أخبار النفطتقارير النفطرئيسيةنفط

ارتفاع كبير في صادرات وواردات الهند النفطية خلال أغسطس

بالتزامن مع ارتفاع الطلب المحلي

داليا الهمشري

رصدت بيانات أولية صادرة عن مؤشر فورتكسا لتتبع السفن ارتفاعًا في صادرات الهند من المنتجات النفطية، فضلًا عن واردات النفط الخام في أغسطس/آب الماضي.

وظل الطلب المحلي على الديزل منخفضًا، واستمر استخدام وقود الطائرات دون مستويات ما قبل جائحة كورونا.

صادرات المنتجات النفطية

بلغ إجمالي صادرات المنتجات النفطية 1.42 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي، ارتفاعًا من 1.22 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، حسب منصة آرغوس ميديا.

وارتفعت صادرات المنتجات النفطية النظيفة -بما في ذلك زيت الغاز والبنزين والنفتا ووقود الطائرات- إلى 1.33 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب، من 1.12 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز.

بينما انخفضت صادرات المنتجات غير النظيفة مثل القار وزيت الوقود إلى 83 ألف برميل يوميًا من 96 ألف برميل يوميًا خلال المدة نفسها.

ارتفاع الطلب المحلي

ارتفعت شحنات الديزل إلى 613 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب من 520 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز، بينما لم تتغير صادرات البنزين النهائية إلى حد كبير عند 227 ألف برميل يوميًا.

وكانت صادرات البنزين ثابتة على الرغم من ارتفاع الطلب المحلي، الذي تجاوز مستويات ما قبل الوباء في عام 2019.

لكن استهلاك الديزل انخفض في شهر أغسطس/آب وكان أقل من مستويات ما قبل انتشار فيروس كورونا، وفقًا لأرقام الطلب من مصافي التكرير التي تديرها الدولة، التي تمثل نحو 90% من مبيعات الوقود في البلاد.

وتظهر بيانات فورتكسا أن صادرات وقود الطائرات تراجعت إلى 65 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب من 81 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز.

يأتي ذلك على خلفية ارتفاع الطلب المحلي، الشهر الماضي، وفقًا لبيانات المصافي، على الرغم من أن الاستهلاك لا يزال أقل بكثير من مستويات ما قبل الوباء.

ويُعد وقود الطائرات الأكثر تضررًا من جائحة الفيروس التاجي، الذي أوقف جميع الرحلات الدولية والمحلية الهندية العام الماضي، فما يصل إلى 21 دولة إما حظرت الرحلات الجوية وإما أصدرت إرشادات للمسافرين من الهند، وفقًا للاستشارة الصادرة من مكتب الهجرة الهندي في أوائل يونيو/حزيران.

وتُعَد الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتستورد نحو 84% من احتياجاتها، لكنها تُعَد مُصدرًا صافيًا للمنتجات النفطية.

واردات الهند من الشرق الأوسط

أظهرت بيانات فورتكسا أن متوسط واردات النفط الخام والمكثفات بلغ 4.08 مليون برميل يوميًا في أغسطس/آب، ارتفاعًا من 3.31 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز.

وبلغت شحنات السفن في يوليو/تموز 3.60 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات من وزارة النفط، التي لم تعلن أرقام الشهر الماضي.

وأظهرت البيانات أن 64% أو 2.59 مليون برميل يوميًا من إجمالي واردات النفط الخام جاءت من الشرق الأوسط مقارنة بـ2.14 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز.

وزودت الأميركتان الهند بـ681 ألف برميل يوميًا، ارتفاعًا من 445 ألف برميل يوميًا في حين استحوذ النفط الخام الأفريقي على قرابة 11% من الإجمالي أو 466 ألف برميل يوميًا، بانخفاض من 514 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز.

موانئ النفط الهندية

شهدت شركة ريلاينس إندستريز التابعة للقطاع الخاص، والواقعة بميناء "سيكا" على الساحل الغربي للهند -حيث يُنتج مجمع مصافي "جامنجار" 1.24 مليون برميل يوميًا- أكبر كمية مفردة لتصريف النفط الخام الشهر الماضي عند 1.32 مليون برميل يوميًا، ارتفاعًا من 980 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز.

واحتل ميناء فادينار، حيث تُشغل شركة "نايارا" للطاقة الروسية مصفاة بقدرة 400 ألف برميل يوميًا، المركز الثاني، عند 684 ألف برميل يوميًا، بارتفاع عن 658 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز.

وفي المركز الثالث، جاء ميناء باراديب الواقع في الساحل الشرقي بـ586 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب، ارتفاعًا من 393 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز.

زيادة طاقة المصافي

تخطط مصافي التكرير التي تسيطر عليها الدولة في الهند لزيادة قدرتها على المعالجة إلى أقصى المستويات بين سبتمبر/أيلول ونوفمبر/تشرين الثاني.

وتحصل 3 على الأقل من 4 مصافٍ حكومية على كميات الخام المطلوبة لشهر سبتمبر/أيلول من شركة أرامكو السعودية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق