التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

قرار أوبك+ لن يعوق توازن سوق النفط في 2023 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

فضّل تحالف أوبك+، في اجتماعه الأخير، 4 ديسمبر/كانون الأول، الإبقاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير لمواجهة عدم اليقين في سوق النفط، مع المخاوف الاقتصادية وبدء سريان قرار الاتحاد الأوروبي حظر الخام الروسي.

وكانت مجموعة كبار المنتجين قد أقرت خفض الإمدادات النفطية مليوني برميل يوميًا بداية من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى ديسمبر/كانون الأول 2023، حسب المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وترى شركة الأبحاث وود ماكنزي، في تقرير صادر مؤخرًا، أن سوق النفط ستكون متوازنة إلى حد كبير في العام المقبل (2023) رغم استمرار تخفيضات تحالف أوبك+.

تأثير تخفيضات أوبك+

ترى وود ماكنزي أن توقعات نمو المعروض النفطي العالمي بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا في 2023، تقارب الزيادة المتوقعة لارتفاع الطلب على الخام عالميًا والبالغة مليوني برميل يوميًا، رغم قرار تخفيضات أوبك+.

ويوضح الرسم البياني أدناه، أحدث توقعات أوبك لتغيّر إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول وكذلك المعروض العالمي في 2023:

توقعات أوبك لتغير إنتاج السوائل النفطية لبعض الدول في 2023

وأشارت المحللة في وود ماكنزي، آن لويز هيتل، إلى أن قرار أوبك+ استمرار سياسة خفض الإنتاج ليس مفاجئًا، موضحة أن تراجع أسعار النفط مؤخرًا يأتي بسبب توقعات تباطؤ الاستهلاك.

وتراجع سعر خام برنت أقل من 80 دولارًا للبرميل بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء، بعدما أنهى تعاملات الأسبوع الماضي فوق 85 دولارًا.

وكان تحالف أوبك+ قد أكد، في اجتماعه الأخير، استعداده لاتخاذ المزيد من الإجراءات حال تطلب سوق النفط ذلك، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع متوقع لأسعار النفط

ترى هيتل أن أسعار الخام قد ترتفع مؤقتًا مع ظهور تأثير قرار حظر الاتحاد الأوروبي لنفط موسكو وكذلك فرض سقف سعري للخام الروسي عند 60 دولارًا، قبل أيام (تحديدًا يوم 5 ديسمبر/كانون الأول 2022).

وأضافت أنه بموجب حظر الاتحاد الأوروبي ستحتاج صادرات النفط الروسي إلى أن تذهب إلى أسواق أخرى بعيدة أو تقييد الإمدادات الإضافية.

ومن جهة أوروبا، فإنها ستعمل على زيادة صادرات النفط الخام من الشرق الأوسط وغرب أفريقيا والولايات المتحدة.

وفضلًا عن ذلك؛ فإن دخول القرار الآخر المتعلق بحظر المنتجات النفطية الروسية حيز التنفيذ في 5 فبراير/شباط 2023، يعني تفاقم أزمة نقص الإمدادات في سوق النفط، وهو ما قد يدعم أسعار الخام خلال الربع الأول من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق