رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

أسعار الكهرباء.. الأردن يكشف موعد بدء تطبيق التعرفة الجديدة

يبدأ الأردن بداية من شهر أبريل/نيسان المقبل تطبيق التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء، تنفيذًا لقرار الحكومة في شهر أغسطس/آب الماضي.

ألغت التعرفة الجديدة لأسعار الكهرباء، تعرفة الحمل الأقصى "تعرفة الذروة" من الفاتورة لجميع القطاعات الاقتصادية، مع تخفيض الأسعار للقطاعات التجارية والصناعية والفندقية والزراعية والمستشفيات.

أكدت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أن العمل ما زال جاريا بالتعرفة الكهربائية المعمول بها منذ سنوات، وأن أي ارتفاع في قيم فواتير الكهرباء ناجم عن زيادة الاستهلاك بسبب الظروف الجوية الراهنة.

وأكدت الهيئة أنها تتابع التزام شركات الكهرباء بمواعيد قراءة العدادات وفقا للتعليمات المعتمدة من الهيئة، والتحقق من ذلك من خلال كوادر الهيئة والحملات الرقابية التي تنفذها على شركات الكهرباء.

تتواصل خطة إعادة هيكلة فواتير الكهرباء في الأردن لمختلف الشرائح، المستحقة للدعم وغير المستحقة، وهي الخطوة التي بادر كثيرون للاستفادة منها، وسط مخاوف متعددة، تتعلق بأزمة التضخم وارتفاع أسعار الطاقة عالميًا.

دعم فاتورة الكهرباء

كان وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، قد أكد مؤخرا أن كل أردني فاتورته 50 دينارًا فأقلّ (70.52 دولارًا أميركيًا)، لن يتأثر بإعادة هيكلة التعرفة الكهربائية.

وقال الخرابشة، إن الشريحة التي تستهلك أقلّ من 600 كيلو واط/ساعة، وهي غالبية الأردنيين، تمثّل نحو 90% من العدّادات، ومن ثم لن تتأثر فواتيرهم بإعادة هيكلة تعرفة أسعار الكهرباء.

تشمل تعرفة أسعار الكهرباء الجديدة تعرفتين منزليتين، الأولى مدعومة تراعي تخفيض عدد الشرائح وتستفيد منها كل عائلة أردنية والعائلات التي تحمل جوازات سفر أردنية مؤقتة وأبناء غزة، والثانية غير مدعومة لمن بزيد استهلاكهم عن 600 كيلوواط/ساعة.

تتضمن التعرفة الجديدة تقديم دعم لفواتير الكهرباء المنزلية، بفئات متفاوتة كالتالي:

  • 2.5 دينارًا للمشتركين الذين تتراوح استهلاكاتهم ما بين (51-200) كيلوواط/ساعة شهريًا
  • 2 دينارًا لمن تتراوح استهلاكاتهم ما بين (201-600) كيلوواط/ساعة شهريًا.

-الدينار الأردني مقسّم إلى 1000 فلس، ويعادل 1.41 دولارًا أميركيًا-

الأردن
هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الأردنية الصورة من وكالة الأنباء الأردنية (17 مارس 2021)

أسعار الكهرباء الجديدة

أوضح رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون الفئة الأولى المدعومة تحدَّد لها 3 شرائح، بحيث يكون سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة كما يلي:

  • من (1- 300) كيلوواط/ساعة (50 فلسا لكل كيلو واط ساعة)
  • من (301- 600) كيلوواط/ساعة (100 فلس لكل كيلوواط/ساعة)
  • أكثر من 600 كيلوواط/ساعة (200 فلس لكل كيلوواط/ساعة).

وبالنسبة لتعرفة أسعار الكهرباء غير المدعومة، فستكون شريحتين فقط، ويكون سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة كما يلي:

  • من (1 إلى 1000) كيلوواط/ساعة: 120 فلسًا لكل كيلوواط/ ساعة.
  • أكثر من 1000 كيلوواط/ ساعة: (150) فلسًا لكل كيلوواط/ ساعة.

فاتورة القطاعات الاقتصادية

بموجب التعرفة الجديدة، سيتم تخفيض فاتورة الكهرباء للقطاعات الاقتصادية الرئيسة كالقطاعات التجارية والصناعية، والفندقية، والزراعية والمستشفيات، مما سيكون له أثر اقتصادي تحفيزي لدى أنشطة هذه القطاعات التي تشكّل فاتورة الكهرباء أحد أكبر التحديات لأعمالها.

وبحسب اللبون، فقد خُفِضَت التعرفة للقطاع الزراعي، للشريحتين الموجودتين، إذ كانت 60 فلسًا للكيلو واط/ساعة، وأصبحت 55 فلسًا، للتعرفة النهارية، بينما بقيت الليلية عند 49 فلسًا للكيلو واط/ساعة، بنسبة تخفيض 9%.

وشهد القطاع التجاري تخفيضًا بدوره، إذ إن له تعريفتين، الأولى للاستهلاك أقلّ من ألفي كيلوواط/ساعة، وبقيت عند سعر 120 فلسًا، والثانية أكثر من ألفي كيلوواط/ساعة، وانخفضت من 175 فلسًا إلى 152 فلسًا، وحجم الدعم المقدَّر لهذا القطاع أكثر من 17 مليون دينار أردني.

وحصل القطاع الصحي، وخاصة المستشفيات الخاصة، على تخفيض من 160 فلسًا للكيلوواط/ساعة، إلى 140 فلسًا.

كما شهد قطاع الإذاعة والتلفاز تخفيضًا، من 173 فلسًا للكيلو واط/ساعة، إلى 152 فلسًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق