رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أدنوك تتعاون مع سوكار في الهيدروجين الأزرق والطاقة الحرارية الجوفية

الطاقة

تصدّرت مشروعات الهيدروجين الأزرق وتقنيات الطاقة الحرارية الجوفية أوجه التعاون المرتقب بين شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك، وشركة النفط الأذربيجانية "سوكار".

وتعتزم الشركتان استكشاف فرص التعاون في مجال تطوير حلول منخفضة الكربون وإمكان نشرها في الإمارات وأذربيجان والأسواق العالمية الأخرى، لدعم طموحاتها بتحقيق الحياد الكربوني.

وأعلنت "أدنوك" و"سوكار" اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول (2023) توقيع اتفاقية تعاون إستراتيجي للتطوير المحتمل لتقنيات الطاقة منخفضة الانبعاثات.

تأتي الاتفاقية، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، في أعقاب انضمام كل من "أدنوك" و"سوكار" إلى الموقعين المؤسسين لـ"ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز"، الذي أُطلِق خلال قمة المناخ كوب 28.

ويحدد الميثاق أهدافًا مشتركة تتمثل في وقف عمليات حرق الغاز الاعتيادية، وخفض انبعاثات غاز الميثان إلى الصفر بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

تفاصيل التعاون الجديد

وفقًا للاتفاقية، تستكشف الشركتان فرص التعاون في مجال الهيدروجين الأزرق، وإدارة الكربون وتقنيات الطاقة الحرارية الجوفية التي يمكن أن تسهم في تسريع عمليات إزالة الكربون من أنظمة الطاقة في كل من الإمارات وأذربيجان والأسواق الرئيسة الأخرى لدعم طموحاتها لتحقيق الحياد الكربوني.

أدنوك الإماراتية
مقرّ شركة أدنوك الإماراتية

يقول الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك"، مصبح الكعبي: "تؤكد الاتفاقية التي وقّعناها اليوم مع شركة سوكار أهمية التعاون والعمل المشترك في قطاع الطاقة لتطوير حلول منخفضة الكربون وتسريع عمليات خفض الانبعاثات".

وأضاف: "تتيح هذه الاتفاقية الاستفادة من المعرفة والتجارب وتبادل الخبرات العملية التي يمتلكها الطرفان لتطوير تقنيات واعدة للهيدروجين وإدارة الكربون والطاقة الحرارية الجوفية يمكن أن تُحدث نقلة نوعية في جهود إزالة الكربون، بالتزامن مع الجهود والخطوات الجريئة التي يتخذها العالم للحدّ من انبعاثات سلاسل القيمة لقطاع الطاقة".

حقل غاز "أبشيرون"

تستند الاتفاقية إلى التعاون الإستراتيجي في مجال الطاقة بين الإمارات وأذربيجان، بما في ذلك استحواذ "أدنوك" على حصة 30% في حقل غاز "أبشيرون" في أذربيجان، وحصة "أدنوك" في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

وكانت شركة مصدر قد طورت مجمع "كاراداغ" للطاقة الشمسية في أذربيجان، بقدرة 230 ميغاواط، الذي يعدّ الأكبر من نوعه في المنطقة.

من جانبه، قال نائب الرئيس للتحول في قطاع الطاقة والبيئة وإزالة الكربون في "سوكار"، أفغان إيساييف: "تسلّط هذه الشراكة الضوء على التزامنا الراسخ بالمساهمة بدفع عجلة الانتقال في قطاع الطاقة وتعزيز علاقات الشراكة الإستراتيجية بين سوكار وأدنوك".

وأضاف: "يؤكد توقيع سوكار على ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز، الذي أُطلِق خلال كوب 28 التزامنا باتخاذ إجراءات استباقية لوقف عمليات حرق الغاز، والحدّ من انبعاثات غاز الميثان ، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050".

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية "تعدّ دليلًا على التزامنا بالتعاون والعمل الجماعي لتحقيق مستقبل أكثر اخضرارًا، والاستفادة من خبراتنا المشتركة بتطبيق أفضل الممارسات في مجال تبنّي الطاقة المستدامة".

يشار إلى أن "أدنوك" خصصت بشكل أولي 55 مليار درهم (15 مليار دولار) لتعزيز الاستثمار في الحلول منخفضة الكربون والطاقات الجديدة وتقنيات الحدّ من الانبعاثات، في سعيها لتحقيق هدفها لخفض كثافة انبعاثات الكربون بنسبة 25% بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2045.

كما تعتزم أدنوك مضاعفة هدف رفع قدرتها على التقاط الكربون، لتصل إلى 10 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2030.

يشار إلى أن الشركة الإماراتية أعلنت خلال الأسبوع الماضي بدء العمليات التشغيلية في أول مشروع لتبريد المناطق باستعمال الطاقة الحرارية الجوفية على مستوى منطقة الخليج في مدينة "مصدر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق