رئيسيةأخبار الغازغاز

أسطول قطر لنقل الغاز المسال ينتعش بصفقة لبناء 8 سفن جديدة

أحمد أيوب

من المُقرر زيادة قدرات أسطول قطر لنقل الغاز المسال عبر إضافة عدد جديد من ناقلات الوقود فائق التبريد من طراز "كيو-ماكس" Q-max لصالح شركة قطر للطاقة Qatar Energy .

وتأتي هذه الخطوة لتكون بمثابة جزء من إستراتيجية الشركة طويلة الأجل لبناء ناقلات الغاز المسال، من أجل تلبية متطلباتها المستقبلية لشحن الغاز المسال ونقله حول العالم.

وأشارت تقارير صحفية إلى توصل شركة قطر للطاقة إلى اتفاق حول إبرام عقد جديد مع شركة بناء السفن الصينية "سي إس إس سي هودنغ زانغوا" CSSC Hudong Zhonghua، لبناء 8 ناقلات من طراز "كيو-ماكس" بما يُعزز إمكانات أسطول قطر لنقل الغاز المسال، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

قيمة الصفقة

تُقدر قيمة هذه الناقلات الـ8 المُخطط لإضافتها إلى أسطول قطر لنقل الغاز المسال بما يزيد على 2.4 مليار دولار أميركي، وفقًا لما نشره موقع "أوفشور إنرجي" Offshore Energy، في 12 يناير/كانون الثاني 2024.

وتشير تقارير إعلامية -غير مؤكدة- إلى أن شركة قطر للطاقة ستدفع أكثر من 300 مليون دولار لكل سفينة.

ولم تؤكد شركة قطر للطاقة نبأ عقد بناء ناقلات الغاز المسال الـ8 مع الشركة الصينية.

ناقلات الغاز المسال في أحد المواني
ناقلات الغاز المسال في أحد المواني - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة قطر للطاقة

ويُعد هذا الاتفاق جزءًا من "برنامج الـ100 سفينة" التابع لشركة قطر للطاقة المقرر تسليمها بين عامي 2028 و2029.

وتأتي هذه الصفقة، التي شهدت توافقًا عليها الشهر الماضي، بعد أشهر قليلة من إعلان شركة قطر للطاقة في سبتمبر/أيلول 2023 خططها لبناء 15 ناقلة غاز مسال عملاقة من طراز "كيو-ماكس" لدى أحواض بناء السفن الصينية والكورية الجنوبية.

ومن بين هذه الناقلات الـ15 -المخطط لإضافتها إلى أسطول قطر لنقل الغاز المسال- من المُقرر بناء 8 سفن من قبل شركة "هودنغ زانغوا" الصينية مع استمرار المفاوضات بشأن السفن الـ7 الأخرى.

وتعزز هذه الصفقة مكانة شركة "هودنغ زانغوا" في برنامج بناء السفن الذي تتبناه شركة قطر للطاقة، ما يرفع إجمالي السفن التي ستبنيها الشركة الصينية إلى 20 سفينة لصالح الشركة القطرية.

ناقلات كيو-ماكس

تُعدّ سفن كيو-ماكس التي تديرها شركة قطر للطاقة ويبلغ طولها نحو 345 مترًا وتبلغ سعتها من 263 ألفًا إلى 266 ألف متر مكعب، هي أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستعمل هذه الناقلات التي تعد جزءًا أساسيًا من مكونات أسطول قطر لنقل الغاز المسال نوعًا من تقنية الأغشية (طريقة لنقل المواد بين محلولين باستعمال أغشية تسمح بمرور السائل) التي تضمن أقصى قدر من الكفاءة.

وبُنيت ناقلات الغاز المسال "كيو-ماكس" في كوريا الجنوبية، وهي تنقل -الآن- الغاز المسال إلى كل المنشآت بالمواني الكبرى حول العالم.

ولا تتسم ناقلات "كيو-ماكس" بحجمها الضخم فقط، ولكن بخواصها المتطورة -أيضًا؛ فمحركات تلك السفن تستهلك كميات قليلة من الوقود، مقارنة بنظيراتها من الناقلات التقليدية؛ ما يُقلل انبعاثاتها الكربونية بنسبة 35%.

وحصل حوض بناء السفن الصيني "هودنغ زانغواه" على العديد من الموافقات لتصميم الناقلة كيو-ماكس في سبتمبر/أيلول 2023 من كبريات وكالات التصنيف حول العالم.

الغاز المسال في قطر

تمتلك الدوحة خطة لزيادة قدرات أسطول قطر لنقل الغاز المسال المنتج على أراضيها، إذ لدى شركة "ناقلات" القطرية 14 ناقلة للغاز المسال من طراز كيو-ماكس قامت ببنائها شركة هانوا أوشن (دي إس إم إي) وسامسونغ هيفي بين عامي 2008 و2010، وجميعها ينقل الغاز المسال من مجمع رأس لفان العملاق للغاز المسال في قطر إلى العملاء في جميع أنحاء العالم.

وتُشغل شركة "قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال"، المعروفة سابقًا باسم قطر غاز، حاليًا، 14 خطًا لإنتاج الغاز المسال بسعة تبلغ نحو 77 مليون طن سنويًا في رأس لفان، بحسب ما نشره موقع إل إن جي برايم (lngprime) في 20 سبتمبر/أيلول الجاري.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أسطول قطر المؤجر لنقل الغاز المسال للسوق العالمية:

ناقلات الغاز - قطر

كما تعمل شركة قطر للطاقة على زيادة إنتاجها من الغاز المسال من حقل الشمال بشكل كبير، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل المرحلة الأولى من مشروع توسعة حقل الشمال على زيادة القدرة الإنتاجية للغاز المسال في دولة قطر من 77 إلى 110 ملايين طن سنويًا، في حين ستعمل المرحلة الثانية على زيادة القدرة الإنتاجية إلى إجمالي 126 مليون طن سنويًا.

ولتأمين قدرة الشحن، حجزت شركة قطر للطاقة، في عام 2020، 3 أحواض كورية لبناء السفن، بما في ذلك شركة سامسونغ هيفي، وإتش دي هيونداي هيفي إندستريز، وهانوا، وهودونغ-زونغوا الصينية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق