التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

تقديم دعم الكهرباء في الأردن.. 7 خطوات للحصول على الخدمة

سامر أبو وردة

يتواصل تقديم دعم الكهرباء في الأردن للمواطنين الراغبين في التسجيل للحصول على الخدمة بالتعرفة المدعومة ضمن الشرائح التي حددتها الدولة.

وتُواصل منصة دعم الكهرباء عملها لإتاحة المجال للمشتركين لإدخال أيّ تعديلات على البيانات، مثل تغيير العداد المدعوم نتيجة تغيير مكان السكن، وفق تصريحات المتحدثة الإعلامية باسم هيئة تنظيم الطاقة والمعادن الدكتورة تحرير القاق في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت القاق إلى أن المنصة ستواصل عملها أيضًا لإتاحة المجال لتسجيل تقديم دعم الكهرباء في الأردن لأيّ شخص مستحق للاستفادة من التعرفة الجديدة بالنسبة للقطاع المنزلي.

الفئات المستفيدة من دعم الكهرباء في الأردن

تشمل الفئات المستحقة لتقديم دعم الكهرباء في الأردن، حاملي جوازات السفر الأردنية من النوع المؤقت، وكل سيدة أردنية متزوجة من رجل غير أردني ولديها هوية وطنية سارية وتحمل صفة رب الأسرة، ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية والمكرمة الملكية السامية وبرنامج الدعم التكميلي وبرنامج تكافل (1 و3)، والمواطن متعدد الزوجات يحصل على الدعم بعدد زوجاته، والمواطن (المطلق، الأرمل، والمتزوج) ويملك دفتر عائلة ويحمل لقب رب الأسرة، والمواطن غير المتزوج ويحمل دفتر عائلة خاصًا به، بالإضافة إلى أبناء غزة المقيمين في الأردن.

وتُطبَّق تعرفة دعم الكهرباء أيضًا تلقائيًا على اشتراكات عدّادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي (العمارات السكنية)، بغضّ النظر عن جنسية مالك العقار أو السكان المستفيدين منه.

وتشمل الفئات غير المستحقة لتقديم دعم الكهرباء في الأردن، المقيمين داخل الأردن من غير حاملي الجنسية الأردنية، والأشخاص الذين لديهم طاقة متجددة في منازلهم بشرط ألّا يكونوا من مستفيدي المعونة الوطنية، والمواطن الأردني الذين يملك أكثر من عدّاد، إذ يستحق دعم الكهرباء في الأردن لعدّاد واحد فقط.

نظام دعم الكهرباء

أطلقت الحكومة منصة دعم الكهرباء في الأردن، في يناير/كانون الثاني 2022، لتلقّي طلبات التقديم لمشتركي القطاع المنزلي، إذ تُطبّق التعرفة الكهربائية المدعومة للقطاع المنزلي على مستحقي دعم الكهرباء المسجلين بالموقع الإلكتروني.

خطوات التسجيل في منصة دعم الكهرباء
خطوات التسجيل في منصة دعم الكهرباء

ويشتمل نظام دعم الكهرباء في الأردن على نوعين، الأول خصم مباشر تلقائيًا، إذا كان المشترك مستحقًا لدعم الكهرباء من خلال تطبيق الخصم على فاتورته الشهرية بمقدار 2.5 دينارًا (3.53 دولارًا) لمن يتراوح إجمالي استهلاكهم ما بين (50 و200) كيلوواط/ساعة شهريًا، ودينارين (2.82 دولارًا) لمن يتراوح إجمالي استهلاكهم ما بين (201 و600) كيلوواط/ساعة شهريًا.

أمّا النوع الثاني لتعرفة دعم الكهرباء، فيُطبّق من خلال التدرج بشرائح التعرفة التي قُسِّمت إلى 3 شرائح، الأولى من 1 إلى 300 كيلوواط/ساعة بسعر 50 فلسًا لكل كيلوواط/ساعة، والثانية من 301 إلى 600 كيلوواط/ساعة بسعر 1 دينار لكل كيلوواط/ساعة، أما الشريحة الثالثة فأكثر من 600 كيلوواط/ساعة بسعر دينارين لكل كيلوواط/ساعة، بدلًا من 7 شرائح سابقًا.

بينما تشتمل التعرفة غير المدعومة للقطاع المنزلي على شريحتين فقط، ويبلغ سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة، الشريحة الأولى من 1 إلى 1000 كيلوواط/ساعة بسعر 120 فلسًا لكل كيلوواط/ساعة، والثانية استهلاك أكثر من 1000 كيلوواط/ساعة بسعر 150 فلسًا لكل كيلوواط/ساعة.

* الدينار الأردني مقسّم إلى 1000 فلس، ويعادل 1.41 دولارًا أميركيًا.

ويُستثنى من النوع الأول لتعرفة دعم الكهرباء اشتراكات عدّادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي (العمارات السكنية).

دعم الكهرباء في الأردن للقطاعات الاقتصادية

يتضمن نظام التعرفة المُطبّق منذ أبريل/نيسان 2022، بالإضافة إلى دعم الكهرباء، خفضًا يُطبّق على القطاعات الاقتصادية، بهدف تقليل تكلفة الكهرباء على تلك القطاعات لتحفيز توسّعها، وأيضًا في إطار سعي الأردن إلى جذب استثمارات جديدة.

وخُفّضت التعرفة على القطاع التجاري لمن يستهلك أكثر من 2000 كيلوواط/ساعة شهريًا، لكنها بقيت كما كانت عليه سابقًا لمن يستهلك ما بين 1 و2000 كيلوواط/ساعة.

وفي القطاع الصناعي، أُقِرّ الخفض على حسب نوع الاشتراك، إذ أُلغيت تعرفة الحمل الأقصى (أو ما يُعرف بتعرفة الذروة) على الصناعات المتوسطة، وخُفضت التعرفة النهارية، في حين بقيت التعرفة الليلة كما كانت عليه في النظام القديم.

كما خُفّضت التكلفة للصناعات الصغيرة، وقُسمت إلى شريحتين، الأولى لمن يستهلك من 1 إلى 10 آلاف كيلوواط/ساعة، والثانية أكثر من 10 آلاف كيلوواط/ساعة.

طريقة تقديم دعم الكهرباء في الأردن

يمكن للراغبين في تقديم دعم الكهرباء في الأردن اتّباع الخطوات التالية، بعد توفير المستندات المطلوبة، ولمزيد من التفاصيل بشأن خطوات تقديم دعم الكهرباء في الأردن، يمكن اتّباع التالي:

  • فتح رابط المنصة.. من هنا.
  • اختيار "ابدأ التسجيل".
  • اختيار فئة نوع التسجيل (للأردنيين، أو أبناء غزة، أو حملة الجوازات المؤمنة.. وغيرها).
  • إكمال المعلومات الشخصية، ثم الضغط على "التحقق" لتأكيد صحة المعلومات.
  • إدخال رقم الهاتف الجوال، ليصلك رمز التحقق في رسالة نصّية.
  • إضافة رمز التحقق.
  • ثم الضغط على إضافة عدّاد كهرباء، واشتراك.
  • بعد ذلك يكتب المستخدم رقم العدّاد، ورقم الاشتراك (المرجع).
  • اختيار شركة الكهرباء الخاصة بالعدّاد.
  • تعبئة البيانات التي يطلبها الموقع.
  • الضغط على زرّ استعلام للتأكد من صحّة البيانات.
  • اختيار تعهّد بأن جميع البيانات صحيحة.
  • الحفظ، ليظهر تأكيد بأن المستخدم مشمول بالدعم.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة، المستندات المطلوبة والخطوات المبدئية لتقديم دعم الكهرباء في الأردن:

المستدات المطلوبة وخطوات التسجيل في منصة دعم الكهرباء

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق