رئيسيةتقارير السياراتسيارات

شركات السيارات الكهربائية الصينية تنافس "بي واي دي" بنماذج أرخص (تقرير)

دينا قدري

اشتعلت حرب الأسعار في سوق السيارات الكهربائية الصينية بشكلٍ متصاعد، في ظل حملة تخفيضات متتالية من قبل الشركات المصنّعة للاستحواذ على حصة أكبر من المبيعات.

وفي أحدث تطور، أعلنت شركة إكس بانغ الصينية (Xpeng) لصناعة السيارات الكهربائية خطّتها لإطلاق علامة تجارية أرخص، في غضون شهر واحد، في خطوة من من شأنها أن تلبي احتياجات المستهلكين المهتمين بالميزانية، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

واحتدمت المنافسة في سوق السيارات الكهربائية الصينية مع تسابق الشركات لخفض الأسعار، إذ قادت شركة "بي واي دي" (BYD) الرائدة في السوق أكبر حملة لخفض أسعار سياراتها الكهربائية منذ فبراير/شباط 2024.

كما تأتي هذه الجهود لخفض أسعار السيارات الكهربائية الصينية، في الوقت الذي تضاعف فيه الحكومة جهودها لرعاية صناعة السيارات الكهربائية في البلاد.

سيارات أرخص من إكس بانغ

قال المؤسس المشارك، الرئيس التنفيذي لشركة إكس بانغ، هي شياو بانغ، إن النماذج تحت هذه العلامة التجارية الجديدة ستُزود بأنظمة قيادة ذاتية، وسيتراوح سعرها بين 100 ألف و150 ألف يوان (14 ألفًا-21 ألف دولار).

ويُقارن ذلك بنطاق يتراوح بين 200 ألف و300 ألف يوان (28 ألف-42 ألف دولار)، حيث يسعّر صانعو السيارات الكهربائية المتميزة سياراتهم عمومًا، بحسب ما أفادت به وكالة رويترز.

وقال رئيس إكس بانغ، هي شياو بانغ، خلال منتدى للسيارات الكهربائية في بكين: "سنطلق سيارة كهربائية مدمجة من الفئة إيه (A) بسعر يتراوح بين 100 ألف يوان و150 ألف يوان، والتي ستأتي مع نظام مساعدة السائق المتقدم، لكل من الأسواق الصينية والعالمية".

وأضاف: "في المستقبل، قد تُطور السيارات بالأسعار نفسها إلى مركبات ذاتية القيادة بالكامل".

وتأكيدًا لهذه التصريحات، قالت "إكس بانغ" -في بيان-، إنها تتصور خفض تكاليف تطوير وإنتاج تكنولوجيا القيادة الذاتية بنسبة 50% في العام الجاري (2024)، مضيفة أن العلامة التجارية الجديدة مخصصة لإنشاء "أول سيارة قيادة مدعومة بالذكاء الاصطناعي للشباب".

في الوقت الحاضر، تجمّع شركة "إكس بانغ" السيارات الكهربائية الذكية التي تباع بأكثر من 200 ألف يوان (28 ألف دولار).

(اليوان= 0.14 دولارًا أميركيًا)

سيارات إكس بانغ الكهربائية
سيارات إكس بانغ الكهربائية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

نيو الصينية تطلق نماذج أرخص

يأتي إعلان "إكس بانغ" في أعقاب قرار شركة نيو الصينية (Nio) بإطلاق نماذج أرخص، بعد أن بدأت "بي واي دي" في خفض أسعار جميع طرازاتها تقريبًا في فبراير/شباط 2024، للحفاظ على مكانتها الرائدة.

ووفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، قال الرئيس التنفيذي لشركة نيو، ويليام لي، يوم الجمعة (15 مارس/آذار 2024)، إن الشركة ستكشف النقاب عن تفاصيل علامتها التجارية الفرعية في مايو/أيار المقبل، تحت اسم "أونفو" (Onvo) دوليًا، و"تشاينا ليداو" (China Ledao) في الصين.

وستوفر العلامة التجارية الجديدة سيارات كهربائية بأسعار معقولة تتراوح بين 200 ألف و300 ألف يوان (28 ألف-42 ألف دولار)، وستتنافس نماذجها في المقام الأول مع سيارات تيسلا طراز 3 وطراز واي.

ووفقًا لإعلان سابق صادر عن رئيس الشركة ويليام لي، فإن المركبات ستكون أرخص بنسبة 10% من طرازات تيسلا (Tesla) المعنية، وفق ما نقلته منصة "إلكتريف" (Electrive).

ومن المعروف أيضًا أن سيارات أونفو الكهربائية ستكون متوافقة مع نظام تبديل البطاريات الخاص بشركة نيو، وستُجهز بحزم بطاريات 800 فولت مطورة ذاتيًا، وستمتلك إنتاج الخلايا الخاصة بها على المدى الطويل.

ووفق صور مسربة بوسائل التواصل الاجتماعي، فإن النموذج الأول يحمل اسم "أونفو إل 60"، وهي سيارة كوبية رياضية متعددة الأغراض، وسيبدأ الإنتاج في الربع الرابع من عام 2024.

أمّا السيارة الثانية من "أونفو" فستكون سيارة رياضية متعددة الأغراض، ومن المقرر أن تُطرح في الأسواق عام 2025.

الصورة المسربة لسيارة أونفو الكهربائية التابعة لشركة نيو
الصورة المسربة لسيارة أونفو الكهربائية التابعة لشركة نيو - الصورة من منصة "سي إن إف في بوست"

أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية الصينية

منذ 18 فبراير/شباط 2024، خفضت شركة "بي واي دي" الصينية أسعار جميع سياراتها تقريبًا للبقاء في صدارة المنافسة، إذ أظهرت مبيعات السيارات الكهربائية في أكبر سوق في العالم علامات التباطؤ.

وفي 13 مارس/آذار الجاري، أعلنت "بي واي دي" -التي انتزعت لقب أكبر الشركات المصنّعة للسيارات الكهربائية- تسعير طراز آخر تحت حاجز الـ100 ألف يوان (14 ألف دولار) مع اشتداد حرب التخفيضات في سوق السيارات الكهربائية في الصين.

وأعلنت الشركة أن طراز "إي 2" الكهربائي المحدّث بالكامل سيبدأ بسعر 89.8 ألف يوان (12.6 ألف دولار)، أي أقل بنسبة 12.6% من السعر السابق البالغ 102.8 يوان (14.5 ألف دولار)، وفق ما نقلته صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" (South China Morning Post).

وأصبحت السيارة الرياضية متعددة الأغراض المدمجة، التي يبلغ مداها 405 كيلومترات، خامس طراز من "بي واي دي" متاحًا بسعر أقل من النطاق السعري الذي يُنظر إليه على أنه ميسور التكلفة حتى بالنسبة لأصحاب الأجور المنخفضة الدخل في السوق الصينية.

سيارة بي واي دي الكهربائية "إي 2"
سيارة بي واي دي الكهربائية "إي 2" - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

ومن بين الطرازات الـ5، لم تُبَع سوى سيارة سيغال الهاتشباك ذات الميزانية المحدودة سابقًا بأقل من 100 ألف يوان.

وخفضت الشركة سعر النسخة المبتدئة من السيارة بمقدار 4 آلاف يوان (563 دولارًا) إلى 69.8 ألف يوان (9830 دولارًا) في 6 مارس/آذار 2024.

وأدت تخفيضات الأسعار على نحو شهر إلى دفع الإصدارات الأساسية من الطرازات الـ4 الأخرى -إي 2 وكين بلس دي إم-آي الهجينة القابلة للشحن الخارجي ودولفين وتشيسر 05- إلى أقل من 100 ألف يوان (14 ألف دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق