رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أدنوك تمنح شركة كورية عقدًا لتوريد 200 ألف طن من خطوط الأنابيب

لنقل النفط والغاز في الإمارات

الطاقة

منحت أدنوك الإماراتية (Adnoc) شركة "سيأة للصلب القابضة" المتخصصة في صناعة الحديد والصلب في كوريا الجنوبية، عقدًا لتوريد 200 ألف طن من خطوط أنابيب نقل النفط.

وأعلنت الشركة الكورية، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أنها حصلت على صفقة لتوريد خطوط أنابيب النفط إلى أكبر شركة متخصصة بمجال الطاقة في دولة الإمارات.

ويستمر العقد بين شركة أدنوك الإماراتية وشركة سيأة الكورية الجنوبية لمدة 5 سنوات، إذ تلتزم الشركة الكورية بموجبه بتسليم خطوط الأنابيب لنقل النفط الخام الذي يحتوي على كبريتيد الهيدروجين، بالإضافة إلى الغاز الطبيعي لأحد مشروعات الشركة الإماراتية، وفق ما نشرته وكالة "يونهاب".

تحقيق الاكتفاء من الغاز

بموجب الصفقة، ستلتزم شركة "إنوكس تيك"، الذراع الإنتاجية الخاصة لشركة "سيأة" الكورية الجنوبية في إيطاليا، بتسليم نحو 14 ألف طن من الأنابيب المكسوة لشركة أدنوك الإماراتية، لاستعمالها في مشروع "الحيل وغشا".

ومن شأن مشروع الحيل وغشا أن يساعد دولة الإمارات العربية المتحدة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، إذ من المقرر التسليم تدريجيًا، بداية من النصف الأول من العام المقبل 2024، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

خطوط أنابيب

وقال مسؤول في شركة سيأة الكورية الجنوبية، إن العالم يعترف حاليًا بالقدرة التنافسية لشركات الإنتاج الخارجية لدى الشركة الكورية، في سوق أنابيب الصلب، إذ فازت "سيأة" بعقود واسعة النطاق في الشرق الأوسط على التوالي.

ولفت المسؤول في الشركة الكورية إلى أنها ستواصل توسّعها في المنطقة، ولن تكتفي بعقودها مع أدنوك، لافتًا إلى أن الأنابيب المكسوّة التي ستحصل عليها الشركة الإماراتية عبارة عن مزيج من خصائص السبائك المقاومة للتآكل، مع قوة عالية من فولاذ المنغنيز الكربوني.

مشروع الحيل وغشا الإماراتي

من المقرر أن يؤدي مشروع الحيل وغشا، الذي تنفّذه شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، دورًا رائدًا وحيويًا في تحقيق أهداف دولة الإمارات، والمتمثلة في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز، بجانب زيادة الطلب على الصادرات.

ويعمل المشروع من خلال دمج تصميم أعمال تطوير حقلي الغاز الإماراتيين "الحيل" و"غشا"، باستعمال جميع التقنيات المبتكرة لخفض الانبعاثات في حل واحد متكامل، وفق ما نشره الموقع الإلكتروني لشركة أدنوك، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من مشروع الحيل وغشا الإماراتي التابع لشركة أدنوك
جانب من مشروع الحيل وغشا الإماراتي التابع لشركة أدنوك - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

ويستهدف المشروع التقاط 1.5 مليون طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مع العمل على إنتاج هيدروجين منخفض الكربون في الوقت نفسه، يمكن استعماله بصفته بديلًا عن الغاز المستعمَل مصدرًا للوقود.

ومن شأن هذا المشروع أن يسهم في تحقيق جهود أدنوك الإماراتية، الهادفة إلى خفض الانبعاثات بشكل كبير، بالإضافة إلى أن المشروع سيستفيد -أيضًا- من الكهرباء النظيفة من شبكة مصادر الطاقة المتجددة والنووية في الإمارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق