أخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال سينوبك في الربع الثالث 2023 تقفز بالأرباح

أسماء السعداوي

سجلت نتائج أعمال سينوبك في الربع الثالث 2023 قفزة بنسبة 34% في صافي الأرباح، وذلك بدعم من ارتفاع إنتاج المشتقات النفطية والمبيعات القوية، بالرغم من بطء تعافي الاقتصاد الصيني.

وفي بيان للبورصة، قالت شركة التكرير الصينية العملاقة سينوبك (Sinopec)، إن صافي الأرباح ارتفع في الربع الثالث 2023 إلى 17.8 مليار يوان (2.4 مليار دولار)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(اليوان الصيني= 0.14 دولارًا)

كما ارتفعت إيرادات أكبر شركة تكرير في العالم من حيث القدرات في الربع قبل الأخير، بنسبة 4.2% على أساس سنوي إلى 876.3 مليار يوان، وذلك بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

نتائج أعمال سينوبك في الربع الثالث

جاءت نتائج أعمال سينوبك في الربع الثالث 2023، بالرغم تراجع أسعار النفط والغاز عما كانت عليه في العام الماضي (2022)، وكذلك الاقتصاد الصيني الذي يصارع من أجل اكتساب القوة الدافعة.

وقفز سعر خام برنت المرجعي بأكثر من الربع خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر/أيلول 2023، إلّا أنه ظل دون المتوسط المسجل في المدة نفسها من العام الماضي، بنسبة 12%، بحسب وكالة بلومبرغ.

وقالت الشركة الصينية العملاقة، إن مبيعات المشتقات النفطية ارتفعت بما يصل إلى 19% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وبلغ حجم خسائر قطاع الكيماويات بالشركة في الربع الثالث 2023 نحو 2.8 مليار يوان، مقارنة بـ4 مليارات على أساس سنوي.

وتراجعت نفقات رأس المال في الأشهر التسعة الأولى من 2023 إلى 108.2 مليار يوان، مقارنة بـ104 مليارات يوان على أساس سنوي.

وانخفضت أرباح التكرير بنسبة 9.1%، في حين ارتفع إنتاج الغاز بنسبة 8.7%.

وتتطلع شركة سينوبك لإضافة استثمارات خارجية إلى حافظتها، ومن بينها اتفاق غاز محتمل بقيمة 10 مليارات دولار في المملكة العربية السعودية.

ووافقت سينوبك أيضًا على الاستحواذ على حصة بنسبة 30% من أكبر مشروع لإنتاج البولي إيثيلين في قازاخستان، وهو ما يدعم تحسّن التوقعات على المدى الطويل لقطاع الكيماويات بالشركة.

شعار شركة سينوبك الصينية
شعار شركة سينوبك الصينية- الصورة من وكالة رويترز

إنتاج شركة سينوبك الصينية في الربع الثالث

قالت شركة سينوبك الصينية، إنها عالجت 193.7 مليون طن من النفط الخام (1.3 مليار برميل)، بارتفاع 7.6% على أساس سنوي، وذلك خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023.

(الطن=7.1 برميلًا)

وصعدت مبيعات الوقود المكرر بنسبة 19% إلى 180.5 مليون طن، ما يعكس استمرار تعافي الطلب المحلي، وكذلك نمو صادرات الوقود.

وتفصيليًا، ارتفع حجم مبيعات الوقود المحلية بنسبة 16.9% إلى نحو 143 مليون طن، والمبيعات الخارجية إلى نحو 38 مليون طن، أو بزيادة 28% على أساس سنوي.

وواصل الطلب على الوقود في الصين تعافيه في الربع الثالث 2023، مع الانتعاشة في موسم الرحلات خلال عطلة الأسبوع الذهبي، وهو ما عزز استهلاك البنزين والكيروسين.

وبلغ إنتاج الشركة من النفط الخام 210.6 ملايين برميل، بانخفاض قدره 0.1%، في حين ارتفع إنتاج الغاز الطبيعي بنسبة 8.7% إلى 993 مليار قدم مكعبة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق