رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

إيصال الكهرباء في الأردن إلى 938 موقعًا ومنزلًا عبر مشروعات "فلس الريف"

شهد قطاع الكهرباء في الأردن خطوة توسعية جديدة بإقرار تزويد مئات المواقع والمنازل بالتيار الكهربائي من خلال مشروعات "فلس الريف".

وأقرّت اللجنة التوجيهية العليا لـ"فلس الريف" خلال اجتماع لها ترأَّسه وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان 2024، قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بوساطة الشبكات الاعتيادية، وعددها نحو 317 منزلًا وموقعًا، بكلفة إجمالية بلغت مليونًا و621 ألف دينار.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي -طالعته منصة الطاقة المتخصصة-، إن اللجنة أقرّت مجموعة مشاريع ومواقع سيوَصَّل التيار الكهربائي لها على حساب "فلس الريف"، وتشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية.

تفاصيل القرارات

حول تفاصيل القرارات، قال مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة المهندس هشام المومني، إنها تشمل تجمعات سكانية تتكون من خمسة منازل خارج حدود التنظيم، بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 384 ألف دينار، وذلك وفق بيان أصدرته وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء.

كما شملت القرارات التجمعات السكانية المكونة من ثلاثة منازل خارج حدود التنظيم، بحدّ أدنى، بكلفة 196 ألف دينار، وشملت المنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة، بكلفة إجمالية بلغت 79 ألف دينار.

ووفق المومني، شملت القائمة التي أقرّتها اللجنة العليا شريحة منازل الأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم في مناطق امتياز شركات الكهرباء، وبكلفة إجمالية بلغت 10 آلاف دينار، دعمًا للأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود.

كما شملت القائمة شريحة المشروعات المتضمنة مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج التنظيم، بقيمة إجمالية بلغت 12 ألف دينار، "إيمانًا من الوزارة بدورها في دعم المزارعين وتشجيع انتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات" بحسب البيان الذي تلقّت منصة الطاقة المتخصصة نسخة منه.

وتشمل الفئات الواردة في قوائم اللجنة إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر، بكلفة بلغت 67 ألف دينار؛ وذلك للتسهيل على المواطنين بدفن موتاهم خلال الليل.

جانب من مشروعات الكهرباء في الأردن
جانب من مشروعات الكهرباء في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

قوائم فلس الريف

قال المومني، إنه وفقًا للقوائم، سيدعم فلس الريف المشروعات الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم استنادًا إلى الأسس المعتمدة لفلس الريف، شريطة أن توفر هذه المشروعات فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع، وبلغت مساهمة فلس الريف في المشروعات 94 ألف دينار.

وأوضح أن فلس الريف أسهم في رفع قدرات محطات التحويل التي أنشئت خلال الأعوام الـ10 الأخيرة لغايات معالجة الضعف في التيار الكهربائي، وتقليل الفقد الكهربائي، بكلفة مالية مقدارها 53 ألف دينار.

واستكمل المومني الفئات المستهدفة، وشملت المزارع المتضمنة آبارًا ارتوازية، الواقعة خارج التنظيم، بكلفة إجمالية بلغت 48 ألف دينار، دعمًا للمزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي والإسهام في تحقيق الأمن الغذائي.

جانب من مشروعات فلس الريف لدعم الكهرباء في الأردن
جانب من مشروعات فلس الريف لدعم الكهرباء في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية

وبيَّن المومني أن فلس الريف "أسهم في إيصال التيار الكهربائي للمواقع التابعة للقطاعات الحكومية والمواقع المتضمنة مبادرات جلالة الملك التي يقوم الديوان الملكي بإنشائها للأسر العفيفة، بكلفة إجمالية بلغت 57 ألف دينار".

وفيما يخص استغلال مصادر الطاقة البديلة، وافقت اللجنة في قوائمها على تركيب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة مع الشبكة لـ621 منزلًا للأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية؛ وذلك لتخفيف فاتورة الطاقة الشهرية عليهم؛ ما يسهم بشكل غير مباشر في زيادة الدخل المادي الشهري لهذه الفئة، وتحسين المستوى الاقتصادي لها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق