التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةقمة المناخ كوب 27

تحالف الطاقة العالمي يعلن مشروعات جديدة في أفريقيا

جنوب الصحراء الكبرى

داليا الهمشري

يرى تحالف الطاقة العالمي من أجل الشعوب والكوكب أن التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة يمثّل حلًا، ليس فقط لخفض الانبعاثات الكربونية الصادرة عن استخدام الوقود الأحفوري، ولكن أيضًا لأزمة نقص الكهرباء التي يعاني منها نحو نصف سكان العالم.

وقال رئيس التحالف إريك فيليب جاي، إن قمة المناخ كوب 27 كانت فرصة جيدة لمناقشة وضع التغيرات المناخية والخطط الدولية للحدّ من الانبعاثات الكربونية بحلول 2030، إلّا أنها لم تُستغلّ بالشكل الكافي.

وأضاف جاي -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن القمة لم تنجح في التوصل إلى اتفاق يُلزم الدول المتقدمة بوقف استعمال الوقود الأحفوري أو الحدّ من انبعاثاتها الكربونية.

كما أن قرار صندوق تعويض الخسائر والأضرار لن يُلزم الدول المتقدمة بتمويل الدول النامية، بعد أن تخلّفت عن دفع مبلغ الـ100 مليار دولار سنويًا التي تعهدت بها لدعم العمل العمل المناخي فيها.

تحالف الطاقة العالمي
إحدى محطات الطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا

دعم تحول الطاقة

يُعدّ تحالف الطاقة العالمي من أجل الشعوب والكوكب (جي آي أي بي بي) تحالفًا للأعمال الخيرية، ويتكون من عدد من رجال الأعمال المحليين والحكومات وشركاء التكنولوجيا والسياسة والتمويل.

ويهدف إلى دعم تحول الطاقة في الدول النامية وتوسيع نطاق وصول الطاقة إلى الأماكن التي تعاني من فقر الكهرباء، مع مراعاة تحقيق الأهداف المناخية وتقليل الانبعاثات الكربونية وتمكين سبل العيش المستدامة.

وأشار إلى أن تحالف الطاقة العالمي من أجل الشعوب والكوكب قد شارك في قمة المناخ كوب 26 العام الماضي 2021 بنحو 18 ممثلًا عن القطاع الخاص والحكومي وشركات الطاقة ومطوّري التكنولوجيا، لدعم وضمان توصيل الكهرباء ودعم خطة تحول الطاقة في الدول النامية.

وأضاف أن التحالف نجح -خلال هذا العام- بتنفيذ مشروعات في مجال الطاقة المتجددة، وحل مشكلات نقص الكهرباء في 12 دولة من دول أفريقيا وآسيا وأميركا اللاتينية.

وتابع أن هذه المشروعات هدفت -في المقام الأول- إلى مواجهة التغيرات المناخية بخفض الانبعاثات الكربونية من خلال توفير مصادر الطاقة النظيفة وأسلوب الحياة الأكثر استدامة.

تحول الطاقة في جنوب أفريقيا

أوضح رئيس تحالف الطاقة العالمي إريك فيليب جاي أن التحالف نفّذ مشروعاته خلال العام الماضي، بالتعاون مع حكومات الدول وشركائه من مؤسسات القطاع الخاص وعدد من شركات الطاقة المتجددة.

وسلّط الضوء على دعم التحالف لخطّة تحول الطاقة في جنوب أفريقيا بالتعاون مع الحكومة من خلال التحول من محطات الكهرباء التقليدية إلى مشروعات الطاقة النظيفة، مثل نشر محطات الطاقة الشمسية على نطاق واسع.

ولفت إلى أن جنوب أفريقيا كانت تحتضن واحدة من أكبر محطات الفحم، وهي كوماتي، إلّا أنها تستعد الآن لتحويل هذه المحطة للعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

كما أشار رئيس تحالف الطاقة العالمي إلى أن تنفيذ خطة تحول الطاقة في جنوب أفريقيا قد أسهم في خلق الكثير من فرص العمل.

تحالف الطاقة العالمي
مشروعات الطاقة الشمسية في إثيوبيا

الطاقة المتجددة في إثيوبيا

قال رئيس تحالف الطاقة العالمي من أجل الشعوب والكوكب إريك فيليب جاي، إن التحالف دعم إثيوبيا بالتعاون مع الحكومة وبعض الشركاء من خلال تنفيذ عدد من مشروعات الطاقة المتجددة، خاصة الري بالطاقة الشمسية، لضمان تحقيق الاستدامة في مجال الزراعة، وخفض تكلفة الكهرباء المُنتجة من خلال المولدات وغيرها من المصادر التي تعتمد على الوقود الأحفوري.

وأضاف: "ساعدنا إثيوبيا في تدشين أول نظام ري بالطاقة الشمسية على نطاق واسع، لضمان توفير الطاقة النظيفة للمجتمعات الزراعية"، معربًا عن تطلّع تحالف الطاقة العالمي -خلال المدة المقبلة- للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مثل ملاوي ونيجيريا وإثيوبيا وسيراليون وجنوب أفريقيا، من خلال عقد شركات مع حكومات هذه الدول.

وتابع: "عبّرنا خلال قمة المناخ كوب 27 عن استعدادنا للتعاون، ودعَوْنا الدول كافةً إلى طلب المساعدة التكنولوجية والمشورة التي تحتاجها، لتنفيذ خطة تحول الطاقة والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة".

كما دعا رئيس تحالف الطاقة العالمي إلى تشجيع القطاع الخاص على الإسهام بنطاق واسع في مشروعات الطاقة المتجددة، أسوة بما يحدث في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، مطالبًا بنشر هذا الاتجاه على مستوى عالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق