أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال شل تقفز بالأرباح إلى 9.65 مليار دولار في الربع الأول من 2023

أظهرت نتائج أعمال شل، في الربع الأول من 2023، تحقيق أرباح قوية فاقت توقعات المحللين بدعم من تجارة الوقود.

وسجّلت شركة شل أرباحًا صافية للربع الأول بلغت 9.65 مليار دولار؛ إذ عوّضت الأرباح القوية من تداول الوقود تراجع أسعار النفط والغاز، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاءت أرباح شل القوية في أعقاب سلسلة من النتائج التي تجاوزت التوقعات من المنافسين؛ بما في ذلك شركة النفط البريطانية بي بي، وعملاقة النفط الأميركية إكسون موبيل؛ إذ يواصل القطاع الاستفادة من الطلب القوي وتقلب الأسعار.

وكشفت نتائج أعمال شل عن محافظتها على توزيعات أرباحها دون تغيير عند 0.2875 دولارًا للسهم، واستقرار معدل برنامج إعادة شراء الأسهم عند 4 مليارات دولار على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة.

نتائج أعمال شل في الربع الأول من 2023

أعلنت شركة شل أرباحًا معدلة بلغت 9.65 مليار دولار في الربع الأول، متجاوزة توقعات المحللين المقدمة من الشركة البالغة 8 مليارات دولار.

نتائج أعمال شل في الربع الأول من 2023
شعار شركة شل على إحدى محطات الوقود - أرشيفية

يأتي ذلك مقارنة بأرباح بلغت 9.1 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام السابق، و9.8 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2022، عندما سجّلت شل أرباحًا سنوية قياسية قدرها 40 مليار دولار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أمّا بالنسبة إلى الأرباح غير المعدلة فقد بلغت 8.71 مليار دولار خلال الربع الأول من 2023، 7.11 مليار دولار في الربع نفسه من 2022.

وأثّر انخفاض أسعار الغاز الطبيعي، خلال الربع المنتهي في 31 مارس/آذار، في أعمال الغاز المتكاملة العملاقة لشركة شل؛ إذ تراجعت الأرباح بنسبة 18% في الربع الأول إلى 4.9 مليار دولار.

وعوّضت شل تراجع أرباح قطاع الغاز على نطاق واسع من خلال قفزة في الأرباح بنسبة 139% إلى 1.8 مليار دولار في وحدة الكيماويات والمنتجات المكررة، وفق بيان الشركة الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الغاز المسال

قالت شركة شل، أكبر متداول للغاز الطبيعي المسال في العالم، إن إنتاج الغاز المسال ارتفع في الربع بفضل زيادة وقت التشغيل في منشأة بريلود العائمة العملاقة قبالة سواحل أستراليا.

وارتفع سهم شل بنسبة 2.5% في التعاملات المبكرة في لندن، في أعقاب الإعلان عن أرباح معدلة بلغت 9.65 مليار دولار في الربع الأول، متجاوزة توقعات المحللين المقدمة من الشركة البالغة 8 مليارات دولار.

وكانت شل قد أعادت شراء 19 مليار دولار من الأسهم، في العام المنتهي في فبراير/شباط 2023، أي ما يقرب من ضعف الإجمالي قبل جائحة كورونا 2019.

وأشارت نتائج أعمال شل إلى الحفاظ على خطط الإنفاق الرأسمالي لعام 2023 دون تغيير في نطاق يتراوح بين 23 مليارًا و27 مليار دولار.

وقدم الرئيس التنفيذي لشركة شل، وائل صوان، هيكلًا إداريًا جديدًا منذ توليه منصبه في يناير/كانون الثاني؛ بما في ذلك وضع الطاقة المتجددة وعمليات منخفضة الكربون تحت قسم المصب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق