رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الأردن يدعم توصيل الكهرباء إلى 307 منازل بـ1.3 مليون دولار

يعمل الأردن على توفير الدعم اللازم لتوصيل التيار الكهربائي لعدد من المنازل غير المخدومة، خاصة في المناطق الريفية والنائية.

وفي هذا الإطار، أقرّت اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف خلال اجتماع عقد برئاسة رئيس اللجنة وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بوساطة الشبكات الاعتيادية لشهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وعددها نحو 307 منازل، بتكلفة إجمالية تبلغ 915 ألف دينار (1.3 مليون دولار).

توصيل الكهرباء

قال الخرابشة، إن اللجنة أقرّت مجموعة مشروعات وأنشطة اقتصادية ومنازل سيصل التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف، وتشمل المشروعات الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم وتجمعات سكنية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم.

وتشمل المشروعات وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة تجمعات سكنية تتكون من 3 منازل بحدّ أدنى، وخارج حدود التنظيم، ومنازل الأسر العفيفة داخل حدود التنظيم، وعدد من المزارع، وإنارة عدد من الطرق.

وأكد الخرابشة أهمية المشروعات في دعم المجتمعات المحلية، وتخفيف أعباء فاتورة الطاقة عليها، والتوسع بفرص العمل المتاحة في منطقة المشروع.

أسعار الكهرباء في الأردن
محطة كهرباء في الأردن- أرشيفية

كهربة الريف

من جانبه، عرض مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة والثروة المعدنية زياد السعايدة تفاصيل القرارات، وقال، إنها تشمل المشروعات الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم.

وأوضح أن مساهمة فلس الريف لهذه الشريحة بلغت 62 ألف دينار (87.45 ألف دولار)، شريطة أن توفر هذه المشروعات فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع ودعم المجتمع المحلي.

كما تشمل القرارات تجمعات سكنية تتكون من 5 منازل خارج حدود التنظيم، بتكلفة إجمالية للمشروع، بلغت 351 ألف دينار (495.07 ألف دولار).

كما تشمل القرارات التجمعات السكانية التي تتكون من 3 منازل خارج حدود التنظيم بحد أدنى، وبلغت تكلفتها نحو 183 ألف دينار (258.11 ألف دولار).

كما شملت المنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة بكلفة اجمالية بلغت 65 ألف دينار (91.68 ألف دولار).

ووفق السعايدة، شملت القائمة التي أقرّتها اللجنة العليا شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء، بتكلفة إجمالية تبلغ 7 آلاف دينار (9.87 ألف دولار).

مشروعات المناطق النائية

تشمل الفئات الموافَق عليها شريحة مشروعات مزارع الدواجن والأبقار والأغنام والأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم، بتكلفة أجمالية بلغت 10 آلاف دينار (14.10 ألف دولار)، إيمانًا بدور الوزارة في دعم المزارعين وتشجيع إنتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.

وتضمنت القرارات إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر، بتكلفة تبلغ 170 ألف دينار (239.78 ألف دولار)، للتسهيل على المواطنين دفن موتاهم خلال الليل.

وأوضح السعايدة أن فلس الريف أسهم في رفع قدرات محطات التحويل التي أنشئت على حساب فلس الريف خلال الأعوام الـ10 الأخيرة، من أجل معالجة الضعف في التيار، وتقليل الفقد الكهربائي، بتكلفة مالية 25 ألف دينار (35.26 ألف دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق