هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية تتبنى الهيدروجين.. ما دور الإمارات؟

سامر أبو وردة

تُخطط أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية "بوسكو إنترناشونال" للتوسع في إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون لصناعة الصلب، في إطار خططها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

ووقّعت شركة بوسكو انترناشيونال، الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2024، مع شركة بوسكو القابضة وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية للتعاون الإستراتيجي لإجراء دراسة مشتركة حول إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون لصناعة الصلب، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بموجب تلك الاتفاقية تتعاون أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية مع بوسكو القابضة وأدنوك الإماراتية، في التنفيذ المشترك لمشروع إنتاج وتوريد الهيدروجين الأزرق باستعمال الغاز المسال.

كما يشمل تعاون الشركات الـ3، مشروع التقاط وتخزين الكربون المُولَّد من إنتاج الهيدروجين، من أجل الحصول على اعتراف بالهيدروجين الأزرق بصفته هيدروجينًا نظيفًا.

إنتاج الهيدروجين الأزرق

توجد طرق عديدة لإنتاج الهيدروجين باستعمال الغاز الطبيعي، إلّا أن هذه الطرق يصاحبها إطلاق انبعاثات من ثاني أكسيد الكربون، ويمكن التخلص من تلك الانبعاثات عبر تطبيق تقنية احتجار الكربون وتخزينه (CCUS)، ويُطلَق عليه في هذه الحالة "الهيدروجين الأزرق".

ويُعدّ إنتاج الهيدروجين الأزرق وسيلة لإزالة الكربون من الصناعة، أي تقليل ثاني أكسيد الكربون على نطاق واسع، وبتكلفة منخفضة نسبيًا، إذ يُقلّل انبعاثات الكربون بنسبة 90%.

وتتجه شركة بوسوكو القابضة لإنشاء بنية تحتية لإنتاج الهيدروجين الأزرق، بالتعاون مع محطة الغاز المسال التابعة لأكبر شركة لصلب في كوريا الجنوبية (بوسكو انترناشونال) في غوانغيانغ، بحسب وكالة يونهاب.

وتستهدف بوسكو توريد الهيدروجين المنتج بدءًا من عام 2029، إلى المناطق القريبة التي لديها طلب على الهيدروجين، في إقليمَي غيونغسانغ وجولا الجنوبيين.

ومن المقرر أن تبدأ أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية وبوسكو القابضة وأدنوك، خلال العام الحالي 2024، بإنشاء مرافق إنتاج الهيدروجين النظيف في محطة الغاز المسال في غوانغيانغ، وإجراء دراسة جدوى مشتركة، بما في ذلك حساب حساب مساحة محطة التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون.

صناعة الصلب منخفض الكربون

استثمارات بوسكو الخارجية

في يوليو/تموز 2022، وقّعت أكبر شركة صلب في كوريا الجنوبية مذكرة تفاهم مع شركة أكوا باور السعودية، تستهدف دراسة الفرص المتاحة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مثل الأمونيا الخضراء، وهو ما يأتي في إطار إزالة الكربون من عمليات توليد الكهرباء وتصنيع الحديد في مجموعة بوسكو الكورية.

في 2022، أعلنت أكبر شركة لصلب في كوريا الجنوبية خططًا استثمارية مكثفة في أستراليا، إذ تعهدت بتخصيص 28 مليار دولار لتطوير المصادر المتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر لاستعماله في إنتاج الحديد المضغوط الساخن.

ورصدت وحدة أبحاث الطاقة، آنذاك، خططًا من جانب أكبر شركة لصناعة الصلب في كوريا الجنوبية لضخّ استثمارات أخرى لتحديث معدّات الإنتاج بقيمة 12 مليار دولار، ليصل إجمالي استثماراتها في أستراليا إلى 40 مليار دولار بحلول 2040.

الإمارات وسوق الهيدروجين

تسعى الإمارات للاستحواذ على 25% من السوق العالمية للهيدروجين بحلول 2030، وشهد عام 2022 توقيع اتفاقيات تستهدف التوسع في تصدير وقود الهيدروجين.

ووقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، في مارس/آذار 2022، مذكرات تفاهم واتفاقيات مع شركات ألمانية، تتضمن إعداد دراسات مشتركة لتعزيز وتسريع التعاون في مجال الهيدروجين النظيف وتصديره.

ووفقًا لتلك المذكرات، توفر أدنوك للشركات الألمانية أمونيا منخفضة الكربون من مصنع فرتيل التابع لشركة "فرتيغلوب"، والواقع في مجمع الرويس الصناعي بأبوظبي، الذي يُتوقع أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2025، بطاقة تصل إلى مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق