاملة في قطاع الكهرباء وتفعيل آليات العمل على أسس اقتصادية؛ ما يسهم في تحقيق مستهدفات قطاع الكهرباء في المملكة.

وتعمل الخطة على خفض استخدام الوقود السائل ورفع مستوى الامتثال البيئي وتعزيز موثوقية شبكات نقل وتوزيع الكهرباء لتمكين إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بهدف تحقيق مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء وتحسين شبكات التوزيع وأتمتتها، بما يحقق الأهداف المنشودة والارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للمستهلكين بما يتواكب مع أهداف رؤية 2030.

لا تتوقع شركة السعودية للكهرباء أن يكون لنقل ملكية شركة شراء الطاقة للدولة أثر جوهري في أدائها المالي أو حقوق مساهميها، وستعلن في وقت لاحق الأطر التعاقدية والاتفاقيات والآثار الجوهرية التي قد تطرأ إثر انتقال الشركة السعودية لشراء الطاقة لملكية الدولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق