أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2023 تسجل تراجعًا 56% بالأرباح

سجّلت نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2023 تراجعًا كبيرًا في الأرباح دون توقعات الكثير من المحللين مع تراجع أسعار النفط والغاز مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وسجّلت شركة شل تراجعًا في الأرباح بنسبة 56%، خلال الربع الثاني من العام الجاري، إلى 5 مليارات دولار مع هبوط أسعار النفط والغاز؛ ما دفع عملاق الطاقة إلى إبطاء برنامج إعادة شراء حصته.

بحسب بيان نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2023 تعتزم عملاقة النفط إعادة شراء 3 مليارات دولار من الأسهم على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، بانخفاض من 3.6 مليار دولار في الأشهر الثلاثة السابقة، بينما رفعت توزيعات الأرباح إلى 0.33 دولارًا للسهم كما أعلنت في يونيو/حزيران.

وقالت شل إن النتائج المنخفضة تعكس بشكل أساسي نتائج تداول الغاز الطبيعي المسال، وانخفاض أسعار النفط والغاز، وانخفاض هوامش التكرير، وانخفاض أحجام المبيعات، مقارنة بالربع السابق.

وارتفعت أسعار النفط والغاز العام الماضي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، لكن أسعار الطاقة تراجعت بحدة هذا العام مع انحسار المخاوف من حدوث نقص؛ إذ بلغ متوسط أسعار خام برنت القياسي 80 دولارًا للبرميل في الربع الثاني من عام 2023، انخفاضًا من 110 دولارات في العام السابق.

أسهم شل

قال الرئيس التنفيذي وائل صوان، تعليقًا على نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2023: "سنواصل إعطاء الأولوية لإعادة شراء الأسهم بالنظر إلى القيمة التي تمثلها أسهمنا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في يونيو/حزيران، أعلنت شل أنها ستعيد شراء ما لا يقل عن 5 مليارات دولار من الأسهم في النصف الثاني من العام.

نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2023
عامل في أحد مشروعات شل - أرشيفية

وقالت، اليوم الخميس 27 يوليو/تموز 2023، إن عمليات إعادة الشراء التي لا تقل عن 2.5 مليار دولار سيتم إعلانها في نتائجها للربع الثالث.

في يونيو/حزيران، حدّد صوان خططًا لتعزيز عائدات المساهمين وتحسين الأداء؛ بما في ذلك من خلال الحفاظ على استقرار إنتاج النفط، وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وتباطؤ الاستثمارات في الطاقة المتجددة ذات العائد المنخفض.

أرباح شل

سجّلت أرباح شل المعدلة نحو 5.073 مليار دولار، وهو ما يقل عن توقعات المحللين التي قدمتها الشركة والتي بلغت 5.8 مليار دولار.

وجاءت نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2023 مقارنة بأرباح ربع سنوية قياسية بلغت 11.5 مليار دولار قبل عام و9.65 مليار دولار في الربع الأول من عام 2023.

وقالت شركة شل، أكبر متداول للغاز الطبيعي المسال في العالم، إن أرباح قسمها الرئيس (الغاز المسال) تراجعت إلى النصف مقارنة بالربع السابق بسبب ضعف أداء قسم التداول فيها.

وانخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال إلى 11.75 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية من 33 دولارًا، قبل عام، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت نتائج أعمال شل في الربع الثاني 2023 تراجع الديون إلى 40.3 مليار دولار بنهاية الربع الثاني، بانخفاض من 44.2 مليار دولار قبل 3 أشهر، وخفّضت نسبة الدين إلى رأس المال، المعروفة باسم المديونية، بنقطة مئوية واحدة إلى 17%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق