أخبار النفطالتقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

واردات الهند من النفط الخام تتراجع في يوليو

والمصافي تتطلع لزيادة الإنتاج بنهاية العام

هبة مصطفى

رصدت بيانات أولية صادرة عن مؤشر فورتكسا لتتبع السفن انخفاضًا في واردات الهند من النفط الخام في يوليو/تموز الماضي، وكذلك تراجعت صادرات المشتقات النفطية، نظرًا إلى ارتفاع الطلب المحلي على البنزين.

وتتطلّع المصافي الخاضعة للدولة إلى زيادة إنتاجها من الخام، في وقت لاحق من العام، بعدما كانت تعمل بين 85 و80% من طاقتها الإنتاجية.

وتخطّط شركتا "بهارات المحدودة للنفط" و"مانغالور والبتروكيماويات المحدودة" لتشغيل مصافيهما بأقصى طاقاتهما في سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول، في حين تسعى أكبر شركة حكومية نفطية في البلاد "شركة النفط الهندية المحدودة" لزيادة قدرتها الإنتاجية إلى 100% بحلول نوفمبر/تشرين الثاني.

وتُعدّ الهند ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتستورد نحو 84% من احتياجاتها، لكنها تُعدّ مُصدرًا صافيًا للمنتجات النفطية.

وبلغ متوسط ​​واردات النفط الخام والمكثفات 3.27 مليون برميل يوميًا خلال يوليو/تموز، مقارنة بـ3.72 مليونًا في يونيو/حزيران.

وأغلقت الهند إحدى المصافي على الساحل الشرقي للبلاد، ضمن خطتها لخفض الواردات.

واردات الهند من الشرق الأوسط

أظهرت بيانات فورتكسا أن 64% من واردات الهند من النفط الخام لشهر يوليو/تموز -ما يعادل 2.1 مليون برميل يوميًا- جاءت من الشرق الأوسط، مقارنة بـ2.3 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق.

وتراجعت واردات الهند النفطية من أفريقيا إلى 514 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي، مقارنة بـ519 ألفًا في يونيو/حزيران، مقابل 853 ألف برميل يوميًا من العراق، و622 ألفًا من المملكة العربية السعودية.

يأتي ذلك فيما لم تعلن الحكومة الهندية تقاريرها الخاصة بواردات النفط الخام لشهر يونيو/حزيران بعد، في حين قدّرتها وزارة النفط بنسبة أعلى بـ4% من تقدير فورتكسا، ما يعادل 3.9 مليون برميل يوميًا.

الإنتاج المحلي

شهدت شركة ريلاينس إندستريز التابعة للقطاع الخاص، والواقعة بميناء "سيكا" على الساحل الغربي للهند، -حيث يُنتج مجمع مصافي "جامنجار" 1.24 مليون برميل يوميًا- إنتاج أكبر كمية من النفط الخام الشهر الماضي، عند مليون برميل يوميًا.

واحتل ميناء فادينار، حيث تُشغّل شركة "نايارا" للطاقة مصفاة بقدرة 400 ألف برميل يوميًا، المركز الثاني، عند 659 ألف برميل يوميًا، بانخفاض من 697 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران.

وفي المركز الثالث، جاء ميناء باراديب الواقع في الساحل الشرقي بـ386 ألف برميل يوميًا، بانخفاض بنحو 160 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق.

انخفاض الصادرات

شهدت الصادرات الهندية من المنتجات النفطية النظيفة انخفاضًا إلى 1.13 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، من 1.40 مليونًا في يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات مؤشر فورتكسا.

وجاء هذا الانخفاض عقب زيادة الطلب المحلي على النفط إلى أعلى من مستويات ما قبل جائحة كورونا.

ورصدت بيانات تقارير المصافي التابعة للدولة ارتفاع الاستهلاك النفطي إلى 646 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز الماضي، بزيادة قدرها 6% عن يونيو/حزيران، و3.5% عن مستويات ما قبل كورونا في يوليو/تموز 2019.

وارتفع الطلب المحلي على وقود الطائرات إلى 74 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي من 63 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران، وإن كان أقل من نصف مستويات ما قبل الأزمة، والمقدر بـ158 ألفًا في يوليو/تموز 2019.

وارتفعت الصادرات الهندية من المنتجات النفطية غير النظيفة، مثل زيت الوقود والبيتومين إلى 116 ألف برميل يوميًا من 41 ألفًا.

ووفقًا لتقارير المصافي، انخفض الطلب على الديزل إلى 1.31 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز، من 1.36 مليونًا في يونيو/حزيران.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى