رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير النفط الكويتي: قرار أوبك+ سيراعي أمن إمدادات الطاقة العالمية

أكد وزير النفط الكويتي محمد الفارس أن تحالف أوبك+ سيحرص عند اتخاذ قراره غدًا الأربعاء على ضمان أمن إمدادات الطاقة العالمية.

وقال الفارس في تصريحات صحفية قبيل مغادرته الكويت إلى فيينا للمشاركة في أول اجتماع حضوري لوزراء التحالف منذ بداية أزمة كورونا، إن أوبك+ سيدرس الوضع العام لسوق النفط العالمية، وسيتخذ القرار المناسب لضمان إمدادات الطاقة بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حدّ سواء.

ويعقد تحالف أوبك+ أول اجتماع حضوري له، منذ مارس/آذار 2020، وسط توقعات بأن يتجه التحالف لتخفيض الإنتاج بـ500 ألف برميل يومياً على الأقلّ، في حين تشير بعض التوقعات إلى إمكان التخفيض بأكثر من مليون برميل يوميًا.

اجتماع أوبك+

يشارك وزير النفط الكويتي محمد الفارس حضوريًا في الاجتماع الـ45 للّجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، الاجتماع الوزاري الـ33 للتحالف، في مقر الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) في فيينا.

أوبك+
شعار أوبك على براميل نفط - الصورة من إنرجي فويس

وقال الفارس، إن الاجتماعات الدورية ستتابع تطورات سوق النفط العالمية، بهدف اتخاذ القرار المناسب للحفاظ على ميزان العرض والطلب.

وذكر وزير النفط الكويتي أن أوبك+ تدرس كل المستجدات والمتغيرات في السوق؛ لتصل إلى قرارات تضمن أمن الامدادات واستقرار الأسواق.

توزان سوق النفط

أكد الفارس أهمية الاجتماعات في فيينا؛ كونها تنظر إلى آفاق تجديد التعاون، كما أن أوبك+ لديها من المرونة تحت مظلة اتفاق إعلان التعاون لضمان تعافي وتوازن السوق، وقد أثبتت نجاحها خلال الأعوام 2020 و2021.

تأتي تصريحات وزير النفط الكويتي وسط توقعات من مصادر أن يتجه التحالف إلى خفض الإنتاج اليومي بواقع 1 إلى 1.5 مليون برميل.

وتترقب الأسواق صدور قرار أوبك+ بعد اجتماعها غدًا الأربعاء للتعرف على حجم إنتاج النفط المقرر خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي حال إقرار تخفيض للإنتاج بمليون برميل يوميًا، سيكون الخفض الأكبر منذ بدء كورونا، وسيعكس مدى القلق حيال الاقتصاد العالمي المتباطئ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق