التغير المناخيأخبار التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

قمة المناخ كوب 26.. السعودية تسهم بـ4% في الحد من تدهور الأراضي الفطرية عالميًا

قال متحدثون إن نسبة إسهام السعودية في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية تتجاوز 4%.

جاء ذلك في جلسة نقاش شهدها جناح المملكة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP26، مساء أمس، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتمحورت الجلسة حول التقنيات الحالية والمستقبلية لاستخلاص الكربون، وحضرها عدد من الأكاديميين والمهتمين بقضايا المناخ.

واستعرض المتحدثون أهداف مبادرة السعودية الخضراء التي أعلنها مؤخرًا ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وقدّموا شرحًا لها، مشيرين إلى أنها تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون من خلال زيادة الغطاء النباتي، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية.

10 مليارات شجرة في السعودية

خلال مناقشتهم بعض جوانب المبادرة، أشار المتحدثون إلى أن من أبرزها زراعة 10 مليارات شجرة داخل السعودية خلال العقود المقبلة؛ ما يعني زيادة في المساحة المغطاة بالأشجار الحالية إلى 12 ضعفًا، موضحين أن هذا يمثل إسهام المملكة بأكثر من 4% في تحقيق مستهدفات المبادرة العالمية للحد من تدهور الأراضي والموائل الفطرية، و1% من المستهدف العالمي لزراعة تريليون شجرة.

وشرح المتحدثون تقنيات استخلاص ثاني أكسيد الكربون المختلفة بما فيها استخدام طرق ما قبل وبعد الاحتراق من الماكينات التي تعمل بالوقود السائل، وتقنيات الاحتجاز والاستخلاص وغيرها من الطرق الطبيعية مثل معادلة كميات الانبعاثات عبر زيادة الغطاء النباتي أو تخزينه من خلال زراعة الطحالب.

مشروعات أرامكو

تطرّق المتحدثون للجهود التي تبذلها شركة أرامكو التي تُنفِّذ حاليًا أحد أكبر المشروعات التجريبية لاستخلاص غاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه على مستوى منطقة الشرق الأوسط، موضحين أنه يُستخلص 45 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز ومعالجتها في معمل الشركة في الحوية.

وأوضح المتحدثون أنه سيُنقل غاز ثاني أكسيد الكربون في خط أنابيب بطول 85 كيلومترًا، إلى حقل النفط في العثمانية، ويمكن بفضل هذه الطريقة احتجاز الغاز، والمحافظة على مستوى الضغط في المكمن، والمساعدة في استخراج كميات أكبر من النفط.

وأضافوا أن الشركة تدرس في الوقت الحالي إمكانية تطبيق هذه الفكرة في مرافق وحقول نفط أخرى في المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق