أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2024 تفاجئ المواطنين

أحمد بدر

تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2024 تثبيتًا لكل أنواع البنزين والديزل، وذلك بالتزامن مع استقرار أسعار النفط العالمية قرب 80 دولارًا للبرميل من خام برنت.

وفي المعتاد، يقل الطلب على النفط الخام خلال الربع الأول من العام، وهو ما حدث في العام الجاري 2024، لا سيما مع استمرار الخفض الطوعي لإنتاج النفط، الذي أقرته السعودية وبعض دول تحالف أوبك+، حتى نهاية شهر مارس/آذار المقبل.

ويتزامن ذلك أيضًا مع ارتباك حركة التجارة العالمية، ومنها تجارة النفط والغاز، في ظل التوترات الجيوسياسية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر، مع هجمات الحوثيين ضد السفن المارة من وإلى إسرائيل، والتواجد العسكري البحري الأميركي والبريطاني.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الخميس 29 فبراير/شباط، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2024، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الجمعة 1 مارس/آذار.

أسعار البنزين في قطر لشهر مارس 2024

قررت شركة قطر للطاقة، تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2024، التي تأتي في ظل استقرار أوضاع أسواق النفط، ومواصلة الخفض الطوعي لإنتاج النفط من جانب بعض دول تحالف أوبك+ بقيادة السعودية.

وأوضح بيان الشركة، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن المدة من 1 إلى 31 مارس/آذار 2024، ستشهد العمل بأسعار البنزين والديزل المعلنة، التي تأتي على النحو الآتي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر

يُشار إلى أن توقعات تراجع الطلب على النفط الخام خلال الربع الأول من العام الجاري، أسهمت في تحديد أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2024، إلا أن أسعار النفط بدأت خلال الأسابيع الأخيرة تنتعش بفضل مواصلة التخفيضات الطوعية.

تسعير الوقود في قطر

خلال عامي 2022 و2023، لم تحرك دولة قطر أسعار الوقود (البنزين والديزل) سوى مرتين، كانت الأولى في أبريل/نيسان 2023، والثانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وذلك ضمن جهود الدولة للحفاظ على استقرار أسواق الطاقة لديها.

وتواصل قطر للطاقة العمل بسياسة راسخة، توجب تفادي تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي وقع في فبراير/شباط 2022، في أسعار الوقود المحلية، ما دعاها إلى الحفاظ على تثبيت الأسعار، وعدم إضافة أعباء أخرى على كاهل المواطنين والمقيمين.

يُشار إلى أن إقرار أسعار الوقود في قطر لشهر مارس 2024، يتزامن مع ترقب قرارات السعودية وأوبك+ الجديدة، بشأن ما إذا كانت التخفيضات الطوعية ستتواصل بعد انتهاء شهر مارس/آذار المقبل، أو سيجري إنهاء العمل بها.

وفي المعتاد، تحدد شركة قطر للطاقة، أسعار البنزين والديزل في البلاد، بعد اجتماع لجنة تسعير الوقود، التي تقارن مستويات أسعار الوقود في الوقت الحالي، مع أسعار النفط والمشتقات العالمية، مع احتساب عوامل أخرى، تتضمن الأبعاد الاجتماعية والظروف الاقتصادية للمواطنين والمقيمين.

يُذكر أن لجنة تسعير الوقود في قطر تضم في عضويتها كلًا من شركة قطر للطاقة، وممثلي وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي، وتجتمع شهريًا لاتخاذ قرارها بشأن أسعار الوقود في الشهر الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق