أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

محطات الرياح تستحوذ على نصف قدرات توليد الكهرباء في تركيا

خلال الربع الأول من العام الجاري

آية إبراهيم

شكّلت مصادر الطاقة المتجددة في تركيا نحو 97.5% من إجمالي قدرات كهرباء الشبكة الوطنية خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، كانت أكثرها من طاقة الرياح.

وأضافت تركيا قدرات قياسية بلغت نحو 4 آلاف و900 ميغاواط العام الماضي، جاء معظمها من مصادر الطاقة المتجددة.

وأظهرت بيانات جمعتها وكالة الأناضول، أمس الجمعة، أن نحو 51.5% من الـ1.268 ميغاواط التي ركّبت في المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان من العام الجاري، جاءت من محطات الرياح.

إنتاج الكهرباء في تركيا

تجاوز إجمالي الطاقة الكهربائية المركبة في تركيا 97 ألف ميغاواط في نهاية أبريل/نيسان 2021، وشكّلت مصادر الطاقة المتجددة نحو 51 ألف ميغاواط.

وأُضيفت 652.3 ميغاواط، بواسطة طاقة الرياح خلال الأشهر الـ4 الأولى من خلال الإضافات في مقاطعات تشاناكالي وبورصة وباليكسير وكيركلاريلي، في منطقة مرمرة وإزمير وأيدين وموغلا في منطقة بحر إيجة، جنبًا إلى جنب مع فان وهاتاي في منطقة مرمرة.

تركيا تفتتح 4 محطات توليد كهرباء جديدة
محطة لتوليد الكهرباء في تركيا - أرشيفية

الطاقة المتجددة

احتلّت الطاقة الكهرومائية المرتبة الثانية من ناحية القدرة المضافة حديثًا مع 363.8 ميغاواط، وهو ما يمثّل 28.7% من إجمالي القدرة المركبة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أبريل/نيسان.

وبلغت سعة الطاقة الشمسية المركبة نحو 161.7 ميغاواط، أي ما يعادل 12.8%، وكانت قونية وفان ومرسين هي المقاطعات الرائدة في مجال الطاقة الشمسية.

كما أنتجت الطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية نحو 59 ميغاواط، من بينها 30.8 ميغاواط، أضافتها محطة الطاقة الحرارية في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.

مخطط تركيا لدعم الطاقة المتجددة

كان الدافع الرئيس وراء النمو هو دفع المستثمرين إلى إكمال مشروعاتهم في الوقت المناسب، للاستفادة من مخطط دعم الطاقة المتجددة (يكديم)، الذي كان من المقرر أن ينتهي في 31 ديسمبر/كانون الأول 2020، ومُدّد حتى 30 يونيو/حزيران من هذا العام بسبب جائحة كورونا.

بدأ مخطط دعم الطاقة المتجددة التركي عام 2011، إذ تدعم الحكومة محطات طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية بسعر 7.3 سنتًا للكيلوواط/ساعة، ومرافق الطاقة الحرارية الأرضية بسعر 10.5 سنتًا لكل كيلوواط/ساعة، ومحطات الطاقة الشمسية والكتلة الحيوية بسعر 13.3 سنتًا لكل كيلوواط/ساعة.

كما يمكن أن تختلف الأرقام اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على استخدام معدات المصانع المنتجة محليًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى