سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع وتسجل مكاسب أسبوعية قوية - (تحديث)

خام برنت يكسر حاجز 91 دولارًا لأول مرة منذ أكتوبر

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 5 أبريل/نيسان (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الخامسة، مع تجاوز خام برنت حاجز 91 دولارًا لأول مرة منذ 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وسجلت أسعار الخام ثاني مكسب أسبوعي، بدعم من التوترات الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط والمخاوف بشأن تشديد الإمدادات والتفاؤل بشأن نمو الطلب العالمي على الوقود مع تحسن الاقتصادات.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 4 أبريل/نيسان، على ارتفاع بنسبة 2% لتواصل المكاسب الممتدة منذ 4 جلسات، مع اقتراب خام برنت من 91 دولارًا للبرميل لأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.57%، لتصل إلى 91.17 دولارًا للبرميل، كما سجلت مكاسب أسبوعية قوية بنسبة 4.8%.

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.25%، لتصل إلى 86.91 دولارًا للبرميل، كما سجلت مكاسبة أسبوعية بنسبة 4.5%، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

استقر الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) عند أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر/تشرين الأول، يوم الخميس.

وحققت أسعار النفط مكاسب للأسبوع الثاني، بعد أن تعهّدت إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك، بالانتقام من إسرائيل بسبب هجوم أسفر عن مقتل عسكريين إيرانيين رفيعي المستوى.

أسعار النفط

تحليل أسعار النفط

قال المحللان في مصرف إيه إن زد (ANZ) دانييل هاينز وسوني كوماري: "تبدو أسعار النفط مستعدة لمزيد من الارتفاع على المدى القصير؛ إذ انضمت الخلفية الاقتصادية الأكثر إيجابية إلى النقص المستمر في العرض وارتفاع المخاطر الجيوسياسية؛ إذ يستهدف سعر خام برنت 95 دولارًا للبرميل.

قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي، أمس الخميس، إن الهجمات المستمرة بطائرات دون طيار أوكرانية على مصافي التكرير في روسيا ربما عطّلت أكثر من 15% من الطاقة الإنتاجية الروسية؛ ما أضر بإنتاج الوقود في البلاد.

أبقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، في إطار ما يعرف بتحالف أوبك+، هذا الأسبوع، على سياسة إمدادات النفط دون تغيير، وضغطت على بعض الدول لزيادة الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

وقال محللو إيه إن زد: "المزيد من القيود على الالتزام بالحصص من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض الإنتاج بشكل أكبر في الربع الثاني؛ إذ إن احتمال تشديد السوق سيقابله انخفاض في المخزونات خلال الربع الثاني"، حسبما ذكرت رويترز.

كما تقلّصت إمدادات النفط الثقيل على مستوى العالم بعد أن خفّضت المكسيك والإمارات صادرات هذه الدرجات.

ويأتي ذلك وسط نمو قوي للطلب العالمي على النفط قدره 1.4 مليون برميل يوميًا في الربع الأول، حسبما ذكر محللو جيه بي مورغان في مذكرة.

وقالوا: "تقدر مؤشراتنا للطلب عالي الوتيرة أن إجمالي استهلاك النفط في مارس/آذار بلغ في المتوسط ​​101.2 مليون برميل يوميًا، أي ما يزيد 100 ألف برميل يوميًا عن تقديراتنا المنشورة".

وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل -الجمعة- ارتفاع الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة بمقدار 303 ألف وظيفة خلال شهر مارس/آذار 2024، ما يتجاوز تقديرات المراقبين المرجحة لزيادتها بنحو 200 ألف وظيفة فقط.

وتشير هذه البيانات إلى أن أصحاب العمل قاموا بتعيين عدد أكبر من العمال، ما يعني أن الاقتصاد الأميركي يمر بحالة جيدة، ما قد يكون له دلالات على توقيت أول خفض لسعر الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

في سياق متصل، أظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية -الجمعة- ارتفاع عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 508 حفارات خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق