رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الكهرباء في الأردن تتوسع بإمداد مئات المنازل والمشروعات

الطاقة الشمسية على حساب فلس الريف

الطاقة

يستعد قطاع الكهرباء في الأردن لخطوة جديدة من شأنها إمداد عدد كبير من المنازل والمواقع المستفيدة من دعم اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف، بالتيار الكهربائي، بالإضافة إلى إمداد بعض المنازل بالطاقة الشمسية.

وترأّس وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط (2024)، اجتماع اللجنة التوجيهية العليا، والذي أُقِرَّت خلاله قوائم المنازل والمواقع المستفيدة من إيصال التيار الكهربائي بواسطة الشبكات الاعتيادية، وفق بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ويبلغ عدد المنازل والمواقع المستفيدة على حساب فلس الريف من الاتصال بشبكة الكهرباء في الأردن، نحو 443 منزلًا وموقعًا، بتكلفة إجمالية بلغت 1.564 مليون دينار (2.21 مليون دولار).

حساب فلس الريف

قال وزير الطاقة الأردني الدكتور صالح الخرابشة، إن اللجنة أقرّت مجموعة مشروعات ومواقع لتوصيل التيار الكهربائي لها على حساب فلس الريف، تشمل تجمعات سكانية وأنشطة اقتصادية، بعد التوسع في هذه الخدمة، بموجب تعديلات لأسس إيصال التيار.

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

بدوره، قال مدير مديرية الكهرباء وكهربة الريف في الوزارة المهندس هشام المومني، إن المواقع والمنازل التي ستنضم إلى شبكة الكهرباء في الأردن، تشمل تجمعات سكنية مكونة من 5 منازل خارج حدود التنظيم، بكلفة إجمالية للمشروع بلغت 675 ألف دينار (951.7 ألف دولار)، وفق ما جاء في بيان الوزارة الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

بالإضافة إلى ذلك، شملت المواقع تجمعات سكنية تتكون من 3 منازل خارج حدود التنظيم بحدّ أدنى، بلغت كلفة إيصال التيار الكهربائي لها 321 ألف دينار (452.6 ألف دينار)، بينما شملت القرارات المنازل الفردية الواقعة خارج حدود التنظيم، والتي تستفيد من الشبكات القائمة بكلفة إجمالية بلغت 97 ألف دينار (136.8 ألف دولار).

وأضاف: "شملت القائمة -التي أقرّتها اللجنة العليا- شريحة المنازل للأسر العفيفة الواقعة داخل حدود التنظيم، في مناطق امتياز شركات توزيع الكهرباء في الأردن، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 15 ألف دينار (21.2 ألف دولار)".

وأوضح أن القرارات شملت دعم فلس الريف لشريحة المشروعات المتضمنة، وهي مزارع الدواجن والأبقار والأغنام والأسماك، ضمن مناطق جيوب الفقر، الواقعة خارج حدود التنظيم، إذ بلغت القيمة الإجمالية للمشروعات المنفّذة 48 ألف دينار (67.7 ألف دولار).

ولفت إلى أن هذه الخطوة تأتي سعيًا من الوزارة لدعم المزارعين وتشجيع إنتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات، مضيفًا أن الفئات التي جرت الموافقة عليها تشمل إنارة الطرق المؤدية إلى المقابر، بتكلفة 139 ألف دينار (196 ألف دولار).

المشروعات الصناعية والطاقة الشمسية

إلى جانب البنود المذكورة، يسهم حساب فلس الريف بدعم المشروعات الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم، من خلال توصيلها بشبكة الكهرباء في الأردن، ضمن الأسس المعتمدة.

ولتوفير هذا الدعم، يُشترَط أن توفر هذه المشروعات المشاريع فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع، ودعم المجتمع المحلي، إذ بلغت مساهمة فلس الريف للمشروعات -وفق القرارات- نحو 60 ألف دينار (84.6 ألف دولار)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتضمنت القرارات تركيب أنظمة الخلايا الشمسية المرتبطة مع شبكة الكهرباء في الأردن، لنحو 28 منزلًا للأسر العفيفة والمنتفعين من صندوق المعونة الوطنية، بهدف تخفيف فاتورة الطاقة الشهرية، بما يسهم في زيادة الدخل الشهري لهذه الفئة، وتحسين مستواها الاقتصادي.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن - الصورة من وزارة الطاقة الأردنية

وأشار المهندس هشام المومني إلى أن الفئات المستهدفة في دعم فلس الريف، التي شملتها قرارات اللجنة، تتضمن الآبار الارتوازية الواقعة خارج حدود التنظيم، بهدف دعم المزارعين والنهوض بالقطاع الزراعي للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي.

وأوضح أن فلس الريف أسهم بما قيمته 64 ألف دينار (90.2 ألف دولار) لتوصيل مشروعات القطاعات الحكومية والجمعيات التعاونية الزراعية والخيرية بشبكة الكهرباء في الأردن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق