رئيسيةأخبار الغازتقارير الغازغاز

إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا تنجو من تفجير خط الأنابيب الأوكراني

ومسؤولة: الانفجار نتج عن عمل تخريبي

نوار صبح

حرم انفجار قوي وقع في خط أنابيب لنقل الغاز الروسي في أوكرانيا، نحو 100 أسرة من إمدادات الغاز الروسية، ولكن الانفجار لم يؤثر في إمدادات أوروبا، التي تشهد وضعًا حرجًا مؤخرًا.

وبحسب وكالة إنترفاكس الروسية؛ فإن رئيسة شركة لوغانسك غاز، تاتيانا بوغورودكو، قد قالت إن انفجار خط أنابيب الغاز بالقرب من مدينة لوغانسك في شرق أوكرانيا، إحدى المدن الرئيسة في المنطقة الانفصالية عن جمهورية لوغانسك الشعبية، نتج عن عمل تخريبي.

وأشارت الوكالة، نقلًا عن مورِّد محلي للغاز الطبيعي، إلى أن خط الأنابيب تعرّض لانفجار قوي أدى إلى حرمان ما يقرب من 100 أسرة من إمدادات الغاز الروسية.

انفجار آخر بعد 40 دقيقة

الغاز الروسي

ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس، نقلًا عن السلطات المحلية في الجمهورية –المعترف بها من جانب واحد-، أن انفجارًا آخر ضرب مدينة لوغانسك في المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون بشرق أوكرانيا، وفقًا لما نشرت مجلة "بيزنس توداي" الهندية.

وأوضحت وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس أن انفجارًا آخر وقع بعد نحو 40 دقيقة من ورود أنباء عن انفجار في خط أنابيب غاز بالقرب من لوغانسك.

وقال مسؤول في قطاع الغاز الأوكراني إن إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا لم تتأثر بعد أن اشتعلت النيران في جزء من خط أنابيب غاز بالقرب من لوغانسك في شرق أوكرانيا، في ساعة متأخرة من مساء يوم الجمعة، حسبما أوردت وكالة رويترز.

تجدر الإشارة إلى أن مدينتي لوغانسك ودونيتسك هما المدينتان الرئيستان في المناطق الانفصالية في شرق أوكرانيا.

وأعلن رئيس شركة نقل الغاز الأوكرانية، سيرغي ماكوغون -على صفحته على فيسبوك- يوم السبت، عدم وجود خطوط أنابيب تصدير في تلك المنطقة تشحن الغاز الروسي عبر أوكرانيا إلى أوروبا، مضيفًا أن إمدادات النقل إلى أوروبا استمرت كالمعتاد.

أزمة الغاز في أوروبا

توقع تقرير أن تفقد أوروبا نحو 155 مليار متر مكعب سنويًا -أي نحو 30% من احتياجاتها- من واردات الغاز الطبيعي، إذا توقفت إمدادات الغاز الروسية بسبب الصراع بين روسيا وأوكرانيا.

وقال تقرير شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي، إنه من المحتمل أن يكون لواردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة دور كبير في تعويض العجز، خاصةً بالنسبة لأوروبا الغربية، التي يمثّل الغاز الروسي ما يصل إلى 30% من احتياجاتها، بحسب التقرير.

واستوردت أوروبا الغربية (شمال غرب أوروبا والمملكة المتحدة والدول الإسكندنافية) 75 مليار متر مكعب من إمدادات الغاز الروسية العام الماضي، وهو ما يمثّل 25% من إجمالي الطلب، فيما حصلت أوروبا الشرقية (دول البلطيق وأوروبا الوسطى والشرقية) على 55 مليار متر مكعب؛ أي ما يعادل 57% من إجمالي الطلب.

وبلغت واردات أوروبا الجنوبية (دول أيبيريا ودول البحر الأبيض المتوسط) من روسيا 25 مليار متر مكعب، أي نحو 21% من إجمالي احتياجاتها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق