رئيسيةأخبار النفطنفط

أول تعليق من تركيا بعد وقف صادرات النفط العراقي إلى ميناء جيهان

ألقى توقف صادرات النفط العراقي إلى تركيا في أعقاب قرار محكمة دولية بظلاله على أسواق الخام وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

وقالت وزارة الطاقة التركية، الثلاثاء 28 مارس/آذار 2023، إن غرفة التجارة الدولية أمرت العراق بدفع تعويض إلى أنقرة في قضية تحكيم طويلة الأمد تتعلق بصادرات النفط من شمال العراق عبر تركيا.

يأتي بيان وزارة الطاقة التركية بوصفه أول تعليق من أنقرة بعد أن قالت وزارة النفط العراقية، السبت الماضي، إن المحكمة التجارية التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس قضت لصالحها في القضية.

مبررات أنقرة

قال البيان التركي إن المحكمة الدولية اعترفت بأغلبية مطالب تركيا، دون أن يذكر حجم التعويضات التي أُمر العراق بدفعها.

وتتعلق القضية بادعاء العراق أن أنقرة انتهكت اتفاقًا مشتركًا بالسماح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان التركي في عام 2014.

وقالت وزارة الطاقة التركية، في أول بيان رسمي لها بشأن هذه القضية، إن المحكمة الدولية ألغت 4 من 5 مطالب تخص العراق.

أول تعليق من تركيا على وقف صادرات النفط العراقي
علم تركيا وجسر البوسفور في الخلفية - الصورة من رويترز

وقالت الوزارة -دون الكشف عن مبلغ التعويض-: "أمرت المحكمة الدولية العراق بدفع تعويض إلى تركيا".

وتُعد بغداد صادرات حكومة إقليم كردستان عبر ميناء جيهان غير قانونية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت مصادر أن المحكمة الدولية حكمت لصالح العراق، الخميس الماضي، في قضية التحكيم وأمرت تركيا بدفع تعويضات للعراق تتعلق بنقل نفط حكومة إقليم كردستان عبر خط أنابيب التصدير والخصم الذي بِيع بموجبه نفط حكومة إقليم كردستان.

في المقابل فازت أنقرة بمطالبة مضادة بأن يدفع العراق رسوم إنتاج خط أنابيب تصدير من حقول نفط كركوك الشمالية إلى ميناء جيهان التركي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويُقدر صافي المبلغ الذي تدين تركيا به للعراق نحو 1.5 مليار دولار قبل الفوائد، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقف صادرات النفط

أوقف العراق، السبت الماضي، صادرات الخام البالغة 450 ألف برميل يوميًا، أو 0.5% من إمدادات النفط العالمية إلى تركيا من إقليم كردستان.

وقالت الوزارة التركية: "هذه القضية في الواقع انعكاس للخلاف بين الحكومة المركزية العراقية والإدارة الإقليمية الكردية في العراق".

وأضاف البيان أن أنقرة مستعدة للوفاء بمتطلبات القانون الدولي والإسهام في إيجاد حل دائم بين طرفي الخلاف.

وتركت شركات النفط إقليم كردستان في مأزق، مع تعرض الإنتاج فيه للخطر، إذ من المقرر أن يستمر توقف خط الأنابيب حتى تتوصل أنقرة وبغداد وحكومة إقليم كردستان إلى تسوية لاستئناف الصادرات.

وتوقف ضخ الخام العراقي عبر خط الأنابيب إلى ميناء جيهان بعد فوز العراق بقضية تحكيم قال فيها إن الحكومة التركية انتهكت اتفاقًا مشتركًا بالسماح لحكومة إقليم كردستان بتصدير النفط إلى جيهان دون موافقة بغداد.

أسعار النفط

دعمت أخبار توقف صادرات النفط من العراق إلى تركيا أسعار النفط، التي واصلت اليوم الثلاثاء حصد المكاسب لليوم الثاني على التوالي.

وارتفعت أسعار الخام بنحو دولار واحد للبرميل اليوم الثلاثاء، بفعل مخاطر تعطل الإمدادات من كردستان العراق.

وكانت الأسعار قد صعدت بأكثر من 3 دولارات للبرميل أمس الإثنين، بعد أن اضطر العراق إلى وقف تصدير نحو 450 ألف برميل يوميًا من إقليم كردستان في شمال البلاد عبر تركيا.

وقال مصرف باركليز إن أي انقطاع طويل الأمد للصادرات الكردية حتى نهاية العام سيعني زيادة قدرها 3 دولارات للبرميل عن توقعات سعر خام برنت البالغة 92 دولارًا للبرميل لعام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق