أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 1%.. وخام برنت يتجاوز 90 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 10 أبريل/نيسان (2024)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلستيْن الماضيتيْن مع تجدد مخاطر التوترات الجيوسياسية.

إذ جدد الجمود في محادثات وقف إطلاق النار بغزة الضبابية بشأن أمن الإمدادات من الشرق الأوسط، وهو ما عوّض زيادة أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 9 أبريل/نيسان على تراجع، مع تقييم التوترات في الشرق الأوسط، وسط آمال في إحراز أي تقدم بالمفاوضات بين الإسرائيليين وحركة حماس لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.2%، إلى 90.48 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 1.1%، ليسجل سعر البرميل نحو 86.21 دولارًا، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط في عامي 2024 و2025، موضحة أنه من المتوقع أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 83.78 دولارًا للبرميل خلال 2024، مقابل تقديرات شهر مارس/آذار 2024، البالغة 82.15 دولارًا للبرميل، بارتفاع نسبته 2%.

كما رفعت إدارة معلومات الطاقة تقديراتها لمتوسط سعر خام برنت بنسبة 1.8%، ليصل إلى 88.55 دولارًا للبرميل خلال 2024.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة كذلك توقعات أسعار النفط في 2025 عند متوسط 82.48 دولارًا لخام غرب تكساس و86.98 دولارًا لخام برنت، بزيادة 2.7% و2.6% على التوالي، مقارنة مع تقديرات الشهر الماضي.

تحليل أسعار النفط

ظلت أسعار الخاميْن القياسيين منخفضة بنحو 1.7% عن المستويات المسجلة نهاية الأسبوع الماضي، على الرغم من التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط الناجمة عن احتمال استمرار الحرب الإسرائيلية في غزة لمدة أطول، وجذب المزيد من الدول.

وقال محلل السوق لدى آي جي في سنغافورة، توني سيكامور: "لقد نتجت بعض الحرارة عن ارتفاع أسعار النفط الخام في أوائل هذا الأسبوع، وسط آمال بوقف إطلاق النار في غزة وارتفاع المخزونات الأميركية"، حسبما ذكرت رويترز.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية

وقالت حماس يوم الثلاثاء، إن الاقتراح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في حربها بغزة لا يلبي مطالب الفصائل الفلسطينية، لكنها ستدرس العرض بصورة أعمق، وستقدم ردها إلى الوسطاء.

وإذا استمر الصراع فإنه يخاطر بتورط دول أخرى في المنطقة، خاصة إيران، ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

مخزونات النفط الأميركية

في غضون ذلك، ارتفعت مخزونات النفط الأميركية الأسبوع الماضي بمقدار 5.8 مليون برميل، بأكثر من توقعات المحللين، كما صعدت مخزونات البنزين والمقطرات.

وبصورة منفصلة، رفعت الحكومة توقعاتها لإنتاج النفط الخام الأميركي، متوقعة زيادة قدرها 280 ألف برميل يوميًا إلى 13.21 مليون برميل يوميًا في 2024، بزيادة 20 ألف برميل يوميًا عن توقعات سابقة من إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وفي يوم الثلاثاء، انخفض سعر خامي برنت وغرب تكساس الوسيط بأكثر من 1%، مع استمرار مناقشات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في القاهرة.

وقال قائد البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، إن إيران قد تغلق مضيق هرمز إذا لزم الأمر، وهو المضيق الذي يمر عبره يوميًا نحو خمس حجم استهلاك النفط الإجمالي في العالم.

من جانبها، أكدت تركيا أنها ستقيد صادرات مختلف المنتجات، بما في ذلك وقود الطائرات، إلى إسرائيل، حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق