رئيسيةأخبار النفطنفط

قطاع النفط في العراق يتوسع بـ5 آبار جديدة

يواصل قطاع النفط في العراق أعمال التطوير والبحث والاكتشاف والإنتاج، من خلال خطط لحفر آبار جديدة، واستصلاح أخرى، بما يُسهم إنتاجها في دعم العوائد المالية للدولة.

وأعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الجمعة 30 سبتمبر/أيلول (2022)، الانتهاء من إنجاز عمليات حفر بئرين نفطيتين، في حقل الحلفاية، بالإضافة إلى اكمال واستصلاح 3 آبار أخرى في ميسان، وفق ما نشرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال مدير قسم الحفر والاستصلاح في وزارة النفط في العراق يوسف جبار منصور، إن عمليات حفر البئرين أنجزتها شركتا بوهاي وداغينك الصينيتان، المتخصصتان في أعمال الحفر.

آبار النفط في العراق

النفط في العراق
حقل الحلفاية العراقي - الصورة من وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"

أوضح مدير قسم الحفر والاستصلاح يوسف جبار منصور، أن الآبار هي "حلفاية/567"، وهي مصدر ماء أُنجزت خلال 39 يومًا، وبئر "حلفاية/1341"، وصولًا للطبقة الإنتاجية في مكمن السعدي بمدة 75 يومًا.

وأضاف: "نُفذت عمليات استكمال 3 آبار، أولها بئر (حلفاية/ 942)، التي أنجزها جهاز الاستصلاح العائد للمقاول الثانوي شركة بوهاي الصينية، بهدف إعادة إكمال مكمن المشرف وتنشيطه، ورفع معدل إنتاج البئر بواسطة المضخة الكهربائية الغاطسة وبطاقة إنتاجية تتراوح بين 400 و700 برميل يوميًا".

وتابع: "كما أنجزت شركة داغينك الصينية عملية تنشيط بئر (حلفاية/ 1290)، بهدف إكمال البئر إكمالًا متعدد التشقق لطبقة السعدي، على 9 مراحل، ليمكن بعدها إخضاع البئر لعملية التشقق الهيدروليكي".

بالإضافة إلى ذلك، نفذت شركة داغينك الصينية عمليات إكمال بئر "حلفاية/95"، بصفتها مصدرًا للمياه للطبقات السفلى والوسطى، بهدف دعم المكامن النفطية بالمياه للحفاظ على الضغوط وتحسين إنتاج الحقل، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق