أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

قطر تدعو لحوار بين مستوردي ومصدري الغاز لضمان أمن إمدادات الطاقة العالمية

دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد لمزيد من الحوار بين الدول الأعضاء في منتدى الغاز، وكذلك مستوردي الغاز ومصدّريه لضمان أمن إمدادات الغاز العالمية.

وأكد أمير قطر، خلال كلمته في افتتاح أعمال القمة السادسة لزعماء الدول المصدرة للغاز التي تستضيفها الدوحة، أن بلاده تسعى لزيادة إنتاجها من الغاز المسال، قائلًا: "لتعزيز دورنا في إنتاج الغاز الطبيعي، نسعى لزيادة طاقتنا الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا إلى 126 مليون طن سنويًا، بحلول عام 2027".

شارك في افتتاح أعمال القمة التي جاءت تحت شعار "الغاز الطبيعي: رسم مستقبل الطاقة"، الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ورئيس موزمبيق فيلب نيوسي، ورئيس جمهورية غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ إنغويما إمباسوغو، ورئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة، ورئيس وزراء ترينيداد وتوباغو كيث رولي، وعدد من وزراء الطاقة ورؤساء وفود الدول الأعضاء في منتدى الدول المصدّرة للغاز.

دور الغاز الطبيعي

قال أمير قطر في كلمته: "تنعقد القمة وسط التحديات التي ما زالت تفرضها جائحة كورونا منذ ما يزيد على العامين، تاركة بصماتها على مختلف مناحي الحياة البشرية حول العالم.

وأشار إلى أن الجائحة شكّلت عاملًا داعمًا لتجديد الحوار العالمي حول التحديات التي تواجه الإنسانية، ومنها التغير المناخي والتحول إلى طاقة منخفضة الكربون، موضحًا أن الحوار أتاج فرصة لإبراز الدور المركزي للغاز الطبيعي في تحول الطاقة، وفي البحث عن مصدر موثوق للطاقة يوفر التوازن الصحيح بين تحقيق النمو الاقتصادي والتعامل مع التحديات البيئية.

وأشار إلى أن العالم شهد خلال العقدين الماضيين تغيرًا كبيرًا في خريطة الطاقة، احتلّ الغاز الطبيعي فيها حيزًا كبيرًا، لأسباب متعددة، منها أنه مصدر الطاقة الأقلّ إضرارًا بالبيئة من بين مصادر الطاقة الأحفورية الأخرى، إذ تمكّن الغاز الطبيعي من احتلال مساحات متزايدة من سلة الطاقة في العديد من دول العالم.

وأوضح أن منتدى الدول المصدّرة للغاز أدى دورًا كبيرًا في تعزيز مساهمة الغاز الطبيعي بدعم الاقتصادات ومواجهة التحديات البيئية، وهو ما يسهم أيضًا في تحقيق الأهداف الإنمائية المستدامة.

وأشاد أمير قطر بالجهود المشتركة بين جميع الدول الأعضاء التي عملت على توفير إمدادات موثوقة من الغاز الطبيعي إلى الأسواق العالمية، وحافظت على استقرار الأسواق.

أمير قطر
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد

تحول الطاقة

قال أمير قطر خلال كلمته في افتتاح منتدى الدول المصدّرة للغاز، إن التحول إلى طاقة منخفضة الكربون لا يتعلق بالمنتجين فحسب، بل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمستخدمين النهائيين الذين تحدد سلوكياتهم الاستهلاكية مدى فعالية ونجاح التحول.

وأضاف أن جهود التحول يجب أن تتبع نهجًا متوازنًا يجعل نصب عينه متطلبات التنمية البشرية والاقتصادية في الدول النامية والمجتمعات الفقيرة، إذ هناك ما قد يصل إلى مليار إنسان محرومين من الكهرباء والوقود المصدرين الأساسيين اللذين تتطلبهما الحياة الكريمة للإنسان.

وشدد على أن الاستثمار في سبل التقدم العلمي والتكنولوجي لاحتجاز وعزل الكربون وخفض انبعاث غاز الميثان عنصر أساسي في انتقال ناجح للطاقة النظيفة، وفي تعزيز القيمة النوعية التي يوفرها الغاز الطبيعي للمستخدمين حول العالم وفي الحفاظ على اقتصاد الطاقة العالمي في مسار مستدام.

إزالة الكربون

أشار أمير قطر إلى أن بلاده أكدت في العديد من المناسبات التزامها بدعم الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون من خلال العمل على إزالة المزيد من الكربون من سلسلة إنتاج الغاز، إذ تمّ تشغيل أكبر منشأة على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعزل واحتجاز الكربون بقدرة سنوية تصل إلى 2.5 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون سنويًا منذ عدّة سنوات، وستصل هذه القدرة إلى نحو 9 ملايين طن بحلول عام 2030.

وقال: "تعزيزًا لدورنا في صناعة الغاز الطبيعي، نعمل على تطوير وزيادة طاقتنا الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا حاليًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027 من خلال مشروعات توسعة الإنتاج من حقل الشمال التي تشتمل على استثمارات ضخمة في التقنيات الصديقة للبيئة".

وأوضح أن قمة الدول المصدّرة للغاز تؤكد أهمية ضمان أمن واستقرار الطلب والإمدادات، وعلى وجود أطر قانونية شفافة وغير تمييزية تضمن مصالح الدول الأعضاء في المنتدى، إضافة إلى اعتماد سياسات عادلة في مجالات الطاقة والبيئة في البلدان المستهلكة للغاز.

وأكد أن قطر سوف تستمر في دعم جهود حماية مصالح مصدّري الغاز والحفاظ على مصالح المستهلكين، وفي تأكيد الحقوق السيادية الكاملة والدائمة للدول الأعضاء بتطوير واستغلال مصادرها الطبيعية.

وقال: "سنبقى ملتزمين بتعزيز دور الغاز الطبيعي في التحول إلى اقتصادات منخفضة الكربون، وبالعمل جنبًا إلى جنب مع جميع شركائنا لتحقيق نمو مستدام في صناعة الغاز، ولتلبية الطلب المتزايد على هذا المصدر المهم للطاقة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق